الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd August,2004 العدد : 73

الأثنين 7 ,رجب 1425

موقع أفانين.. نافذة تطل على مبدعي مكة التشكيليين
إبداعات استلهمت العطاء من روحانية المكان

* الثقافية محمد المنيف:
عند الحديث عن الفنون التشكيلية السعودية نجد أننا أمام مساحة جغرافية كبيرة تنوعت فيها مصادر الإبداع، وتعددت فيها مشارب التراث، فكانت مجال ثراء وإثراء للفنانين الذين انتشروا كأريج زهور جبال وصحاري الوطن ونسمات بحاره، فأصبح في كل جزء من بلادنا نخبة رائعة تقوم على تفعيل إبداعها وتسهم به في مسيرة الثقافة والفكر والعطاءات الوجدانية.. وكلما اقتربنا من تفاصيل وأجزاء الوطن نجد أن الفن التشكيلي أصبح رمزا ومشعلا من مشاعل العطاء، بما أوطر به من سمات الجمال دفعت فنانيه لاستنباطها واستلهامها من كل مساحة صغيرة وكبيرة في محيطهم، لتتحول إلى شاهد بصري موثق بأنامل أبناء هذا الكيان العظيم بعظمة خالقه.
وعندما نتطرق لمسيرة الفن المحلي، ونستعرض أسماء المبدعين فيه تظهر أمامنا قوائم كبيرة من مختلف مناطقنا الغالية قد لا نستطيع لكثافتها من متابعة ما يستجد في ساحة الفن التشكيلي من تحرك نحو الجديد، نتيجة لديناميكيته وثرائه.. ومن هنا يسعدنا اليوم ان نكون ضيوفا على فنانين من بلد يكن له كل مسلم في العالم حبا وشغفا واحتراما وتقديرا.. تلك هي مكة المكرمة مصدر الإلهام الإلهي ومنبع إشعاع الدين الإسلامي ومهبط الوحي.. فكيف لا تكون مصدرا لكل إبداع إنساني ونتاجه الفكري الراقي، ومنها الفنون التشكيلية ليبرز في هذا البلد عدد متميز من الأسماء الفاعلة على الساحة، والتي يجمعهم هاجس مشترك جعلوا منه منطلقا لعلاقاتهم المتميزة، فأنشأوا له موقعا على الانترنت باسم أفانين( http: www. afaneen. com) يجمع نجوما لامعة، يمثلها كل من الفنانين يوسف جاها , محمد زكي عبد الستار، زهير مليباري، محمد عبد الغني،ابتهاج ادريس، حسن عبد المجيد، منور ازرعي، رضا معمر، ابراهيم العرافي، مهدي الجريبي، فهد عاشور، ابو هريس، عدنان راوه، علي الكنجري، فاطمه وارث، خالد
قاروت، نزير ياوز، محمد رضا وارس.. قام بتصميمه وإنشائه الأستاذ عثمان بن حسن إدريس، وجاء في مقدمة التعريف به انه تم بمساهمة من مجموعة من الفنانين الذين وقفوا بجانب المصمم لإثراء الموقع بالمواضيع والأعمال الفنية وهم الأستاذ زهير مليباري والأستاذ ماهر سليماني والأستاذة ابتهاج إدريس والأستاذ رضا وارس.. وكل هؤلاء كان لهم دور كبير وبارز في ولادة هذا الموقع، ثم أتت فكرة توسيع دائرة الموقع ليشمل كافة الفنانين والفنانات، وبالفعل تم حجز مساحة أكبر لدى شركة أمريكية تعد من أقوى شركات الاستضافة، وبدأ الموقع يأخذ طابعا شاملا ومتخصصا، حيث أصبح أعضاؤه أكبر عددا، وقد تولى الأستاذ منور صادقين ازرعي عملية التنسيق بين كافة الأعضاء الجدد ضمن عدة اجتماعات دورية من أجل الوصول إلى آلية دقيقة لتفعيل الموقع.
ويعتبر الأستاذ منور من أكثر الأشخاص علاقة بالوسط الفني وأعضائه، كما أشير في المقدمة أيضا الى أن موقع أفانين يهتم بالفن التشكيلي بكافة مدارسه وأساليبه ويتناول في طياته المواضيع ذات الصلة بالفن التشكيلي كالمعارض والأخبار الفنية والمستجدات في
مجال الفن التشكيلي، كما يتناول مجموعة من التجارب الفنية التي تطرق لها أعضاء أفانين.
أسماء معروفة
وأخرى تساهم في المسيرة
نلاحظ من خلال هذا الملتقى التشكيلي في مكة المكرمة، ومن خلال ما تشكلت منه هذه الباقة اليانعة من الأسماء ان من بينها فنانين لهم حضورهم الواضح والفاعل في الساحة المحلية، ومن المدرجين ضمن المراحل المهمة في بناء هذا العطاء التشكيلي نذكر منهم على سبيل المثال، مع احتفاظنا بالتقدير للجميع، الفنان يوسف جاها وحسن عبد المجيد ومهدي الجريبي ورضا معمر والفنان ابو هريس ورضا وارس.. كما نجد ايضا في البقية امتلاكا للامكانيات التي تؤهلهم للمساهمة والحضور نتيجة تمكنهم من ادواتهم الفنية المدعمة بالدراسة الاكاديمية.. الا انه لم يكن لهم ما كان لغيرهم من حظ وافر من الاعلام ومن هؤلاء الفنانين محمد زكي عبد الستار، زهير مليباري، محمد عبد الغني،ابتهاج ادريس، ابراهيم العرافي، فهد عاشور، عدنان راوه، علي الكنجري، فاطمه وارث، خالد قاروت، نزير ياوز.
مصادر الإلهام
تتميز غالبية أعمال فناني مكة المكرمة باستلهامهم لروحانية المكان المتشبع بالحركة الدائبة من مرتادي هذه البقعة العظيمة وعلى مدار العام، إضافة إلى الإيحاءات والصور البصرية الكثيرة التي تتحول في لوحات هؤلاء الفنانين إلى رموز وإشارات غير مباشرة لتلك المشاعر الفياضة بأساليب معاصرة تحمل في ثناياها الكثير من الخصوصية عبر توظيف العناصر بما يتلاءم مع متطلبات الجديد في عالم الفن التشكيلي.. ولهذا فقد أكد فنانو مكة ممن انضموا لهذه المجموعة او ممن يساهم أيضا في مواقع او مجموعات أخري أن لهذا المكان والموقع ينابيع استطاعوا النهل منها بتميز حقق لهم الخصوصية.
اجزم بان الجميع يشاركونا الرغبة في أن يخرج نتاج هذه المجموعة إلى مناطق المملكة في معرض متجول، كما هي خطوات المجموعات الاخري ومنها جماعة فناني الرياض التشكيليين وجماعة فناني المدينة المنورة.. فقد حققوا انتشارا على مستوى المملكة، إضافة إلى أن مجموعة فناني مكة المكرمة قادرة على المنافسة بما تشتمل عليه من أسماء مما يحقق لها النجاح.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved