الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd August,2004 العدد : 73

الأثنين 7 ,رجب 1425

قفز الحواجز نحو الأدب

* الثقافية ع.ش:
الأدب العربي تقبع في تضاعيفة نقاط جذب مؤثرة وفاعلة في المتلقي.. إلا أن هذه النقاط تتحول إلى وهج عنيف من البريق الذي تتهافت عليه بعض الفراشات لتكون طعما لنصاعة هذا البريق.
فعلى مدى العقود الثلاثة الماضية وفي حمى تأليف المبدع للرواية من أمثال نجيب محفوظ وسهيل ادريس وتركي الحمد.. وشعراء أسهموا في بناء منجز الابداع الشعري.. لحقهم في هذا السياق العديد من الأسماء التي تعجز عن حصرها إلا أن ما يلفت الانتباه هو نوعية خاصة من هؤلاء المريدين والاتباع الذي يقفزون من حقل إلى آخر ومن حاجز إلى آخر لكي يحاولوا الوصول الى ألق الابداع المضيء إلا أن هؤلاء سرعان ما يجدون لهم مدخلا هنا وآخر هناك ليتسللوا إلى أعمدة الصحف متى ما أرادوا.. فقد نضرب مثالا واحداً بمن يقفز من عالم التربية الى الاعلام ثم الأدب وسرعان ما يعود من حيث أتى لنراه وقد هاجم الادباء من منطلق التربويين، وانتقد التربويين من منطلق الاعلاميين.. بل ان هناك من تصدى لأعمال الروائي المبدع الدكتور تركي الحمد في كل سياق لانه يمثل حقلا آخر قد لا يدور بخلد أحد منا.
فقز الحواجز نحو الأدب لا يحتاج الى رياضة أو طاقة إنما (واسطة) تجعله في مقدمة المنظرين بلا وعي حول قضية ابداعنا وأدبنا التي أصبحت ركوبة سهلة لمن أراد.. وأعان الله مبدعنا الرائع تركي الحمد حينما يتصدى له هؤلاء.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved