الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th June,2005 العدد : 112

الأثنين 20 ,جمادى الاولى 1426

بعد أن صدرت (قوافل) العشرون
عبد الحفيظ الشمري
دورية قوافل صدرت نسختها العشرون مشتملة على العديد من الدراسات والمقالات والنصوص، فكان رئيس تحريرها الدكتور محمد القويفلي ينزع إلى بث روح النقد، واقتفاء أثر المقالة التي تنهل من المعين المعرفي والفكري بذرف متباينة.
العدد الجديد من (قوافل) جاء مشتملا على دراسات ورؤى حول التراث، واللغة، والفكر الثقافي في وقت غاب فيه الأدب المتمثل في إبداع جيل كبير من مبدعينا رغم تطعيم العدد نقول تطعيم ببعض الأسماء الجديدة والنابهة في مسيرة إبداعنا المحلي مثل الشاعرين محمد عابس في قصيدة (صاحبي) وسعود اليوسف في دراسة عن (مقدمات القصائد) وكذلك هيفاء الفريح في قصة (شارات سلام) وهيام المفلح في (النوق وقصص أخرى)، فإلى هؤلاء تحية معطرة بالإبداع إلا أن توسيع المشاركة في مفهوم المجلة أو (الدورية) بما يشمل قطاعات الإبداع لا سيما الرواية التي تحتاج منا إلى متابعة واهتمام.
فبعد صدور (قوافل) نقول بأهمية أن نشير إلى أنها مجلة وليست (دورية).. فدورية قد تبتعد كثيراً عن مفهوم نشر الأعمال الأدبية في أوقات متباعدة إلا أن (المجلة) وإن تباعد خروجها تظل أملاً لكل كاتب بأن يتواصل مع القارئ.
الدكتور محمد القويفلي يجرب ردة فعل القارئ نحو هذا التوجه في (قوافل) ونحن نشد على يده مع هيئة التحرير لكي يقدموا إضمامة أخرى تكمل صورة العطاء الواعي.. ولتؤكد على أن كل ما يقدم للأدب والإبداع يجب أن يبنى على قاعدة التكامل مع ما يطرحه جميع الزملاء في أرجاء الوطن، ولنا أن نبتهج فيما يقدمه (القويفلي) بعد غياب زملائه النقاد على هذه (المجلة) وسنطالعهم حتما في فضاءات أخرى تزيدنا أملاً في تقديم أدب واقعي، وثقافة مقبولة لدى القارئ.
فبعد العدد العشرين من قوافل ننتظر أن تكون الرواية حاضرة، والأسماء زاهية، والفعل وفق الممكن مدهشاً لا سيما حينما يكون أدباً نكهته الخاصة (حبر الشباب) الذين ينتظرون أدوارهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved