الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th June,2005 العدد : 112

الأثنين 20 ,جمادى الاولى 1426

سيلقي محاضرة عن اللهجة العامية ضمن برامج الرياض:
معيض البخيتان.. المعلم الذي تفرغ للشعر
* الثقافية تركي الماضي:
** معيض البخيتان اسم ذو دلالة، فهو شاعر وناقد وباحث في التاريخ وسيرته في عالم (الثقافة) تشفع له هذا التنوع فقد صدرت له أكثر من ستة دواوين شعرية وله كتابان نقديان هما (مواقف وقضايا نقدية) و(تبعية الاستلاب دراسة نقدية) الذي صدر مؤخراً بالاضافة إلى ذلك فهو عضو في عدد من المؤسسات الأدبية مثل نادي الرياض الأدبي ونادي مكة الادبي ورابطة الأدب الحديث وأبوللو.
وقد منح شهادة الابداع في الشعر ودفع الحركة الأدبية والفكرية من رابطة الأدب وسوق الفسطاط للإبداع.
** (الجرجاني) كان الاسم المستعار الذي اختبأ خلفه الناقد معيض البخيتان في نشر بعض مقالاته الأدبية (الساخنة) التي لا تعرف للمجاملة طريقاً.. فقد شارك في المجادلات التي جرت على صدر الصفحات الأدبية في الصحف المحلية حول مسألة الحداثة في عقد التسعينيات الميلادية من القرن الماضي ونشرت له مقالات عدة في (الجزيرة) و(الندوة).
** معيض البخيتان الشاعر الذي لم يهجر الشعر إلا أنه تخلى عنه قليلاً ليتجه إلى الكتابة النقدية في الأدب المحلي أصدر كتابه الأخير (تبعية الاستلاب: تأثير الشعر والأدب العربي قراءة متأنية) وهو كتاب سيحفل بكثير من الردود الغاضبة من بعض المنتسبين للوسط الثقافي بما حفل به الكتاب من توثيق وكشف لبعض الأحداث والشخصيات الأدبية محليا وعربياً.
** الجدير بالذكر أن الأستاذ معيض البخيتان سيشارك ضمن أنشطة جمعية الثقافة والفنون في برنامج التنشيط السياحي في صيف الرياض لهذا العام بمحاضرة عن (اللهجة العامية وأثرها على الحس الأدبي) سيعلن عن موعدها في الأيام القليلة القادمة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved