الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 23rd June,2003 العدد : 17

الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

بنت أخيه لا بنت أخي..!
أخي الكريم ا لأستاذ إبراهيم بن عبد الرحمن التركي
مدير التحرير للشؤون الثقافية بصحيفة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أشيد بنشاطكم الملموس في حقل الثقافة..وأشير إلى الحلقة الثانية من الحوار مع الصديق العزيز الأستاذ عبد الحفيظ الشمري التي تداخلت فيها بعض الاجابات..وربما بعض الاضافات التي لا تضيف شيئاً.. "وبالذات فيما يختص بكلمته عن الأخت الكريمة الأميرة مها محمد الفيصل في روايتها الجديدة التي أهدتني إياها مشكورة مستأنسة برأيي:
لقد ورد في نص المقابلة أنها مها محمد الفيصل.. واعقبتها جملة لا أدري كيف وردت تقول: "هي بنت أخي الأمير عبدالله الفيصل".. يمكن فهم هذا لو أن الصياغة كانت: بنت أخ الأمير عبد الله الفيصل حتى في هذا السياق غير وارد لأن والدها الأمير محمد الفيصل لا يحتاج إلى تعريف.. فالمعروف لا يُعرَّف.. مع الاعتذار لهذا الخطأ الواضح.
تحدثت عن الرواية وجاء ما نشر مكرراً غيرمترابط الحلقات.. وخلاصة ما أردته قوله.. انني لا أملك موهبة النقد المنهجي للرواية إلا أنني كمتلقٍ استشعرت في الرواية قدرة على التوصيف وتوظيف الجمل الجمالية والمعبرة بشكل ابداعي كما أرى، ينم عن ولادة روائية جديدة تملك القدرة على رسم الشخوص الروائية وتحريكها بشكل فني مترابط ومتكامل..
تناولت اشكالية الأدباء لدينا وعدم استثمارهم في حقل التعريف بأدبنا عربياً على الأقل.. وقلت إن فئة محدودة ومعدودة منهم هم الذين يوكل إليهم أمر تمثيله في المؤتمرات والمناسبات الفكرية في الخارج دون سواهم مما يوحي بأن بلادنا عقيمة.. والهدف من هذا الطرح اتاحة الفرصة لآخرين يؤدون الدور نفسه.. و المهمة نفسها.. هذه الفكرة عن الأدباء جاءت متداخلة دون مقدمات..ودون طرح السؤال اللازم.
حول أدب الرؤية طرحت تصوري الاجتهادي عن العمل الروائي للصديقين الموهوبين غازي القصيبي وتركي الحمد.. وفي نهاية الجواب قلت إن غازي القصيبي طرحه الفكري لا يبتعد عن مضمون رواياته.. وان تركي الحمد روائي وربما يكون هو في طليعة الروائيين.. في حين أن ما نشر للروائيين من خلال الحوار اختص بهما تركي الحمد لوحده.. وهو خطأ املائي يلزم تصحيحه.
أمل من أخي التركي مشكوراً وفي العدد القادم للثقافية نشر هذه الملاحظات والتصحيحات مع أطيب تحياتي
+++++++++++++++++++++++++++
سعد البواردي
+++++++++++++++++++++++++++
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved