الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th September,2004 العدد : 78

الأثنين 13 ,شعبان 1425

في سؤال طرحته «الثقافية»
ماذا تريد التشكيليات من الملتقى الثقافي الأول؟!
* الرياض سمر النصَّار:

بمناسبة الملتقى الثقافي الأول، الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام، كان للمجلة الثقافية استطلاع للوقوف على بعض التطلعات المستقبلية لبعض التشكيليات السعوديات، وهن جزء من ملايين الأشخاص اللائي لهن أمنياتهن الخاصة وتجاربهن المنفردة، والقادرات على الإبداع والتحرك، ووضع بصمة لهن في مسيرتهن بالحركة التشكيلية كيف نستطيع تحقيق تطلعاتهن..؟ ما المدة الزمنية التي سوف نستغرقها..؟
* ما تطلعاتك المستقبلية التي تتمنى أن تحققها وزارة الثقافة والإعلام لمسيرة الحركة التشكيلية..؟
عبّرت التشكيلية هدى العمرعن تطلعاتها بأن تكون هناك ضوابط ومعايير وشروط وأحكام من قِبل وزارة الثقافة والإعلام تخضع لها صالات العرض سواء كانت عامة أم خاصة حفظاً لحق الفنان وفنه, وعدم المتاجرة باسم الفنان السعودي أو تقليده أو نسخه، أما التشكيلية نوال مصلي تحدثت في البداية عن أن العمل التشكيلي مر بفترة ليست قصيرة وبالطبع أوجد مجموعة مراحل للفنانين، كل مرة اختلفت عن الأخرى، وهذا واجبهم ومسؤوليتهم لبذل الجهود لتطوير أعمالهم، لكي تجد مكانتها على الساحة والمحافظة عليها، وبما أن الفن التشكيلي لم يحظ بصفة الاحتراف ليس لأن الفنان لم يصل إلى المستوى المرجو، ولكن لم يتخذ خطوطاً فعّالة ليصل إلى غايته من الإبداع والابتكار وافتقاد الأساسيات المساندة له ليصل إلى الاحتراف، وأشارت في هذه المرحلة لا بد من وقفة تأمل لاطلاع على جدية ما طرح واتخاذ الخطوات التابعة لها، لذلك نأمل في هذه المرحلة أن تكون البدايات من الأهمية التي لا غنى عنها أولاً عدم وجود تفرغ يتيح للفنان التركيز والإنتاج نتج عنه أعمال عادية ومكررة وأحياناً الانقطاع عن العمل التشكيلي لفترات متكررة، عدم وجود تحليلات نقدية لا تشوبها شائبة تؤدي بالفنان إلى الحرص فيما يطرح من أعمال وتقضي في الوقت ذاته على الاستهانة بالطرح التشكيلي لدى الغالبية التي تفتقر إلى أبسط قواعد العمل التشكيلي على الساحة، إتاحة الفرصة والإمكانات للمواهب ساعدنا كثيراً في الماضي، ونتج عنه مجموعة من الإنجازات التي تحققت، ولكي نحافظ على هذا المستوى نأمل أن يكون لذلك رؤية مختلفة في التوجه إلى احتياجات كل مرحلة على حدة، وأخيراً أتمنى أن تكون مرحلة تأسيس وبداية الحركة التشكيلية، والذين أسهموا في بدايتها تؤخذ في عين الاعتبار والاهتمام بها وتقديم الدعم المعنوي والمساعدة وفرز ما طرح لهم ونشر تجاربهم السابقة، أما التشكيلية بدرية الناصر فتطلع إلى تحقيق أمنية تراودها منذ زمن طويل وذلك بوجود صالة عرض في
موقع مميز بأي منطقة بالمملكة، لأن أهم شيء بالنسبة للفنان هو الاستمرارية والعطاء وتقديم الجديد، ولا يكون ذلك إلا بوجود صالات عرض، حتى ولو أخذ مقابل عرض اللوحات مبالغ رمزية من قيمة البيع ، أحياناً نضطر إلى عرض لوحاتنا بالأسواق مع أن اللوحة ليس مكانها الأسواق والعمل الفني يجب أن يكرم ويحترم ولا تتحول الأعمال إلى عروض تجارية ووجود صالة عرض تجعل له قيمة فنية، وكذلك، تختلف قيمته بالعرض وخاصة نحن تشكيليي الشرقية لا يوجد عندنا صالات عرض، وهذا يؤدي إلى ركن أعمالنا وعرضها داخل صالات بيوتنا، وعدم تقدمنا، واستمرارنا، أما التشكيلية هناء الشبلي فتحدثت عن أمنياتها قالت فيها بما أن الملتقى الثقافي سوف يناقش قضايا ثقافية مهمة لكل فرد بالمجتمع، فنتمنى أن تُطرح أوراق عمل لتناقش وضع الفن التشكيلي بالمملكة وتضع حلولاً للصعوبات التي تواجه الفنان التشكيلي باعتباره واجهة ثقافية لدولته، وإننا كفنانات تشكيليات وكتربويات متخصصات بالتربية الفنية نعاني صعوبات نأمل حلها من الوزارة ونتطلع بفارغ الصبر إلى أن نتلاشى فلا يجد الجيل الجديد من تلك الصعوبات إلا ذكرى نتحدث عنها، فالتطور التكنولوجي غزا جميع المجالات العلمية والثقافية، لذلك لا بد لنا من الحصول على خطط وافرة في مجالنا، فالعالم أصبح قرية واحدة، ونحن من أفراد تلك القرية وعليه يجب أن تحذو المملكة حذو بقية الدول في الاهتمام بالحركة التشكيلية، وأن توفر الدعم المادي والمعنوي للفنان التشكيلي، كما توفره لبقية الفئات بالمجتمع، فهو بحاجة إلى التشجيع والتوجيه، وذلك بأن يمنح بشكل علمي صحيح وموجه جميع المساعدات المرجوة من الوزارة أو من جمعية الثقافة والفنون ليكون ذلك حافزاً للفنان ودافعاً له للعطاء والاستمرار، فمتطلبات الفنان واضحة وسهلة المنال، لكنها تحتاج لمن يمنحها الدعم والرعاية والتوجيه منها وإعطاء الفنان تفرغاً من عمله لمدة محدودة لإنجاز وإنتاج أعمال فنية مبتكرة، وهذا يكون ضمن مسؤولية لجنة تدرس حالة الفنان للمساهمة في تطوير الحركة التشكيلية وإبراز اتجاه فني للمجتمع وللعالم أجمع، كما أن الفنان يحتاج إلى اتصال بالعالم الخارجي بالمشاركة الحيوية الفعّالة في معارض خارجية أو مؤتمرات وملتقيات ثقافية، وذلك يكون ضمن برنامج تضعه الوزارة وترشح له فنانين مختلفين في كل مرة يعقد فيه، إنشاء مكتبة فنية تابعة للوزارة يستفيد منها الفنان التشكيلي وتوجد
فيها جميع النشرات وإصدارات الوزارة والجمعية القديمة والحديثة، كما يوفر فيها الدوريات العربية والأجنبية للفن التشكيلي مع وجود المراجع من كتب ووسائل جامعة ومتخصصة بحيث يسمح بالزيارة لها ويسهل الاستعارة منها، ولا نغفل أبداً أهمية وجود الاتصال بالإنترنت على مواقع إلكترونية متخصصة بالفن التشكيلي تحت إشراف متخصصين بالحاسب الآلي، وهذه المكتبة لا تفيد فقط الفنان وإنما جميع المهتمين بهذا المجال، الفنان بحاجة إلى دعم معنوي بتوفير المكان المناسب للالتقاء بجمهور المشاهدين أو الباحثين من خلال وجود ورشات عمل تدريبية تتيح الالتقاء بالجمهور والاحتكاك المباشر مع المجتمع، مما ينمي الحب والاحترام بين الفنان والمتلقي، الفنان والفنانة التشكيلية خاصة بحاجة إلى نقابة تحمي حقوقه الفنية من السرقة والاقتباس بدون وجه حق، فيرجع إليها كل مشاكله بشكل شرعي وقانوني بحيث لا يدخل الفنان في مهاترات ومشاكل هو في غنى عنها ولا يستفيد منها بشيءٍ في إرجاع حقوقه المغتصبة أو الضائعة بالمستودعات، الفنان التشكيلي بحاجة إلى التشجيع والاحتواء من قِبل وسائل الإعلام نتمنى لو أن الصحافة تكون فعّالة في التغطية لأعمال المعارض المحلية وأن يتم التعريف بالفنانين لإعطائهم التقدير والاحترام الذي يستحقونه، كما نرجو من التلفزيون السعودي أن يخصص نصف ساعة أسبوعياً لتغطية النشاطات الفنية بالمملكة واطلاع المشاهدين على تطور الحركة الفنية فيها، وأخيراً نتمنى من الملتقى أن يلتفت إلى المواهب الواعدة التي لم يطالها أي برنامج بحيث تستطيع أي موهوب طرق باب الوزارة دون تعقيدات أو توصيات لينال الفرصة في استنشاق هواء الحرية لاطلاق إبداعاته الفنية بشكل تربوي وموجه وتحت مظلتها، لينطلق بعدها إلى فتح أبواب العالم بثقة وقوة وبدعم من وطنه الحبيب.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved