الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 26th July,2004 العدد : 69

الأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

محمد سعيد العريان.. أديب مخلص
* فاروق صالح باسلامة
لم يحظ أديب عربي معاصر بالوفاء مثل ما حظي الأستاذ الكبير مصطفى صادق الرافعي، من تلميذه المخلص الأستاذ محمد سعيد العريان. إذ جمع آثاره الأدبية ونتاجه الثقافي مثل: (وحي القلم) في 3 مجلدات، و(تحت راية القرآن أو المعركة بين القديم والجديد) و(تاريخ آداب العرب) في 3 مجلدات، وسوى ذلك كثير من الإبداعات الفنية الرافعية التي أغنت المكتبة العربية في العصر الحديث، بالأعمال الأدبية والفكرية والمعرفية والثقافية. جمع ذلك الأستاذ العريان وحققه تحقيقاً وتوثيقاً، إذ إن الرافعي كان مبتلى ببعض الأحوال الصحية والمرضية ولكنه لا يمل الكتابة بل إنه أكثر منها مما سبب له وعكات صحية مترادفة لم تمهله عُمراً طويلاً عليه رحمة الله.
والحديث عن محمد سعيد العريان في هذا الصدد الرافعي حديث ماتع إذ إنه بعد رحيل أستاذه الرافعي كتب فصولاً عنه في مجلة الرسالة لأحمد حسن الزيات، ومن ثم جمعها في كتابه (حياة الرافعي) الذي كتب مقدمته الأستاذ محمود محمد شاكر عليهم جميعاً رحمة الله تعالى.
محمد سعيد العريان في كتابه عن الرافعي , كاتب عملاق. و هذا يدل على أنه أديب العربية العظيم مصطفى صادق الرافعي و قد حمل لواء الأخلاص فيه تلميذه الأستاذ العريان و هذا يدل على أنه أديب وفي و مخلص في زمن قل فيه الوفاء وفاء التلاميذ لأساتذتهم ... و الله أعلم .
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved