الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th August,2003 العدد : 26

الأثنين 27 ,جمادى الثانية 1424

معرض جماعي لفنانين عرب بالإسكندرية

يقام خلال الأيام القادمة في اتليه الاسكندرية في جمهورية مصر العربية معرض للفنانين: سعيد العلاوي، فايز أبو هريس، علا حجازي من السعودية ومن سوريا: عبود السلمان، لميس الحموي، ومن السودان محمد عثمان عز العرب ومن مصر : سمير احمد علي ويتم هذا اللقاء العربي عبر خواص في التشكيل الفني حيث المعاني الجميلة التي ينطوي عليها هذا اللقاء التشكيلي الذي ينبض بالأخوة ولقاء الاشقاء العرب ليكون نواة هذه الانطلاقة من «جدة» عروس البحر الاحمر من سماء المملكة العربية السعودية التي تحتضن جميع التشكيليين العرب في متحف مفتوح على صرح جماليات الحركة الفنية العربية المعاصرة.
الفنان التشكيلي العربي لا يمكنه اثبات وجوده على الصعيد العالمي ان لم يعمل بكل طاقته على حماية وجوده العربي، لابد لنا من العودة الى الاصل.. الى الارض العربية بتراثها وحضاراتها.. الى معايشة الحلم الواقع الى اهلنا في كل مكان من جماهير امتنا العربية فوجودنا من وجودهم ذلك ونقدم في لوحاتنا صوراً جميلة عن وجودهم حيث الفنان يرسم بريشته وإزميله كذلك الكاتب بقلمه. انطباعات في اعمال الفنانين المشاركين في لوحات سعيد العلاوي تسكن جدة القديمة تاريخ هذا الفنان المشبع بالطيبة والاجتهاد والرسم الجميل والرسم وقوام اللون الرسم على خواص المعاجين الرائعة التي تحكي عن ثقافة الجدران الطينية واحجار البحر التي يعشقها الفنان بمزيد من المودة والحب والعطاء الخصب.
وفي لوحات فايز ابو هريس يتعانق الخط الحروفي واللون الشعبي المتصالح مع المفردة الشعبية التراثية في تلاوين السجادة أو البساط المحلي المشبع باللون والضوء وكأنه الطاقات الابداعية الحية لثقافة ابن الحجاز بخواطر الابداع الجميل.
وفي لوحات علا حجازي تكمن الخصوصية والتمايز في معالجاتها الغرافيكية ذات الفعل التشكيلي النادر في ساحة التشكيل النسوي السعودي المعاصر لتضيف الى تجاربها تجربة خلاقة بضوء رائع ينسج لنا الجماليات الداخلية للفنانة باتجاه الآفاق الرحبة. وفي لوحات الفنانة السورية لميس الحموي ثقافة اللون الازرق الذي رسم مظهر اعمالها بأحاسيس الفنانة حيث التوازن البصري والمفردات التشكيلية الجميلة تنهل من ميشولوجيا تاريخ الساحل السوري والنواعير ونهر العاصي.
وفي لوحات الفنان السوري والناقد عبود السلمان.. الحاضر يمتزج بومضاته الضوئية ليبرز جوهر العلاقة ما بين ثقافة ذات الفنان المشبع بتراث اجداده في حضارة نهر الفرات تلك النزعة الروحية الشرقية في خطوطه المشاغبة على العين لترسم علاقة الانسان بالارض في عالم فرح طفولي قد لا يعيبه السواد الكثيف في اللوحة.
وفي لوحات الفنان السوداني محمد عثمان عز العرب تتراقص خطوطه الناعمة ذات المساحات الطفولية في الهم لترسم العنصر الانساني بالالوان الافريقية المشبعة بالتقنيات الواثقة من نفسها وكأنها اللوحة الحديثة على أساس ان الرسم هاجس رئيسي فيها.
وفي الفنان المصري سمير احمد تكمن صيغة النحت لترسم لنا المناخات المصرية في النحت الحديث وكيفية الاستفادة من الموتيفات الفرعونية في اعماله. هذا وقد عبر الفنان سعيد العلاوي عن سعادته بمشاركته مع زملائه في هذا المعرض بقوله: ان هذه الصيغ الفنية التي نقدمها في المعرض الجماعي الذي يقام في شهر أغسطس الجاري تمثل حضارات عربية ومفردات تراثية وهو لقاء فكري نحن بحاجة ماسة له وهذا التواصل نتاجه الحب والايثار وخصوصا تجمعنا لغة وعقيدة اسلامية واحدة.
وقد عبر الفنان فايز أبو هريس عن سعادته بمشاركة مجموعة من الفنانين العرب يمثل كل فنان ثقافة بلده وحضارتها التي لا يختلف بعضها عن بعض حيث اللغة والدين.
اما الفنان والناقد العربي السوري عبود السلمان فقال: هذا المعرض هو امتداد للمعارض المشتركة التي انطلقت من دمشق ثم الرياض فالاسكندرية وكانت البداية بمشاركة الزميلين سعيد العلاوي وفايز أبو هريس ومن خلال النجاحات التي تحققت انضم الينا مجموعة اخرى من مصر والسودان والأردن وكانت من سوريا والسعودية وهذه اللقاءات توثق أواصر المحبة بين الشعوب علاوة على تنمية الثقافة البصرية بين الفنانين وتبادل الخبرات والتي في نهاية المطاف تعود منافعها للساحة التشكيلية العربية.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved