الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 26th April,2004 العدد : 56

الأثنين 7 ,ربيع الاول 1425

تكوين
فهد الدغيثر
إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

(1)
** اسم يعرفَه (الكبار) بمعاني الكبَر جميعها فمن يؤرخُ (للإدارة)، ومن يعنيه (التنظيم)، ومن يرصد خطوات (الإصلاح الإداري)، ومن يبحث في (التدريب) و(الاستشارات) و(التطوير) سيتوقف طويلاً عند اسم (الأستاذ) الذي (ترجّل) دون أن يعنيه (اسم).. أو يبحث عن (موقع).. أو(رسم)..!
** لم يسعد صاحبكم بالتتلمذِ على يديه.. فقد تقاعد (الأستاذ) من العمل الحكومي قبل حوالي ثلاثين عاماً بعدما رسم ملامح (سعيه) و(وعيه) في (معهد الإدارة).. و(اللجنة العليا للإصلاح الإداري).. و(مصلحة الجمارك)..، وأجهزة أخرى.. أفادتْ من حَزمِه.. وعزمه).. و(إخلاصِه)..!
(2)
** لهم أن يحتفلوا بتجربة (أياكوكا) مع (كرايسلر) ولنا أن نحتفل بما بناه (الأستاذ) في معهد الإدارة..!
** ولهم أن يتابعوا (بيتر دراكر) في تنظيراته.. ولنا أن نتابع الأستاذ في إنجازاته.. رقماً فاعلاً في الإدارة السعودية المنهجية الحديثة..!
** في عهده نما (المعهد) لنقرأ خارطته التنظيمية عام 94/93.. وفيها: الإصلاح الإداري.. والبرامج التدريبية.. والإعدادية.. والعليا.. واللغة الإنجليزية.. والبحوث.. والاستشارات.. والمكتبة.. ومركز الوثائق.. والطباعة والنشر.. والوسائل التعليمية.. وفرع جدة.. وفرع الدمام.. والإدارات المساندة من شؤون إدارية ومالية وخدمات وصيانة وأرشيف وترجمة ونسخ وغيرها..!
(3)
** حوّل (الأستاذ) المعهد إلى مصنعٍ (تكوين) و(تصدير) كفاءات.. فخرج من أساتذة المعهد وإدارييه: الوزير.. والوكيل.. والمدير العام.. ورئيس الشركة.. وصاحب العمل الخاص.. فقد رأى أن (دور المعهد) يتخطى مُحيط مداره.. لنقل تجربته المتميزة خارج أسواره..!
** سلّم الراية لمن خلفه وقد سمق البناء.. وتأصّل العطاء.. وأصبح اسم (المعهد) علامةً مميّزةً على الدقة.. والانضباط.. والإنجاز. .!
** (أبو زياد) إداري نادر نقل خبرته الثريّة إلى مواقع أخرى في القطاع (الأهلي) ولا يزال..!
** وهو كذلك قارئ مثقف ذو رؤيةٍ تحليليةٍ.. ومواقف ثابتة..!
** في (الصباح) يطالع الصحف (العالمية) عبر الإنترنت.. ثم يفرغ لأعماله.. وفي (المساء) يختلي بكتاب في مكتبته الخاصة التي أفرد لها مكاناً منفصلاً.. فتراه (واعياً) حين يُحدِّث.. (هادئاً) عندما يحاور..ممتلئاً ثقةً ومنطقاً..!
(4)
** أين نحن من هذا الرجل..؟ وأين هو منا..؟ وأيننا من مثله..؟ وأين سواهُ من أمثاله..؟ وكيف نقرأُ دروسَهُ الإدارية إذا هو لم يكتبُها، وإذا لم نسعَ لاستنطاقِه حولها...؟ وهل يُسعدنا تحويلُ (رموزنا) إلى مجرد (ذكرى)..؟
* فتش عن الإدارة..!
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved