الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 25th October,2004 العدد : 82

الأثنين 11 ,رمضان 1425

في أدب الرحلات
عبد الله بن حمد الحقيل

يتساءل كثير من الباحثين عن أدب الرحلات ودوره في تاريخ الأدب العربي، والواقع ان ادب الرحلات استأثر بالاهتمام قديماً وحديثاً، وعني به أعلام بارزون عبر مراحل التاريخ ماضياً وحاضراً، حيث تحدثوا فيه عن مشاهداتهم والأماكن التي مروا بها، وزيارة المعالم والآثار والمساجد والمكتبات وما تحويه من المخطوطات ووصفها والتعريف بها وزيارة المعالم والمواضع التاريخية. وما زال هناك عشرات المخطوطات من المؤلفات عن الرحلات لطائفة كبيرة من العلماء لم تنشر بعدُ.
لذا ينبغي ألا نهمل أدب الرحلات؛ فهو فن متميز ومعلم بارز من معالم الثقافة والمعرفة، فهو كحديقة غناء بها ثمار يانعة ولا تخلو من الأشواك، ولقد قيل:
في الذكريات وفي الترحال أشجان
فيها من العلم والعرفان ألوان
أطوف حول زوايا الأرض أدرس أحوال الشعوب وما صاروا وما كانوا
فالقارئ يطل منه على انماط شتى مختلفة وصور من صور الحياة المتباينة. ويرى ويشاهد من خلال ذلك عوالم واسعة يستقرئ واقعها ويتعرف على بيئاتها وحياتها.. وإذا كانت الرحلات فيما مضى عملاً شاقاً وأسلوباً مضنياً فإنها اليوم بفضل التطور الحضاري والتقنية الحديثة صارت عملاً مريحاً.
وما اجمل الرحلات التي تفيض بالمشاهدات الحية والملاحظات الطريفة والتجارب الواسعة والمفاجآت والمعرفة عن طريق المشاهدة والمعاينة وتمحيص الحقائق مع القدرة على التعبير والدقة والتصوير ومقابلة كل ظرف وحال بما يناسبه من صبر وتحمّل ويجد فيها القارئ ما يلائمه ويوافقه، وكما قال الشاعر:
مستلهماً عبر التاريخ أجعلها
قصدي ففيها من التاريخ تبيان
فكم من رحّالة أمدنا بمعلومات تاريخية وجغرافية تتخللها إشارات ومعلومات عن الحياة وعادات الناس وعن المدن والجزر والجبال والأودية ومختلف الظواهر وما أعظم أن نتدبر قول الله تعالى: {أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ} (21 سورة غافر)؛ فإن أدب الرحلات حينما يتصدى له العلماء والمفكرون فإنه يظل مخصباً ومفيداً بحيث يبرز فيه الجانب التصويري بأدق وأصدق العبارات وأعذب الألفاظ وأطيبها مما يمتع القارئ ويثير فكره ويورث العبرة. وذلك بما تشتمل عليه الرحلة من صنوف وفنون وبالقدر الذي يفيد القارئ ويجد فيها ما يلائمه ويوافقه ويزيد معارفه ويثري ثقافته.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved