الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 24th July,2006 العدد : 163

الأثنين 28 ,جمادى الثانية 1427

ابن خلدون في الذاكرة العربية
* القاهرة- طه محمد:
(ابن خلدون في الذاكرة العربية) عنوان الاحتفالية التي تقيمها مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة في مصر والأمم المتحدة بمناسبة مرور 600 عام على رحيل ذلك العالم الكبير، ويضم الاحتفال استضافة معرض ابن خلدون المقام حاليا في مدينة اشبيليه بإسبانيا، بعنوان (ابن خلدون ووحدة المعرفة) في الوقت الذي ستقام فيه بمكتبة الإسكندرية ندوة مماثلة في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر حول (عالمية ابن خلدون) فضلا عن قيام المجلس بإعادة طبع كتاب (مؤلفات ابن خلدون) للأديب عبدالرحمن بدوي، وإعادة طبع (مقدمة) لابن خلدون بسعر زهيد للجمهور. يتناول المعرض حياة العالم الكبير وكتاباته ومسيرته ورحلاته؛ تقديرا لكونه رائدا لعلم الاجتماع وأحد رواد فن (الأنثوبيوجرافيا) المعروف بفن الترجمة الذاتية، كما أنه أحد العلماء البارزين في علم الحديث وواحد من فقهاء المالكية المعدودين.
ويعد ابن خلدون أحد العلماء الراسخين في مجال الدراسات التربوية وعلم النفس التربوي والتعليمي، كما كانت له إسهامات في تحديد أسلوب الكتابة العربية بشكل عام. وقد ولد ولي الدين أبو زيد عبدالرحمن بن محمد بن الحسن بن جابر بن عبدالرحمن المعروف بابن خلدون في تونس في 27 مايو من العام 1332، ونشأ في بيت علم ومجد عريقين، فحفظ القرآن الكريم في وقت مبكر منذ طفولته وكان أبوه هو معلمه الأول.
ودرس ابن خلدون على مشاهير علماء عصره وأصبح من أبرز علماء الأندلس الذين عادوا إلى تونس (موطنه) بعدما ألمّ بها من الحوادث فدرس القراءات وعلوم التفسير والحديث والفقة المالكي والأصول والتوحيد، كما درس علوم اللغة والمنطق والفلسفة والطبيعة والرياضيات، وكان في جميع تلك العلوم مثار إعجاب أساتذته وشيوخه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved