الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd May,2005 العدد : 107

الأثنين 15 ,ربيع الثاني 1426

في ملتقى الكويت الأول للشعر العربي في العراق
العراقيون ينفضون الحزن.. والبابطين يؤسس مكتبة الشعر
* الثقافية علي المجرشيعمّان عبدالله القاق:
أقيم ملتقى الكويت الأول للشعر العربي في العراق والذي استمر لمدة ثلاثة أيام.
والذي شارك فيه حشد من المثقفين والشعراء العراقيين والعرب، شارك من المملكة العربية السعودية عدد من المثقفين منهم الدكتور منصور الحازمي والدكتور عبدالله المعيقل والأستاذ عبدالله الحقيل والدكتورة نورة الشملان والأستاذ إبراهيم التركي والأستاذ محمد رضا نصر الله والدكتورة حسناء القنيعير.
استهل حفل الافتتاح رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين عبدالعزيز البابطين بكلمة رحب فيها بضيوف الملتقى من العراقيين والعرب وتحدث البابطين عن دور المؤسسة في دعم وتشجيع الشعراء العراقيين، مشيرا إلى أن المؤسسة بكل مخرجاتها الأدبية والشعرية والمعجمية تقف وبشكل كلي إلى جانب التواصل والتعامل مع أبناء العراق المبدعين على قدم المساواة مع إخوانهم العرب الآخرين في كل الأقطار.
جاءت كلمة المشاركين العراقيين ألقاها نيابة عنهم هلال ناجي الذي تحدث في كلمته عن الشعر العربي في العراق واصفا بأن العراق على امتداد التاريخ منارة شامخة للشعر العربي.
وفي اليوم الثاني من أيام الملتقى للشعر العربي في العراق أعلن رئيس مؤسسة جائزة البابطين للشعر العربي عبدالعزيز البابطين أنه دشن اتفاقا مع منظمة اليونسكو في باريس على ترجمة كتاب من العربية إلى الأجنبية شهريا مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهد المؤسسة في إيصال الأدب والفكر العربي إلى القارئ الأجنبي.
وكان للندوات والمحاضرات والأمسيات الحضور القوي والتي كان محورها الأساسي الشعر العربي في العراق ومنها محاضرة للدكتور وليد خالص بعنوان (رواد الإحياء في الشعر العربي في العراق)، ومحاضرة أخرى عن رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر في العراق للدكتور عبدالواحد لؤلؤة.
وقد ألقت الدكتورة حسناء القنيعير كلمة المشاركين من خارج العراق أعربت فيها عن شكرها لمؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري على هذه المبادرة، مشيرة إلى أن هذه المناسبة تتويج لخلاص العراقيين بعد أن نفضوا عنهم الأحزان، ومسحوا دموعا فاضت بها بكائياتهم التي عبروا فيها عن معاناتهم في محنة وجودهم الحقيقي.
***
وفي خطوة رائدة ومميزة اهدى رجل الأعمال الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين رئيس مجلس إدارة مؤسسة البابطين للابداع الشعري إلى شعراء العالم وناطقي اللغة العربية اول مكتبة من نوعها في العالم باعتبارها مكتبة نوعية متخصصة وفريدة في الشعر العربي.
وكان هذا اللقاء مع السيد عبدالعزيز سعود البابطين لإلقاء الضوء على هذا الانجاز الكويتي المميز الذي يساهم بشكل فاعل في إحياء التراث واللغة العربية:
* هل تجد ضرورة لاقامة مثل هذه المكتبة الشعرية خاصة ان هناك مكتبات عامة متعددة ومتنوعة؟
ان الشعر ديوان العرب، وهو يستحق منا جميعا وقفة اكبار وإجلال؛ لانه أرّخ لهذه الامة في احوالها، أرّخ امجادها وانتصاراتها، وفترات انكساراتها، وعرج على كل الفنون والاغراض.. وبغض النظر عن كل هذا، أليس هو قيمة جمالية عالية، ووعاء انيق حفظ بعد كتاب اللّه اللغة العربية الشريفة.
* كيف كانت فكرة إنشاء هذا العمل على المستوى الشعبي والفردي؟
لقد عرف أهل الكويت بالتكاتف والتعاضد، اما عمل الخير فهم فزعته الدائمة، وقد كان لمشاريع الكويت الثقافية نصيب كبير من هذه الفزعة، وعلى يد ثلة من خيرة ابنائها، بدءا من انشاء المدرسية المباركية عام 1912 فالنادي الادبي والمكتبة الاهلية والمدرسة الاحمدية وكثير من المشاريع الانسانية الخيرية في مختلف المجالات، كل هذا كان في النصف الاول من القرن العشرين قبل ظهور النفط كمورد رئيسي للبلاد.
وقد تولت الحكومة في النصف الثاني من ذلك القرن بناء اسس متينة للنهضة الثقافية والتربوية وفي كل المجالات، وأنفقت عليها بسخاء هادفة من كل ذلك بناء اثمن عناصر التنمية وهو الانسان في الكويت.
واذ نكبر جميعا روح الايثار عند اهلنا، فإنه يسعدني ان اشيد بما لقيه مشروعنا هذا (مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي) من دعم على اعلى المستويات، اذ وافق مجلس الوزراء الموقر على اقامة المشروع وأوعز إلى المجلس البلدي لتخصيص ارض مناسبة له.
وستكون مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بعد اكتمال مبناها وتأثيثها وتجهيزها وبناء مجموعاتها مقصدا للباحثين في الشعر ودراساته ونقده، وتمثل قاعدة معلومات واسعة لهذا الابداع الرفيع، وبدأت المؤسسة منذ سنتين بشراء كل ما يتوافر من اصدارات تتعلق بالشعر ونقده ودراساته في المكتبات ودور النشر ومعارض الكتب في مختلف انحاء الوطن العربي.
* هل هذا المشروع يعد ترفا فكريا؟ وما اهدافه؟
1 اسمح لي ان انوه إلى ان هذا المشروع ليس ترفا فكريا كما قد يتراءى البعض، وانما هو مشروع ثقافي تنموي بكل ما تعنيه كلمتا الثقافة والتنمية.
2 التعامل الامثل مع ذلك التراث، وتبويبه بما يكفل بناء مجموعات شعرية متخصصة، عن طريق تطوير الخدمات المكتبية وإعلاء مستوى الفهرسة والارشفة واعداد القوائم البيلوجرافية طبقا لمناهج علمية معتمدة، والافادة في ذلك من منجزات العصر في ميادين شبكات الاتصال وتداول المعلومات، بما ييسر تقديم كل العون المتاح في هذا المقام للمتخصصين والمثقفين والجمهور العربي، بل ولعامة عشاق الثقافة العربية والشعر العربي على امتداد الرقعة الكونية.
3 العمل على جمع وتصنيف وفهرسة المكتبة النقدية والتاريخية للتراث الشعري العربي متمثلة في كتب طبقات الادباء والشعراء والمعاجم الشعرية والموسوعات الادبية ومختلف الدراسات التي تناولت الشعر العربي قديما وحديثا في جوانبه الفنية والموضوعية، وتزويد هذه المكتبة النقدية بكل ما يجد على الساحة من اصدارات ومنشورات في شتى ميادين المعرفة النقدية الشعرية.
4 انشاء مركز بحثي خاص بالشعر وتوثيقه ودراسته وتجلية مذاهبه وطرائقه الابداعية، يستوي في ذلك الشعر الفصيح والشعر النبطي، مع عناية خاصة بذلك الاخير، حيث لم يظفر حتى الآن بما يستحقه من حيث الجمع والتوثيق والتصنيف والدرس والتحليل، وبيان الوشائح الفنية والتصويرية والموسيقية التي تربطه بمنابعه الاولى من شعرنا الفصيح، اضافة إلى ما يمثله هذا النوع من الشعر من قيمة عالية في التأريخ لمجريات احداث منطقتنا في فترة شبه مجهولة من تاريخها.
5 الرعاية الكاملة الشاملة للشعر والشعراء، وتفعيل دور الشعر العربي في ساحة الوجود الوطني عن طريق اسهامه في احياء المناسبات الوطنية والقومية والانسانية، وكذلك عن طريق اقامة دورات ومهرجانات ومؤتمرات تعقد خصيصا من اجله ابداعا ونقدا، الامر الذي سيؤدي ولا شك إلى اذكاء الشعور بالمواطنة وتعميق جذور الانتماء.
* ما الذي تضمه مكتبة البابطين؟ وما اقسامها؟
ان الكويت بهذا العمل الكبير تضيف انجازا ثقافيا ناصعا من انجازاتها على طريق مسيرتها في التنمية الثقافية العربية الاصيلة، ولعل سعة الجمهور الذي يتوجه إلى المشروع هي التي تحدد اسس بناء مجموعات المكتبة التي قدرت مبدئيا بعشرين مجموعة رئيسية وبمجموع اجمالي لا يقل عن (50000) خمسين الف مجلد ككمية مستهدفة عند افتتاح المكتبة، ثم متابعة التزويد والبحث عن المراجع والمصادر اينما كانت.
ومن اهم هذه المجموعات مجموعة المخطوطات الشعرية ومجموعة الدوريات الشعرية ومجموعات دواوين ودراسات الشعر العربي في العصور الادبية المتعاقبة من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث ومجموعات اخرى مهمة مثل مجموعة الرسائل الجامعية في دراسات الشعر العربي ونقده وتحقيقه ومجموعتي المكتبة السمعية والمكتبة المرئية للشعر العربي وغيرها.
*هل سيتم استخدام التقنيات العصرية والاجهزة المتطورة لخدمة اهداف المكتبة؟
ان العالم من اقصاه إلى اقصاه يعيش عصر العولمة وعصر ثورة المعلومات، وعصر الانترنت، وما يحدث في اصغر وأبعد نقطة في العالم يصبح خلال دقائق بل ثوان معدودة متداولا على اوسع نطاق، من هنا سنولي اهتماما خاصا لميكنة المكتبة وتجهيزها بآخر ما توصلت إليه تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة في علوم المكتبات والاتصال؛ لمضاعفة مجال الاستفادة من مقتنيات المكتبة، وتسهيل هذه الاستفادة بأقصر وقت ممكن.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved