الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd May,2005 العدد : 107

الأثنين 15 ,ربيع الثاني 1426

تجمُّع الأدباء والكتَّاب الفلسطينيين بين النُّشوء والأداء والعطاء
زياد مشهور مبسلط*
أعتقد جازماً أن التسمية المكانية أو الرمزية لشيء ما لا تحدِّد بالضرورة قيمة ذلك الشيء، ولا تعتبر انعكاساً عملياً واقعياً له، بل إن هذا المكان أو الاسم يكتسب مكانته وقيمته حتماً ممَّن يمدُّه ويرفده بالعطاء الجاد والملتزم، ويجعل منه واقعاً ملموساً، لا مجرد اسم.
وعلى ضوء ما ذُكر أعلاه لا أرى أن (تجمُّع الأدباء والكتَّاب الفلسطينين) مجرد كيان ناشئ في بداية نموه، بل هو كيان أصيل متجذر أصلاً في أعماق الساحة الثقافية والفكرية والأدبية الفلسطينية خاصة، والعربية عامة، والعالمية بشكل أكثر عموماً.
ربما يتساءل البعض ويستغرب الكثر من هذا الطرح المتفائل، أو ربما المغاير تماماً للواقع في نظرهم، لكن وبكل تأكيد لو سلَّمنا بالفكرة الأساس التي عرضناها لاتفقنا جميعاً على صحة وحقيقة هذا الطرح، والسبب بكل بساطة يتمثل في حقيقة كون أعضاء هذا التجمُّع (الناشئ) ليسوا بأي حال (ناشئين)، فهناك كثر منهم أثبتوا وجودهم الجاد والملتزم بعطائهم الأدبي والثقافي والفكري على الساحة الثقافية والإعلامية منذ مدة ليست بالقصيرة، فهناك على سبيل المثال لا الحصر (رشاد أبو شاور، عادل سالم، أيمن اللبدي، ناصر ثابت، سليمان نزال، نضال حمد، نجمة حبيب، د. حسين المناصرة.. وآخرون). هم في حد ذاتهم ركيزة أساسية لأي مؤسسة أو نواة ثقافية وأدبية فلسطينية، ولن ينكر كل متتبع جاد دورهم في إيصال الكلمة الفلسطينية إلى كل أصقاع العالم، وبالتحديد هؤلاء المتواجدون في البلاد غير الناطقة بالعربية؛ حيث نشر بعضهم إبداعاته بلغات تلك البلاد.
وعلى ذلك، ظهر هذا التجمُّع (الناشئ الفتي) يحمله أعضاء لهم جذورهم العميقة في أرض العطاء الأدبي والثقافي، ولكن أود التأكيد بكل حزم أن هذا التجمع ليس بديلاً لأحد أو التفاقاً على أحد، بل رافد أساسي ومهم للعطاء والإبداع الثقافي والأدبي الفلسطيني.


* عضو تجمُّع الأدباء والكتَّاب الفلسطينيين

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved