الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 25th October,2004 العدد : 82

الأثنين 11 ,رمضان 1425

تواصل الفعاليات النسائية بأدبي أبها
(علاقة الصحة النفسية بالجسدية)
* أبها أمل القحطاني:
تواصلت فعاليات اللجنة النسائية بنادي أبها الأدبي، حيث أقامت اللجنة بمناسبة الأسبوع العالمي للصحة النفسية لعام 1425هـ محاضرة بعنوان: (العلاقة بين الصحة النفسية والجسدية للأستاذة لطيفة أحمد صالح الإخصائية الاجتماعية بمستشفى الصحة النفسية بأبها، وأدارت هذه المحاضرة أمل القحطاني.. وذلك بحضور عضوات اللجنة وعددٍ كبيرٍ من الكاتبات والمثقفات وأعضاء هيئة التدريس والأكاديميات بكلية التربية للبنات الأقسام العلمية بأبها والإعلاميات.
وقد تناولت الأستاذة لطيفة من خلال محاضرتها أسس العلاقة الوطيدة بين الصحة النفسية والجسدية وانه لا يمكن معالجة أي قطبٍ من هذين القطبين بمعزل عن الآخر.. وأشارت إلى أن المعالجة للمريض لا يمكن أن تتم عن طريق البحث في الأسباب الجسدية فقط إنما هناك أسباب نفسية تكون خلف هذا المرض. وحول ذلك تطرقت الأستاذة لطيفة إلى التحصيل الدراسي وصحة الطالبات وأثر صحة الطالبة النفسية وبالتالي الجسمية على تحصيلها الدراسي وأثر المدرسة والمدرس والجو المدرسي الذي يرغّب الطالبة للمدرسة ويزرع فيها حب العلم أوعكس ذلك.. كما أشارت إلى علاقة التأخر الدراسي للطالبة والاضطرابات النفسية والانفعالية والجو العائلي للطالبة مثل انفعال الوالدين وعدم مساعدة أولادهم على تنظيم النوم وكذلك شعور الطالبة بالنقص وضعف الثقة بالنفس وربما كراهية بعض المواد كلها تسبب للطالبة التأخر في التحصيل الدراسي، كما تناولت الأستاذة لطيفة العوامل الذاتية والشخصية التي تؤدي إلى سوء الحالة النفسية للطالبة وبالتالي تخلّف تحصيلها الدراسي.
واختتمت المحاضرة بعددٍ من التساؤلات والمداخلات حول عددٍ من المواضيع التي تتعلق بالصحة النفسية والجسدية.. ونظرة المجتمع لمستشفيات الصحة النفسية وتغيّر هذه النظرة في السنوات الأخيرة.. إضافة إلى إحصائية عن عدد المراجعات اليومي من السيدات لمستشفى الصحة النفسية بأبها، وحاجة توعية المرأة بالجانب النفسي، وأكثر المشاكل والأمراض النفسية التي تواجه السيدات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved