الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd February,2004 العدد : 47

الأثنين 3 ,محرم 1425

سيكولوجية اللغة والطفل
تأليف: السيد عبدالحميد سليمان
القاهرة: دار الفكر العربي 2003م
يتناول الكتاب طبيعة اللغة من الوجهة النفسية لدى الأفراد وخاصة الطفل، وماهية علم النفس اللغوي، وكيفية اكتساب اللغة من وجهة نظر العديد من النظريات النفسية ذات التوجهات المختلفة والمتنوِّعة، وإيراد العُمُد الرئيسة لنظريات علم النفس كالنظرية السلوكية التي تعتبر من النظريات الرائدة في علم النفس ونظرية التعلم الاجتماعي، ثم يتناول الاتجاه العقلاني أو الفطري مع عرضه لنظرية «تشومسكي» في اللغة من زواية تفسيرها لكيفية اكتساب اللغة، ثم اتجاها ثالثاً وسطاً بين الاتجاهين السابقين، والقراءة والتوجهات المختلفة لماهيتها وكيفية حدوثها، وتطور وإدراك المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال. جاء هذا الكتاب في أربعة فصول جاءت موضوعاتها كما يلي:
الفصل الأول: تعريف اللغة ووظيفتها:
ويعرض فيه الكاتب لتعريف اللغة «لفظية وغير لفظية»، ويقرر أن اللغة قدرة ذهنية، تتكون من مجموع المعارف وهي مكتسبة، ولا يولد الإنسان بها، وهي قدرة تتمثل في «نسق صوتي، ونسق دلالي، ونسق إعرابي أو نحوي، ونسق صرفي، ونسق معجمي»، ثم إنها أداة للتواصل بين الأفراد.
كما يعرض لوظيفتها، والتي تتمثل في بقاء حياة الفرد واجتماعه المدني مع غيره، واكتساب النمو العقلي، وتنمية التفكير والذكاء، كما أنها انتماء ومواطنة من خلال تأصيل ارتباط الفرد بجذوره.
ثم يتناول ماهية علم النفس اللغوي أحد الفروع الحديثة على الساحة العربية ويعرض لما ذهب إليه «تشومسكي» «1965م» من أن علماء اللغة في دراستهم للغة يهتمون بالكفاءة اللغوية، أي كفاءة الأفراد وتمكنهم في اللغة، أما علماء النفس فإنهم يهتمون بالأداء اللغوي، ثم يتحدث عن الوظيفة العلمية للغة من حيث إنها أداة للتخاطب بين الأفراد.
الفصل الثاني: اكتساب اللغة في إطار بعض نظريات علم النفس:
ويتعرض فيه للنظريات التي اهتمت بتفسير «كيف يكتسب الطفل اللغة؟»
وقسمها إلى اتجاهات ثلاثة رئيسية:
1 الاتجاه الإمبريقي أو الميداني.
2 الاتجاه الفطري أو العقلاني.
3 الاتجاه المعرفي.
يعرض في الاتجاه الأول شيئاً عن النظرية السلوكية، ونظرية التعلم الاجتماعي، ويعرض في الاتجاه الثاني شيئاً عن نظرية النحو التوليدي التحويلي ل«تشومسكي» وفي الاتجاه الثالث يتعرض لبعض النظريات المعرفية فيختار من النظريات المجالية نظرية «الجشطالت» Gestalt theory، ومن النظريات التحليلية نظريتين فرعيتين من النظريات التي نشأت في حقل تجهيز المعلومات وهما: «نظرية التعلم من السياق ل«ستيرنبرج»، ونظرية المخططات ل«رومل هارت».
الفصل الثالث: القراءة ونظرياتها:
ويتعرض لماهية القراءة كواحدة من أهم المهارات الأساسية للغة، وأداة الإنسان للحصول على المعرفة، فالقراءة أن تفهم، وإلا فإنك لم تقرأ، والقارئ يجب أن يكون قادراً على جمع الكلمات في وحدات فكرية ذات معنى، لا أن يكون عارفاً لمعاني الكلمات منفردة.
ثم يعرض لنظريات ونماذج القراءة والتي تتمثل في:
1 نظرية القراءة أو المدخل القرائي من أسفل لأعلى، أو الانتقال من الجزء إلى الكل.
2 نظرية القراءة من أعلى إلى أسفل، أو الانتقال من الكل إلى الجزء.
3 النظريات التفاعلية في القراءة.
ويبيِّن ان الفرق الجوهري بين أسلوب القراءة من أعلى لأسفل وأسلوب القراءة من أسفل لأعلى هو أن القارئ إذا ما اعتمد على أسلوب القراءة من أسفل لأعلى أثناء القراءة فإنه يركز بصورة أساسية على المعالجة الخطية للمادة المكتوبة حتى يصل إلى معنى، بينما أسلوب القراءة من أعلى لأسفل هو أسلوب في معالجة المادة المكتوبة يشير إلى التوقع، ويعتمد على الاستنتاج، أما النظريات التفاعلية فإنها تعطي دوراً متوزاناً ومتكافئاً لكل مجموعات العوامل المترتبة على النظريتين السابقتين. ثم يعرض لفهم اللغة في ضوء تجهيزات المعلومات وأثرها على الطفل، ثم التجهيز المعجمي، وهو أحد عمليات فهم اللغة التي تتم على المستوى الإدراكي بسرعة، ثم التجهيز السيِّمانتي وقياسه بأساليب قياس في مستوى الكلمة والجملة والفقرة أو النص الخ، ثم التجهيز السيناتكتي وقياسه، وهو النظام النحوي للغة.
الفصل الرابع: تطور المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال:
وفيه يعرض لتطور إدراك المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، وصلة نظرية «جان بياجيه» بهذا الموضوع، كما يعرض لطبيعة نمو الكلام وإدراك اللغة لدى الأطفال، والتي تتمثل في:
1 المرحلة الحسية الحركية أو مرحلة الذكاء الحسي الحركي.
2 نمو اللغة وإدراكها في مرحلة ما قبل المفاهيم.
3 مرحلة التفكير الحدسي أو مرحلة التفكير غير المنطقي.
4 مرحلة العمليات المحسوسة.
5 علم النفس المعرفي وفهم اللغة.
يقع الكتاب في «228» صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved