الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 23rd August,2004 العدد : 73

الأثنين 7 ,رجب 1425

الجوائز الأدبية.. الندرة وعدم التخصص
* الثقافية: عبدالحفيظ الشمري:

الجوائز الأدبية رمز جميل ورائع تسبغ من كرمها العظيم على هؤلاء الذين يكدون ويجهدون في البحث عن ألق الإبداع والخلق والتفرد.. وللجوائز الأدبية بعدها الإنساني الذي يخلد صاحبها ويرفع من رصيده بين أهله ومجتمعه. ربما بعد جائزة (نوبل) تتقطع السبل بنا حينما نهم في البحث عن احصاء معين أو تعريف خاص بها.. لتتواصل حالة هذه الجوائز على نحو متقطع متباعد، تتعثر المسيرة دائماً لتؤجل.. وأن اقيمت شممت بها أحادية التصرف أو تبييت النية (حسنة أو سيئة) لمنحها هذا أو ذاك.
وان التفت إلى واقع الجوائز بشكل عام ستجد أن حيازة الأديب نجيب محفوظ لنوبل هي تحول رائع على مستوى عالمنا العربي الذي تهاوت فنونه وآدابه في نظر الغرب، بل همشت العديد من عطاءاته من قبل الأمم المنتصرة.. تلك التي عبثت بكل شيء حتى بمقدرات الأدب والإبداع.
والحديث موصول إلى عالمنا العربي وجوائزه الثقافية والأدبية التي تعاني الندرة وعدم التخصص، وأخطر من هذا وذاك هو عشوائية منحها رغم أنها تتوجه إلى أسماء لهم وجودهم ونشاطهم الأدبي والمعرفي..
تأتي في هذا السياق جائزة سلطان العويس في مقدمة جوائزنا العربية لأنها هي (الأجزل) ويحضرني حولها قصة الشاعر المصري محمد عفيفي حينما حاز الجائزة نهاية التسعينيات وقابلته لعمل مقابلة صحفية فقال إنني لا أقول عن هذه الجوائز إلا أنها رزق من الله فقط، لأن كل جائزة لها من العيوب والمعوقات ما تعجز عن تعديده.
فمقولة الشاعر (عفيفي) تشير إلى أن الجوائز الأدبية قد تذهب إلى أمر ويراد لها أمر آخر.. لتكون المنح والهبات فيها (ضرب من الحظ) على حد قول الشاعر محمد عفيفي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved