Culture Magazine Monday  26/11/2007 G Issue 224
فضاءات
الأثنين 16 ,ذو القعدة 1428   العدد  224
 

مُعجم موازين اللغة
.......صالح بن سعد اللحيدان

 

 

أقنى: أفعل وهذا اللفظ من

المشترك اللفظي الدقيق الذي قلَّ أن يهتدي إليه لأنه لفظ ذو دلالة عميقة على معانٍ متعددة.

ولم أجد نادراً إلا في ذكره على ضخامة لغة العرب وفخامتها وهي من آي الكتاب الآي الذي أعجز العرب عن مجاراته ولو على سبيل كلام قليل، وأبدأ بمراد هذا اللفظ حسب علمي وما بين يدي:

1- أقنى: طويل الأنق محدودب الوسط، وجاء عند البخاري في (الأدب المفرد) في وصف النبي صلى الله عليه وسلم: (وكان أقنى) (أقف الأنف) أ-هـ.

2- أقنى: شديد يُقال هذا: قانٍ، شديد ويطلق كذلك على: اللون الشديد، اللون.

3- أقنى: مقطوع أقناه قطعه، ومقني: أي مقطوع من أصله.

3- أقنا: قنا بلدة في جنوب (مصر) ويطلق عوام الصعيد (أقنا) وجلهم يطلقها هكذا (قنا) بكسر القاف، وقنا في أقصى الجنوب.

4- أقناه: منعه حقه يمنعه.

5- أقنى: أفقر يُفقر وجاء في المنزل الكريم: (أغنى وأقنى) أفقر فبيده سبحانه وتعالى: الغنى والفقر، فهو جلَّ وعلا يُغني ويُفقر لحكمة عظيمة لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى.

6- ورأيت بعض سكان الساحل الغربي ينطقونها هكذا: أقنية خذيه للأنثى أقنيته أعطيته، ورأيت بعض أهل اليمن ينطقونها كذا: (ها.. أقنه.. ها) (هيا: خذه هيا)، وتنطق كذلك (يقنه هو) يأخذه هو.

7- ويقول كثير من أهل البادية خاصة قومي (أقنوه) خذوه سمعت ذلك في: رنية.. والخرمة والبكيرية.

8- أقنت وإنما هذا على سبيل: الدعاء أقنت في صلاته/ هل دعاء؟

ومنه قانت قائم بالذكر مقبل على الله يدعوه ويقرع إليه.

المداخلات

* زيد بن أحمد الرماني الفايدي - قطر:

الممنوع من الصرف أنواعه كثيرة لكن تصل الأسباب إلى قرابة العشرة، وتسأل فقط عن كيفية جره أبين لك هنا ما يلي:

1- إذا أُضيف.

2- إذا دخلت عليه الألف واللام.

* أحمد بن حمد بن مالك اليربوعي - اليمن:

(اليمن) سُمَّيَ بهذا الاسم لكونه واقعاً يمين الكعبة المشرفة.

2- (المُسَوَّدة) أصلها أوراق أولية لتحضير كتاب ما أو تحقيق ولا بد أنه تُشدد الواو بناءً على الأصل.

* سعاد مصطفى زينات طه - مصر - الإسكندرية:

يصلك جواب خاص عن سبب تسمية مصر بهذا الاسم، (والعقاد) رحمه الله تعالى قد تناول هذا الاسم جيداً في كتابه عن الصحابي الجليل (عمرو بن العاص) رضي الله تعالى عنه، على أنني قد فصلتُ لك الإجابة واجتهدت في ذلك حسب الرأي الذي ملتُ إليه بعد سبر ونظر طويلين، ولك إن شئت المعاودة.. أرحب بك دائماً.

* محمد بن موسى بن بكران هوساوي - جدة:

لا أعلم فخذاً.. أو قبيلة عربية تسمى (بالهوسا) أو (الهوسى) لكن هناك قبيلة في نيجيريا تسمى (هوسا) والنسبة إليها: هوساوي. ولعلك تزداد سؤالاً (ففوق كل ذي علم عليم) وأرحب بك دائماً.

- الرياض لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5212» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة