الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 25th October,2004 العدد : 82

الأثنين 11 ,رمضان 1425

بعد أكثر من ربع قرن.. في فرانك فورت
الماجد يحلق ب «غوته» في المريخ

* الثقافية سعيد الدحيه الزهراني:
منذ أكثر من ربع قرن.. وطئت قدماه وداره أرض فرانكفورت.. مثقفاً وناشراً ومترجماً.. عرفه الألمان قبلنا... فكرموه.. واحتفوا به لاتمامه ربع القرن على مشاركته المستمرة المُدِرَّة. في هذا العام أقبل وفدنا ودورنا ومشاركونا فوجوده ضيفا مضيفا مستضافا، حيث شارك بداره ونشره ضمن المعرض الموحد، وضمن معرض الجامعة العربية المفتوحة إلى جانب مشاركته وانفراده بمعرض خاص به وبداره.
تبنى وبنى.. واسهم والهم.. واتخذ من (المريخ) دارًا اعانته وتعينه على أداء رسالته النبيلة في التنوير والمعرفة.
في فرانكفورت عامنا هذا.. شارك بعرض لوحة خاصة عن الأديب الالماني الشهير غوته ذي الموقف المتوازن تجاه الانسانية والاخاء ما بين الغرب والشرق. بخلاف رؤية الشاعر البريطاني «كبلننغ»: (الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا).
ولعل آخر إنجازات دار المريخ ترجمة كتابي جورج بوش الجد (1796 1859) عن (رسولنا صلى الله عليه وسلم) ووصفه فيه بأبشع الصفات (عليه من الله ما يستحق) وكتاب (وادي الرؤيا) الذي يتحدث عن إحياء عظام بني إسرائيل وإمكانية تحول اليهود إلى المسيحية توطئة لعودة المسيح عليه السلام، إضافة إلى ترجمة مجموعة من كتب الجيب التي أسماها كتب الهدايا بعد اتفاقه مع إحدى دور النشر العالمية الكبرى على ترجمتها ونشرها باللغة العربية كما أوجد انطباعا جميلا جسده عدد من كبار المثقفين لم يكن آخرهم أنيس المنصور.. حين زار جناح الدار في المعرض.
أبو عادل وقد ابتدأ من الجزيرة ثم عاد إليها قبل عامين استجابة لطلب إدارة تحرير الشؤون الثقافية وتواصل من ثم عبر صفحته الجميلة (وعشت في حياتهم) وكذا عبر المقالات السياسية التي كان ينشرها في الجزيرة الأم. يعد أوراقاً جديدة يطالع بها قراء الجزيرة ومجلتها الثقافية قريباً.
** إنه.. عبدالله الماجد.. وكفى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved