الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th June,2005 العدد : 112

الأثنين 20 ,جمادى الاولى 1426

إطلالات تشكيلية
الشيخ والموعد الثاني
لا زال التشكيليون في الرياض يترقبون إقامة الفنان عبدالله الشيخ معرضاً لأعماله التي وعد أن تكون محطتها القادمة صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية، يأتي هذا الترقب من التشكيليين نظراً لما يمتلكه الفنان عبدالله الشيخ من مكانة ريادية إبداعية على مستوى المملكة والخليج مع ما تمتد به هذه المعرفة إلى الوطن العربي من خلال تواجده في العديد من المعارض التي تقيمها الجهات الرسمية ضمن المهرجانات الثقافية السعودية التي تقيمها الدولة في مختلف الدول العربية.
ميرزا الصالح ومعرض جديد:
يعد الفنان ميرزا الصالح لإقامة معرضه القادم في الرياض ومن المحتمل ان يشتمل هذا المعرض على العديد من الأعمال المتنوعة في الموضوع مع ما تحمله من إشارات بأنها نفذت في فترات مختلفة إلا أن الفنان لا زال محتفظاً بأسلوبه المعروف مع ما طرأ عليه من تطوير وجد القبول عند النقاد في كثير من المواقع التي أقيمت معارضه فيها ومنها دولة عمان الشقيقة والإمارات إضافة إلى النقاد المحليين بعد إقامته معرضه في اتيليه جدة. الفنان ميرزا الصالح من الأسماء المعروفة ومن رواد البدايات في المنطقة الشرقية وله حضور متميز منذ بداية إقامة المعارض التشكيلية الرسمية، لهذا يتوق أن يكون معرضه في الرياض إضافة جديدة وجميلة لمسيرته وللساحة التشكيلية المحلية.
عهود والنشاط المعهود:
مع أن تنظيمها للمعارض يأتي بهدوء إلا أن قاعة عهود للفنون التشكيلية بالخزامى بالرياض استطاعت تحقيق التميز في مستوى المعارض ففي كل فترة تفاجئنا بمعرض لأحد الفنانين الممتلكين المستوى والثقافة والقدرة على إثبات الذات من الفنانين المحليين أو العرب ولهذا أصبحت زيارة الصالة جزءا من إضافة المعرفة بالفنون المختلفة من خط ورسم وتصوير زيتي.
شاهر يعد بالكثير للتشكيل في أبها
مع أننا كثيرا ما نبحث عن عبدالله شاهر لمعرفة جديده ومع ما يعدنا به من أخبار وكشف لبرامجه لهذا الصيف باعتباره مدير مركز الملك فهد الثقافي بأبها ومع أن وعوده لنا ذهبت أدراج الرياح فقد استطعنا أن نتعرف على بعض تلك البرامج المعتادة لإقامة معارض تشكيلية ومسابقات مع ما ألمح إليه الفنان شاهر من استضافة مجموعة من الفنانين اليمنيين.
الفوتوغرافيون ينافسون التشكيليين:
المتابع لنشاط المعارض في الفترة الأخيرة يرى أن هناك تحركا جميلا وقويا من قِبَل الفن الفوتوغرافي ففي الفترة الحالية والسابقة أيضاً العديد من المعارض كشفت أسماء جديدة وأعادت أسماء معروفة إلى الساحة. هذا التواجد للفوتوغرافيين يثير حفيظة التشكيليين ويشعرهم بالخوف من أن تأخذ الصورة مساحة من الشهرة على حساب التشكيل أو اللوحة، هذه المنافسات بين شقيقين بصريين سيكون لها مردود ثقافي يضاف إلى الأنشطة الأخرى.
زمان جاسم إلى أين؟
بعد أن أقامت له مؤسسة المنصورة معرضاً العام المنصرف في باريس أصبح على الفنان زمان أن يكون حريصاً عند البحث عن موعد أو مكان لمعرض جديد خصوصاً أنه حقق تواجداً محلياً وحقق خطوة من التشجيع من مؤسسة هامة في الحركة التشكيلية المحلية والعربية أوصلته إلى أول خطوات العالمية مما يعني أن هناك خطوات جديدة قد يتحملها الفنان زمان لإثبات هذا التواجد، المهم هنا أن الفنان زمان من الأسماء الشبابية التي تجاوزت بعطائها الكثير من الأسماء المعروفة نتيجة وعيه بإبداعه وبما يسعى إليه من خلاله.
الطخيس يقع في مطب إحدى المؤسسات
قرأت في العدد قبل الأخير من ملحق المدينة تحقيقا أجراه الزميل خير الله زربان مع بعض التشكيليين منهم الفنان الطخيس الذي أشار في حديثه إلى نيته تقديم شكوى على مؤسسة فنية أخذت أعماله وأعمال غيره لتسويقها ولم يحدث شيء حول تلك النية وعلى مدى ثلاث سنوات وتبيّن كما فهمنا أن الفنان الطخيس سلّم لتلك المؤسسة مجموعة من أعماله ولم يعد يعرف مصيرها، إلى هنا والموضوع لا يعنينا بشيء وما يعنينا هو كيف يشتكي هؤلاء أو غيرهم على مثل هذه الشركات الوهمية دون التحري والاستشارة من جهات رسمية، إلا إذا كان هؤلاء الفنانون تعاملوا مع المؤسسة من تحت الطاولة خوفاً من أن يشعر بقية الفنانين بمثل هذا الفعل الذي توقعوا أو وقعوا فيه أنه فرصة لا تقبل المشاركة من غيرهم، المهم هنا أن تتنبه الجهات المسؤولة عن مثل هذه المؤسسات وتضع لها آلية تجبرها على أخذ الإذن لأي مشروع مماثل حفاظاً على حقوق الفنانين (فالقانون كما يقال لا يحمي.. الجهلة أو من يتجاهل الأنظمة).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved