الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th September,2004 العدد : 78

الأثنين 13 ,شعبان 1425

الشبيلي في كتابه الجديد
توثيقٌ لعدة حوارات تلفزيونية مع الأمير مساعد بن عبد الرحمن
* الثقافية علي سعد القحطاني:

جاء هذا الكتاب (الأمير مساعد بن عبد الرحمن آل سعود.. في حوارات تلفزيونية توثيقية وقراءات في سيرته وشخصيته..) لعميد الإعلاميين الأكاديميين سعادة الدكتور عبد الرحمن الشبيلي عضو مجلس الشورى، جاء هذا الكتاب بعد ما يزيد على سبعة عشر عاماً من رحيله حيث أشار الشبيلي في المقدمة إلى ذلك وقال: يحلو لي عندما اشترك في حديث عن سمو الأمير مساعد بن عبد الرحمن، رحمه الله، أن أدّعي احتكار المقابلات التلفزيونية التي أُجريت معه، وانني ممن لم ينقطع عن ارتياد مجلسه بين حين وآخر وممن يرتاح لسماع آرائه وتحليلاته، وأجد اليوم، بعد ما يزيد على سبعة عشر عاماً من رحيله ان أصدر هذا الكتاب التوثيقي هو تعبير متواضع عن محبة هذا الراحل الكريم ومحاولة أولية لتدوين أفكاره وآرائه التي طالما كنت شاهداً عليها أو منصتاً إليها، مما تضمنته المقابلات التلفزيونية التي خصّني بها أو مما بقي محور أحاديث خاصة.
وهذا الكتاب الوثائقي الذي يحمل اسم الأمير مساعد بن عبد الرحمن، هو الثالث من نوعه في هذه السلسلة، التي تُحوّل إلى كتب منشورة، مقابلات تلفزيونية تاريخية، كانت بعضها تسجيلات خاصة وبعضها الآخر سجل في التلفزيون السعودي ولم يُعرض، وبعضها الثالث تسجيلات عُرضت في التلفزيون السعودي، وكان الكتاب الأول يتضمن جوانب من سيرة الشيخ محمد بن جبير رئيس مجلس الشورى السعودي السابق رحمه الله وكان الثاني يوثق لحياة العلامة الشيخ حمد الجاسر منشئ مجلتي (اليمامة والعرب) رحمه الله أما بالنسبة لهذا الكتاب فإنه يتضمن توثيقاً لعدة حوارات تلفزيونية مع الأمير مساعد بن عبد الرحمن عُرضت فعلاً في فترات مختلفة وكان المؤلف قد أجرى مع الأمير مساعد بن عبد الرحمن ثلاث مقابلات تلفزيونية، كانت الأولى والثانية ذواتي طبيعة إدارية تمت معه بوصفه وزيراً للمالية والاقتصاد الوطني لكن الثالثة، تمت بعد تفرغه من العمل الحكومي، وكانت ذات صبغة توثيقية بوصفه رجل دولة، ملماً بتاريخ هذه البلاد وتطورها السياسي والاقتصادي والثقافي، ومن هنا يلحظ بأن مكانة سموه الرفيعة تدعو للاستفادة منه في معظم البرامج التي قدمها الدكتور الشبيلي.
1 تمت الأولى في تلفزيون الرياض بتاريخ 171385هـ الموافق 25101965م مقترنة بصدور الميزانية العامة للدولة في ذلك العام. وقد اكتسبت، فضلا عن أهميته الشخصية، قيمة وثائقية بكونها أول مقابلة تُجرى في التلفزيون السعودي بعد أشهر قليلة من افتتاحه، في برنامج (حديث الأصدقاء) أول برامج التلفزيون السعودي.
وقد تركز الحديث فيها عن ملامح الميزانية ومشروعاتها وبرامج الإنفاق الحكومي المتوقع في ذلك العام، لكن هذه المقابلة ظلت مع الأسف مفقودة في التلفزيون، ولم يتمكن هذا الكتاب من تدوين محتوياتها.
2 وتمت الثانية في تلفزيون الرياض بتاريخ 1891392هـ الموافق 25101972م وكانت باكورة برنامج (مؤتمر صحفي) الذي كان المؤلف يستضيف فيه أبرز المسؤولين التنفيذيين في الدولة، وقد شارك في طرح الأسئلة عليه مع المؤلف كل من الصحفي المعروف عبد المجيد شبكشي رئيس تحرير جريدة (البلاد) رحمه الله. والدكتور يوسف نعمة الله الأستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي السعودي المعروف.
3 وسجلت الثالثة وهي من جزءين في تلفزيون الرياض في يومين هما 27 و2931396هـ (الموافقين ليومي 27 و2931976م)، عُرضت في أسبوعين متتالين في مطلع شهر ربيع الاول سنة 1397هـ (أواخر شهر فبراير 1977م)، متأخراً عرضها عاماً كاملاً بانتظار تسجيل مزيد من الحلقات، ضمن برنامج وثائقي استضاف أبرز الشخصيات التي أسهمت في تاريخ البلاد ونهضتها. وكانت تلك المقابلة كما في الحالتين السابقتين الأولى في هذا البرنامج الذي حمل اسم (شريط الذكريات).
وقد قدّم الأستاذ محمد العلي أبا الخيل للكتاب وقال: يكفي انه إضافة مهمة في كتاب التاريخ الوطني، وفي رصد التحولات الإدارية للبلاد، وانه الكتاب الأول الذي يترجم لبعض أوجه سيرة سموه الكريم ومدرسته الشخصية والإدارية، التي لا يكفيها كتاب واحد.
والكتاب يحتوي على قراءة في سيرة الأمير الذاتية، وقراءات عدة لشخصيته وفكره وسجاياه لكل من معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر ومعالي الشيخ صالح الحصين ومعالي الأستاذ ناصر المنقور.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved