الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th September,2004 العدد : 78

الأثنين 13 ,شعبان 1425

افتتح على شرف الأمير فيصل بن سلمان
الرضوي يقيم معرضه«قصر الحمراء الحلم الذهبي» بإسبانيا

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز المعرض الشخصي للفنان عبد الحليم رضوي الذي أقامه تحت عنوان قصر الحمراء الحلم الذهبي للفنانين العرب، وشهد حضوراً كبيراً من المسؤولين والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام واطلقت خلال حفل الافتتاح مجموعة من الحمام الابيض رمزا للسلام عوداً إلى الهدف من المعرض والفكرة التي ينشدها للسلام والألفة والمحبة التي يجب ان تكون بين شعوب العالم بعيدا عن الحروب والمشاكل.
وقد حضر افتتاح المعرض أكثر من 150 شخصاً منهم رئيس بلدية استانوفا ونائبه ورئيس بلدية ماربيا ومحافظ منطقة ملاقا وعدد من رؤساء بلديات المدن المجاورة كما اعتبر الفنان الرضوي كلمات سمو الأمير فيصل بن سلمان وثناءه على المعرض ووصفه بأنه بيكاسو العرب أكبر وسام يفتخر به.
وقد أثنى الرضوي على الدعم الذي وجده من سفارة خادم الحرمين الشريفين هناك واهتمامهم بالمعرض.. وقد أُقيم بمناسبة الافتتاح حفل خطابي شارك فيه رئيس بلدية استافولا مرحباً بسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز وبالحضور ومبدياً تقديره واعجابه بالمعرض وبالفنان الرضوي كما ألقى الاستاذ عثمان الرواف الامين العام المساعد لمركز حضارة الاندلس وحوار الحضارات كلمة اشاد فيها بدور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في دعم الثقافة والفنون.. كما اشار إلى أهمية حضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان.. كما ألقت بعض الشخصيات الرسمية كلمات مماثلة لكل من إمام جامع مسجد الملك فهد بماربيا وكلمة لمدير المركز الإسلامي د. إبراهيم الزير.
الجدير بالذكر أن المعرض يضم خمساً واربعين لوحة منها خمس وعشرون لوحة عن قصر الحمراء، وعشرون لوحة عن معالم المملكة والعالم العربي.. من جانب آخر أشارت نائبة رئيسة بلدية ماربيا إلى استعدادها للبحث عن مكان
يتمكن منه الفنان الرضوي في حالة رغبته من اقامة متحف للفن التشكيلي العربي في ماربيا كما تم تقديم العديد من العروض لاقامة المعرض في دول اوروبية.. الجدير بالذكر ان الرضوي سبق له اقامة معرض مماثل في العام الماضي وافتتح على شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، حيث أثنى سموه على الاعمال وشكر الرضوي على تواجده العالمي ممثلاً للوطن في هذا المجال.
والفنان الرضوي من رواد الفن التشكيلي السعودي وصاحب مدرسة عالمية في مجال اللون وتقنياته حيث وصفه الكثير من الفنانين بهذه الميزة التي يفتقدها الكثير من الأسماء المعروفة عالمياً اضافة إلى توظيفه للتراث السعودي بشكل خاص والعربي والإسلامي بشكل عام، وله مقتنيات في كثير من الدول العالمية والرضوي أحد أهم الفنانين على المستوى المحلي والخليجي وله حضور متميز بمعارضه وبما يطرحه من مواضيع تلامس الوجدان العربي نتيجة انتقائه لملامح الجمال التي قد لا يراها الا من يمتلك الحس الجمالي والعين الثاقبة المدركة لخفايا الجمال فيها في كل تفاصيل الحياة.
وحول المعرض يقول الفنان الرضوي عبر حديث هاتفي للثقافية إن هذا
المعرض أحد الجسور التي يسعى في كل عام لبنائها تواصلاً مع الآخرين ناقلاً مشاعر الوطن الكبير المملكة العربية السعودية من خلال اللوحات وما تحمله من مضامين تدعو للمحبة والسلام كرسالة هامة يجب ان يحملها الفنان مضيفاً إلى ذلك أهمية دور الثقافة والفن في صنع الحب، السلام بين الناس عبر رموز التفاؤل والأمل بإطار إبداعي يحمل روح الشرق بألوانه المشرقة الدافئة.
من جانبه تحدث للثقافية الأستاذ الفنان مروان ابن الفنان عبدالحليم رضوي والذي يعمل مدرساً للتربية الفنية في محافظة جدة، مبدياً إعجابه بكل خطوات والده منذ أن تعرَّف على توجهه الإبداعي وحتى الآن، وهو يقف بجانبه معتزاً بإنجازاته، ومنها ما يحظى به من تقدير المسئولين ومنه تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز لمعرضه السابق وحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لهذا المعرض نيابة عن والده وبما شهده المعرض من حضور رسمي وإعلامي إضافة إلى ما يحمله المجتمع الثقافي والفني العربي والعالمي لوالده من تقدير ومتابعة كما وعد الثقافية
بموضوع خاص عن علاقته بوالده وبالكثير من المواقف لكشف الوجه الآخر للفنان الرضوي قال عنها الفنان مروان إن حقيبته مليئة بمشاهدات منها الجميل ومنها ما يتعلق بمعاناة والده مع هذا الفن.
الأسبوع القادم:
أحمد منشي في لقاء ساخن للثقافية يفتح فيه جبهات كثيرة تجاه الساحة والتشكيليين:
ماذا قال عن هؤلاء وكيف يفسر أسلوبه الحاد في النقد، ولماذا ترك الكتابة في هذه الصفحات؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved