Culture Magazine Monday  23/04/2007 G Issue 196
تشكيل
الأثنين 6 ,ربيع الثاني 1428   العدد  196
 

أقامت لتعاكظ حفل تكريم
جمعية الثقافة والفنون تؤكد دعمها للجماعات التشكيلية

 

 
*إعداد - محمد المنيف:

ليس بغريب على أعضاء جماعة تعاكظ هذا التحرك الدبلوماسي الجميل بالتعريف بنشاطها وتذكير الساحة بتواجدها الفاعل والمساهم في مسيرة الفن التشكيلي السعودي.. وجميل أن تعود لنا جماعة تعاكظ بين فترة وأخرى بنشاط جديد يتواصل مع الجمهور المتلقي الذي أخذت الجماعة على عاتقها تقديم كل جديد أنتجته خصوصاً للجمهور المتابع لها في الطائف مع ما أصبحت تمثِّله المجموعة من أهمية إعلامية.. تساهم في إبراز الإبداعات الثقافية للسياح وزوار الطائف خلال فترة وبمناسبة مرور عام على تأسيس الجماعة كما أن هذا الاحتفاء يُعد بادرة أشار إليها رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون الدكتور يوسف العثيمين في كل تصريحاته بأن جمعية الثقافة والفنون ستكون داعماً لكل الجماعات والجمعيات.

من هذا المنطلق أقامت جمعية الثقافة والفنون - فرع الطائف حفلاً بمناسبة مرور عام على تأسيس الجماعة، وكانت الاحتفالية تقديراً من إدارة الجمعية للجهود المميزة التي قدمتها الجماعة في عامها الأول منذ بداية أنشطتها، حيث بدأت الاحتفالية بافتتاح المعرض الاستعدادي للجماعة، الذي كان على شرف الأديب الدكتور عالي القرشي في خطوة من تعاكظ وإدارة الجمعية لتكريم الأدباء والمثقفين بالطائف في تشريفهم ورعايتهم للمناشط الثقافية، ثم بدأت الفعاليات الخطابية للحفل بكلمة الجمعية ألقاها الأستاذ عبد العزيز عسيري مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف حيث بدأ بالترحيب بالضيوف وبأعضاء الجماعة موضحاً أن هذا التكريم والاحتفالية يأتيان عرفاناً منه وزملائه في الجمعية للدور الريادي الذي قدمته الجماعة خلال عامها الأول ومد جسور المودة بين الجمعية وجميع مثقفي الطائف على اختلاف أطيافهم... بعد ذلك ألقى الفنان فهد القثامي كلمة جماعة تعاكظ شكر فيها كل من وقف خلف إنجازات الجماعة، وأن هذا الإنجاز للجماعة نبع من رحم المعاناة الذاتية لأفراد الجماعة الذين ربطهم فنهم بروابط الأخوة والألفة والإنسانية.. ثم أُلقيت كلمات أوضح فيها عدد من أعضاء الجماعة أنشطة ومنجزات الجماعة في العام المنصرم والتي فاقت الثلاثة عشر نشاطاً تباينت بين الأنشطة المنبرية والمعارض التشكيلية والاستضافات الفنية والدورات التدريبية والمشاركات الداخلية والخارجية.

وفي ختام الاحتفالية قدم الدكتور عالي ومدير الجمعية درعاً تذكارياً لأعضاء الجماعة... والتقط عدد من الصور للجماعة مع المفتتح ومدير الجمعية كتذكار للمناسبة.

الجدير بالذكر أن الموافقة الرسمية على تأسيس الجماعة قد صدرت من قِبل وزارة الثقافة والإعلام بتاريخ 19-1-1427 هـ التي اختارت (تعاكظ) مسمى لها، وهو اسم ذو دلالة تاريخية يحمل بين جنباته معاني عديدة منها التفاعل والتفاخر والتفاضل وهي أفعال كانت تمارس في (سوق عكاظ) وتشكَّل مجلس إدارتها على النحو التالي: الفنان - فيصل خالد الخديدي المشرف العام على الجماعة، الفنان - حمدان محارب العصيمي أمين عام الجماعة، الفنان - محمد عيضة الثقفي المسئول المالي للجماعة، الفنان - محمد سعد الخبتي المسئول الإعلامي بالجماعة، الفنان - زايد علي الزهراني عضو مؤسس، الفنان - سامي جريدي المنصوري عضو مؤسس، الفنان - فهد عايض القثامي عضو مؤسس، الفنانة - وفاء محمد الطويرقي مشرفة الأنشطة النسائية، الفنانة - سمر معيض العرابي عضوة مؤسسة.

برامج قادمة

ومن برامج الجماعة القادمة ما يلي:

- معرض بالرياض، تقديم محاضرتين مصاحبتين للمعرض عن الفن التشكيلي في الطائف لفيصل الخديدي، والنحت في المملكة للنحات محمد الثقفي، معرض لأعضاء الجماعة في مدينة الدمام، إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية في الإنترنت، معرض شخصي للفنان محمد الثقفي، معرض شخصي للفنان فهد القثامي، معرض طيف صيف الثالث، برنامج دورات مكثفة بصيف الطائف، الورشة النحتية الأولى لنحاتي المملكة بالطائف.

- التنسيق لعمل مجسم نحتي بمدينة جدة، محاضرة عن إشكالية الصورة في الفنون البصرية ضمن برنامج الفنون البصرية بنادي الطائف الثقافي الأدبي، محاضرة عن النحت في الفنون التشكيلية ضمن برنامج الفنون البصرية بنادي الطائف الثقافي الأدبي.

الجماعات الأخرى والتكريم

الواقع أن مبادرة فرع جمعية الثقافة والفنون بتكريم جماعة تعاكظ تُعد بداية رائدة للجمعية تجاه المساهمين في دعم الساحة ابتدءً من الجماعات مروراً بالجهات الأخرى الرسمية والقطاع الخاص التي كان وما زال دعمها سبباً في تواصل وتواجد الفن التشكيلي في الساحة، كما أن جهود مختلف الجماعات مهما قلّت أو كثرت تركت أثراً لها في مسيرة هذا الفن ومع أن المساحة لا تحتمل ذكر مختلف تلك الجماعات إلا أن منها ما يفرض علينا الاستشهاد به مثل جماعة المدينة المنورة عميدة الجماعات وأقدمها وأكثرها إنتاجاً وإقامة معارض.. يليها جماعة الرياض التي حققت تواجداً عالمياً وعربياً وثق لها من خلال الجهات الرسمية في الدول التي أقامت معارضها فيها.. يليها جماعة ألوان وتوالي معارضها السنوية، كما يُمكن أن نذكر جماعة مسار في جدة التي ساهمت أيضاً بمعارضها وبما تسعى إليه قريباً من معارض على مستوى المملكة مستبشرين بجماعة عنيزة للفنون التشكيلية التي لها نكهتها وطعمها المختلف لوجود نخبة من المبدعين ولتخصص غالبية أعضائها باللوحة التسجيلية التي تُعد نافذة سياحية بصياغة تشكيلية متميزة مع ما ننتظره من جماعة فناني القطيف التي احتفلت بمرور عشر سنوات على تأسيسها قبل أيام وبما تضمه من أسماء وإبداعات ما زال صداها يتردد في وجدان عشاق الفن التشكيلي. هذه الجماعات وغيرها التي تتوزع في أنحاء الوطن الغالي تستحق التكريم بكل جدارة ولعل تكريم جماعة تعاكظ بداية سلسلة من الاحتفالات من الجمعية في ظل مجلس إدارة يرأسه الدكتور يوسف العثيمين المحب للإبداعات الثقافية ومنها التشكيلية ويسعى دائماً لدعمها والأخذ بها وجعل الجمعية مظلة إشراف دون مساس بمنهجية الجماعات بقدر ما يرى في الجمعية الممهد للطريق الآمن لمستقبل الجماعات مع ما يضمه مجلس إدارة الجمعية لعدد لا بأس به من التشكيليين وفي مقدمتهم الدكتور محمد الرصيص أمين مجلس إدارة الجمعية الذي أعرف تماماً ما يحمله للفن التشكيلي وما يعد له من برامج وخطوات.

تحفيز وشحذ الهمم

إن التكريم بكل أشكاله ومستوياته وحجمه ابتداءً من عبارة إشادة من مسئول أو رسالة شكر على مجهود أو منح درع أو شهادة تقدير يمثل طاقة محفزة ومحركة ودافعة للعطاء والاستمرار فيه، خصوصاً إذا جاء التكريم من أعلى هرم الإدارة أو الوزارة أو الدولة ولنا في ما تمنحه الدولة ممثلة في خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز من تكريم لأصحاب العطاء كل في مجاله مثال يدل على الوعي الحضاري مع ما يتم القيام به في مؤسسات الوطن المختلفة ومناسباتنا الوطنية منها جائزة الملك فيصل وجوائز التكريم في الجنادرية وفي كل محفل ثقافي أو اجتماعي يحل فيه مسئول كبير ويقدم سبل التكريم التي يشكل حضوره الشخصي أو من يمثله فيها أعلى درجاتها، لهذا فتكريم أصحاب العطاء خصوصاً في حياتهم شرف كبير يشعرهم بما يحفظ لهم من تقدير وتثمين لجهودهم.

أخيراً

نعود للقول إن تقارب الأهداف وتوازي خطوط العطاء بين جمعية الثقافة والفنون وجمعية التشكيليين القادمة وبين مختلف المبدعين على الساحة أو الأفراد أو الجماعات ستكون نتائجها بناءة ومثمرة - بإذن الله - للأخذ بالساحة التشكيلية إلى مراحل جديدة من التواجد والارتقاء بالمستوى الموضوعي والتقني والفني والثقافي لدى التشكيليين.

***

لإبداء الرأي حول هذا الموضوع أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6461» ثم أرسلها إلى الكود 82244

monif@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة