الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th December,2004 العدد : 89

الأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

إصدارات عربية
رسائل إبراهيم طوقان إلى فدوى

تأليف: المتوكل طه
القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2003
***
يتناول هذا الكتاب الذي أعده وقدمه الشاعر الفلسطيني متوكل طه، 14 رسالة كتبها الشاعر الفلسطيني الراحل إبراهيم طوقان (توفي 1941) إلى شقيقته الشاعرة فدوى طوقان (توفيت 2004) وتحمل في سطورها علاقة فريدة من نوعها في تاريخ الشعر والثقافة العربيين.
جاءت الرسائل جديدة في مضمونها فهي رسائل تعليمية وليست وجدانية وهي جديدة بمستوى الأطراف حيث يخلو التاريخ الأدبي العربي من مثل هذا النوع من الرسائل بين شقيقين شاعرين يتكاتبان ويتناصحان ويعلم أحدهما الآخر.
تقول فدوى في سيرتها الذاتية عن هذه الرسائل: (عشت على رسائله التي لم يقطعها عني.. وكان هو وحده الذي يراني ويحس بكينونتي ووجودي).
قدم طه كتاب الرسائل بقوله: (لم تتميز حياة فدوى طوقان بالانقلابات الكبيرة والمناصب المهمة بل يمكن القول إنها لم تمارس شيئاً غير هذا الشعر الذي تغذى على الفجائع والحرمان والموت والفراق والغضب المكبوت والثورة الصامتة وقد شكلت علاقتها بشقيقها الشاعر إبراهيم علامة فارقة في حياتها وكان موت شقيقها إبراهيم ثم والدها ثم نكبة عام 1948 ظروفاً مساعدة لخروج الشاعرة من قضبانها الحديدية وجعلتها تشارك من بعيد في خضم الحياة السياسية في الخمسينيات.
والنقلة المهمة في حياة فدوى هي تلك الظروف التي دفعتها إلى أحضان لندن في بداية الستينيات من القرن الماضي ذلك أن رحلتها التي دامت سنتين فتحت أمامها آفاقاً معرفية وجمالية وإنسانية رحبة وواسعة وجعلتها على تماس من منجزات الحضارة الأوروبية فناً ومعماراً وأناساً وقيماً أخرى وشكلت نكسة عام 1967 أحد الدوافع المهمة لأن تكسر الشاعرة مرة أخرى إيقاع حياتها الرتيب فتخرج من جديد للخوض في تفاصيل الحياة اليومية الصاخبة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved