الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th March,2006 العدد : 146

الأثنين 27 ,صفر 1427

قرار مقاطعة الغذامي للأندية.. يتفاعل!
* الثقافية - علي المجرشي - - صالح الخزمري:
أثار القرار الذي أعلنه الدكتور عبدالله الغذامي في ملتقى قراءة النص بأدبي جدة ردود فعل واسعة ما بين مؤيدٍ ومعارض، حيث جاءت أولى تلك الردود من الأستاذ خالد الخضري الذي أكد على أن تعيين أعضاء مجالس إدارات جدد للأندية الأدبية خطوة تحوّل مهمة مرحلياً .. قائلاً:
(ولو اختلفنا مع الدكتور عبدالله الغذامي الذي أعلن اعتزاله ومقاطعته للأندية الأدبية حتى تقوم بتطبيق الانتخابات في أحد الملاحق الثقافية في صحيفة سعودية.
أود أن أقول إننا ظللنا نعاني من جمود في الحراك الثقافية ما يقارب 30 عاماً في الأندية الأدبية التي تسلط عليها ثلة من الأشخاص، احتكرتها واحتكرت العمل الثقافي عبرها، وبات التكرار يسود أنشطتها من أسماء المحاضرين والمشاركين في النشاط النبري من أمسيات شعرية وقصصية وخلافه، وكذلك الإصدارات التي ارتبطت أيضاً بمزاج رئيس النادي وواحد أو اثنين من أعضاء مجلس الإدارة ولكي نكون منصفين فقد كان هناك ناد أو ناديان يختلفان على مستوى الإنجاز الثقافي وعلى مستوى الإصدارات التي كانت إصدارات متميزة كما يعرف المتابعون والآن وقد وصلت هبوب التغيير إلى هذه الأندية بشكل فعلي وتحول الأمر إلى واقع يجب أن نقبل بهذه المرحلة الانتقالية لأنني واثق بأنه سيتحقق عبرها الشيء الكثير، فلا يمكن لأي عضو مجلس إدارة من المعينين في هذه المرحلة أن يقبل بأن يكون بصمجي كما يقال، وألا يكون له صوت وألا يكون فاعلاً في النشاط الثقافي في النادي الذي يمثل مدينته، رغبة منه في أن يجد الأصوات التي تنتخبه في المرحلة المقبلة، على اعتبار أن مرحلة التعيينات هذه لابد أن تتلوها مرحلة انتخابات، فقد أوضحت وزارة الثقافة والإعلام أن هذه الخطوة في التغيير عن طريق تعيين مجالس إدارة جديدة لكل الأندية الأدبية ما هي سوى خطوة أولى تتبعها خطوة أهم بعد عامين من الآن وهي خطوة الانتخابات ولعل هذه الخطوة ستسهم في إتاحة المجال للعاملين في شأن الثقافة من تكوين جمعيات عمومية لهذه الأندية في كل محافظة ومدينة وجدت بها، بعد أن يتمكنوا من حل الأشكال الموجود في أذهان البعض القديم الجديد في معرفة من يستحق أن يكون عضواً في الجمعية العمومية التي ستقوم بعملية الانتخابات لأعضاء مجالس إدارة هذه الأندية هل هو الأديب فقط، من يقوم بممارسة النشاط الثقافي من كتابات إبداعية أو نقدية أم أن هذا الأمر يتجاوز ذلك إلى كافة الناشطين الثقافيين من كتاب مقالات في الصحفيين وصحفيين وكل من له اهتمام بالثقافة بمختلف ألوانها وضروبها وعندما يتم تكوين الجمعيات العمومية يمكن أن تنطلق فكرة الانتخابات، لهذا أرى أن هذه الخطوة التي قامت بها الوزارة الآن هي خطوة في غاية الأهمية وهذا ما يجعلني أختلف مع الناقد والمفكر الكبير أستاذنا عبدالله الغذامي).
كما وجَّه د. صالح معيض الغامدي عتاباً للدكتور عبدالله الغذامي عندما أوكلت إليه كلمة المنتدين في ملتقى قراءة النص وحولها إلى التعبير عن عدم رضاه بالطريقة التي عُيِّنَ من خلالها بعض مجالس الأندية الأدبية بالمملكة.
وكان ينبغي في نظر د. الغامدي أن ل د. الغذامي أن يتحدث باسم المنتدين أو يعتذر عن تعيينه من قبل نادي جدة لإلقائها ليتولى إلقاؤها أحد المنتدين الآخرين.
وكان رأي د. الغذامي الذي أفصح عنه في افتتاح الملتقى مثار نقاشات واسعة بين الحاضرين، مؤيدين في معظمهم لما ذهب إليه من وجوب عودة الانتخابات إلى مجالس الأندية الأدبية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved