الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th February,2005 العدد : 95

الأثنين 19 ,محرم 1426

(الجزيرة) تفتح ملف البوهيمية والبوهيميين محلياً .. وتطرح السؤال .. هل أنت بوهيمي..؟! 13
* تحقيق: سعيد الدحية الزهراني*

كثيرة هي المواضيع الشائكة التي يستعصي فتحها أو مجرد الاقتراب منها.. وكثيرة هي العوائق التي تحول دون التعرض لها من بعيد أو قريب.. ليس أقلها ثقافة اجتماعية سائدة بمفاهيم مؤطرة ورؤى مغلقة وأحكام جاهزة.. وأدت العديد من قضايانا ومهامنا وتسببت في عدم طرحها وبالتالي تأصيلها وتوثيقها فضلا عن الانطلاق من خلال ذلك إلى فضاءات التفعيل البناء.
أحد أبرز تلك الموؤدات والتي لا أتصور من خلال معرفتي المتواضعة ان سبق طرحها أو مناقشتها في صحافتنا المحلية.. قضية (البوهيمية المحلية).
ولا أخفيكم انني لم أتردد في تحقيق أو ريبورتاج صحفي مثل ما ترددت في هذه القضية التي بقيت حبيسة ذهني وادراجي ما يزيد عن حولين كاملين كل مرة أحاول فيها فتحها أصدم بعقلية لا تزال تعيش في عصور أخرى غير هذا الراهن الذي يحتم علينا ان نعي ضرورة اننا نعيش فيه بكل متطلباته ومعطياته.
ولا أخفيكم أيضا ان ما جمعته في هذا التحقيق لا يتجاوز كونه بحثا أوليا في قضية أمامها الكثير كي تخرج بجلاء ووضوح.
ها هي قضية (البوهيمية المحلية) أدلى فيها أساتذة ثقات يعتد يقولهم ورأيهم.. وإن جاء ذلك الادلاء .. على خجل واستحياء!!
حيث شاركنا كل من: الدكتور عبدالعزيز السبيل، والدكتور عبدالله المعيقل، والدكتور سعد الموسى، والدكتور سعد البازعي، والدكتور حسن النعمي، والدكتور سعيد السريحي.
والأستاذ خالد العوض والدكتور حمد الدخيل والفنان التشكيلي فيصل المشاري والناقد الأستاذ عبدالله السمطي.
ما هي البوهيمية؟
قبل أن نستعرض مرئيات ضيوف هذا التحقيق حول مدى وجود البوهيمية في أدبنا المحلي سنورد تقديماً موجزاً عن البوهيمية بشكل عام شاركنا به الاستاذ خالد العوض حيث قال: بدأ مصطلح بوهيمي la Boheme الظهور في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر لوصف أولئك المهاجرين الغجر الذين جاؤوا من رومانيا مارين بمنطقة بوهيميا والتي تعرف الآن بجمهورية التشيك.
يستخدم مصطلح البوهيميون اليوم لوصف فنانين يعيشون ويدعون إلى التفكير الحر المطلق غير المقيد محاولة منهم لاضفاء أسلوب خاص في نتاجهم الأدبي أو الفني، لذلك فهم لا يمتثلون في سلوكهم وأعمالهم إلى أعراف المجتمع وتقاليده.
وكما هو الحال عند الغجر، البوهيمي عادة هو ذلك الفقير الذي تبدو حاله وشكله رثة، فهو لا يهتم بمظهره لأنه مشغول بفنه وطقوسه الغريبة عن كسب المال، ورغم ان البعض من البوهيمين من أمثال هنري موجيه حاول ان يبعد نفسه عن الغجر إلا أن الغجر والبوهيمين يشتركون في خصائص كثيرة بل ان الغجر هم الشرارة الأولى لبداية ما يعرف بالبوهيمية في الأدب والفن في فرنسا.
ازدهر هذا المصطلح في عام 1845م بعد ان نشر الباريسي هنري موجيه مجموعته القصصية (مشاهدة من الحياة البوهيمية) ثم قام الموسيقي الايطالي الشهير جياكومو بوتشيني عام 1896م باستخدام أفكار هذه المجموعة القصصية وحولها إلى أوبرا موسيقية شهير تعرض الآن في دور الأوبرا تحت عنوان (البوهيمية) أو (المتشردة).
انتشرت أفكار البوهيمية عند الشباب بسبب شهرة أعمال الأدباء الذين ارتبطوا في البوهيمية منذ نشأتها من أمثال هنري موجيه وفكتور هوجو في روايته الذائعة الصيت (البؤساء) والتي انبثق منها أكثر من عشرين إلى خمسين عملا سينمائيا والمسرحية حازت على جوائز عديدة.
رواية البؤساء والتي كتبها هوجو عام 1862م (1260م صفحة في طبعة المكتبة الحديثة عام 1992م) تناولت كل ما يمكن ان يحتويه المجتمع الفرنسي في العشرينيات والثلاثينيات من القرن التاسع عشر وخاصة حياة الشباب والتي تمثل أهم ظواهر حياة البوهيمية في باريس.
إذن يتضح ان فرنسا أو بالأخص باريس، كانت الأرض الخصبة لمثل ولادة هذا الاتجاه الحر مع الأدب والفن بل ان العديد من الكتاب البرجوازيين الذين اسسوا هذا الاتجاه من أمثال فكتور هيجو وهنري موجيه يربطون البوهيمية بباريس أو تحديدا بالحي اللاتيني بالضفة اليسرى لنهر السين، أي أنه لكي تكون بوهيميا لابد ان تكون باريسيا. لكن هذه الحركة اختفت في باريس بعد الحرب العالمية الأولى وانتشرت في أنحاء كثيرة من العالم وبلغات أخرى غير الفرنسية، بل إن هناك مناطق في العالم ارتبطت البوهيمية كثيرا بها من أمثال سوهو في لندن، وشوابينج في ميونيخ وقرية جرينتش في نيورك، ونورث بيتش وهايت اشبوري في سان فرنسيسكو.
في سياق عربي، يمكن اعتبار رواية (الخبز الحافي) لمحمد شكري عملا أدبيا بوهيميا حوى خصائص كثيرة مما يحتويه العمل الأدبي البوهيمي.
مفاهيم البوهيمية
أولى تلك الاضاءات كانت من الدكتور عبدالعزيز السبيل عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الذي أكد على أهمية ان يكون لدينا مفاهيم واضحة ننطلق منها إلى تحديد مفهوم البوهيمية المحلية ولا يعد هذا كونه تهرباً واضحاً من الدخول في مثل هذا القضايا الشائكة..
حيث يقول: حقيقة نحتاج إلى مجموعة من المفاهيم ننطلق منها لكي نحدد ما إذا كانت البوهيمية المحلية موجودة أو غير موجودة، وهي مفاهيم عالمية وليست محلية، ونحن عندما ننتقل إلى ثقافات أخرى يجب علينا أن نعرف ما عند تلك الثقافات ثم نأتي إلى التحديد لكي نعرف إذا كانت البوهيمية موجودة عندنا أو لا.
والبوهيمية تعني غير المرتب أو غير الترتيب.. وأرجو ألا تكون موجودة بأي تركيب أو مفهوم.
البوهيمية العالمية
كما شاركنا الدكتور علي الموسى المثقف والكاتب المعروف بصحيفة الوطن عن البوهيمية من منطلق انها حركة عالمية واستبعد في حديثه ان تكون موجودة في مجتمعنا بشكل صريح ومعلن أي ما معناه ان ليس بالضرورة ان يعلن البوهيميون عن انفسهم في مجتمعاتنا العربية لكي نقرر انهم موجودين لدينا او لا.. فطبيعية المجتمعات العربية تشكل عائقاً أمام إعلان البوهيميون عن أنفسهم حيث قال:
البوهيمية مدرسة وإذا انطلقنا من هذا المفهوم وهذا الأساس يجب علينا ان نعرف أنها مدرسة ثقافية وهذا يعني أنه لا يمكن حصرها على أنها قضية فن، وهي قد تكون منهج حياة، وقد تكون منهج كتابة ومنهج إبداع، وقد تكون عمل منهج روائي أو عملا تشكيليا.
والبوهيمية بدأت منذ تاريخ طويل ولكنها أصلت مع بداية رفض الثقافة الأوروبية في مرحلة مبكرة من القرون الحديثة قبل ثلاثة قرون فيما يسمى بالمدارس الفنية ثم انتقلت كثورة على القيم السائدة بمعنى ان الرؤية لا يمكن ان تكون غطاء اجتماعيا بشكل أو بآخر غطاء اجتماعي أو وصف اجتماعي بالقدر الذي تجب ان تكون فوضى وتفعيلا لأطر ليست موجودة في المجتمع، وهي بمعنى ان تخلق للمجتمع فرصا للنجاة من وضعه الحالي داخل المجتمع الأوروبي.
ظهرت البوهيمية وتحولت حياة من يؤمنون بها إلى تخيلات وتخرصات وخيالات وأطر أخرى لا يستطيع المجتمع ان يعيش بدونها على حسب تفكيرهم، وهي بمعنى لا تعطيك تفاصيل السقف الذي تعيش تحته بالقدر الذي تعطيك تفاصيل سقف آخر متخيل للحياة ممكن ان تصل إليه.
وفي ثقافتنا المحلية لا توجد البوهيمية وان تشكلت فهي تتشكل وفق إطار خجول جدا لأن المجتمع عندنا مرتبط بنواميس وبميثاق الشرف الاجتماعي وبالتالي أعتقد أن الإرث العربي بشكل أو بآخر كما الإرث الأفريقي تماما وكما الإرث المحافظ الذي لم يتغلغل بعد في الأعماق الصناعية المتجذرة بعد وبالتالي فهذه المجتمعات من الصعب ان تجد فيها جماعات بوهيمية تعلن عن نفسها.. لأن هذا يخرجها عن دائرة الشرف الاجتماعي، يعني ليس بالضررة ان تعلن هذه الجماعات عن أنفسها.
وحقيقة لا أستطيع أن أحدد ما إذا كان في ثقافتنا المحلية بوهيمون أو لا لأنني لم أرَ أحداً، وهذا في نظري يعود إلى طبيعة ثقافتنا وهي ثقافة قرية وبالتالي فالثقافة العربية هي ثقافة قرية وثقافة القرية ترفض البوهيمية وتريد من جميع الناس أن يتمنطقوا بشد الحزام وان يكونوا بالمفهوم التقليدي فحوليين وذكوريين ولذا لا مجال للبوهيمية في الثقافة العربية.
البوهيميون الشباب
المسرحي الاستاذ محمد العثيم استضفته في هذا التحقيق وكان كما عهدته إضافة وتميزا.. وهو في غنى عن هذه الشهادة.. لكنني بعد ان حررت مشاركته صقطت مني وكأن الأرض قد بلعتها وإن كان مكتبي في الدور الثالث حيث يفصلني عن الأرض ثلاثة أدوار..؟!!
ما يهمنا هو أني لازلت أتذكر جيداً ما قاله وهذه هي طبيعة الأفكار الحقيقية فهي أثبتت من أن تمحوها الأيام!
العثيم تناول في مشاركته المفقودة محاور مهمة تطرق من خلالها إلى البوهيمية عالمياً وعربياً ومحلياً مشيراً إلى علاقتها بالمسرح والمسرحيين ومتطرقاً إلى أبعادها المختلفة ثقافياً وإبداعياً وأدبياً واجتماعياً أيضاً لكن ما استوقفني فعلاً هو حديثه عن نقطة مهمة للغاية ربما وأقول (ربما) أنني لم أفهم مفادها يقول العثيم فيما معناه أنه يعتقد ان البوهيمية ربما تكون في أوضح صورها في المستقبل القريب ولدى الشباب؟!! وليس بالضرورة من له اهتمام منهم بالثقافة والأدب والمسرح والفن.. بل بشكل عام وواسع.. دافع هذه البوهيمية لدى الشباب.. يقول العثيم إنه الفراغ القاتل.. والإحباطات المجتمعية والواقع الصعب في الحياة والقدرة على التعاطي مع متطلباتها المختلفة..!!
هذه الفكرة طرحها العثيم وعلقت في ذهن صاحبكم كاتب هذه السطور لكن ما أكدها لدي وجعلني أقف مضطراً إلى نشرها هو ما وجدته في إرشيف الصور بالمصادفة عندما وقعت عيني على صورة شاب يمارس شكلاً بوهيمياً (تهريجياً) هذا السلوك يشير إلى ابعاد أخرى تؤكد صحة ما طرحه الاستاذ العثيم.. (وللصورة حديث!!).
الحداثيون.. بوهيميون
الدكتور أحمد الدخيل عميد كلية اللغة العربية بجامعة الإمام سابقاً المؤلف والناقد المعروف جاء طرحه متسلسلاً من العامية إلى العربية فالمحلية.. واعتبر ان الحداثة ودعواها وحيثياتها لدى أنصارها ومدعيها سبباً من أسباب وجود وترسيخ معاني البوهيمية لدينا. وهو بهذا يشير إلى أن الحداثتين بوهيميون..
يقول الدكتور الدخيل: تتردد كلمة (البوهيمية) كثيراً في الصحافة الأدبية، وعلى ألسنة الأدباء والمثقفين حتى باتت تمثل مصطلحا أدبياً وفنياً ذا اتجاه معين. وقبل الخوض في الحديث موضع السؤال أرى من الضروري تحديد المصطلح وكيف نشأ؟ وما مفهومه الأدبي والثقافي؟
البوهيمية BOHEMISM نسبة إلى بوهيمياBOHEMIA وهي منطقة في تشيكوسلوفاكيا تقع في الجنوب الغربي منها وعاصمتها براج العاصمة الحالية لدولة تشيكوسلوفاكيا، ويحتمل أن اسم بوهيميا اشتق من اسم القبائل التي استوطنتها قديماً.
ولهذه المنطقة تاريخ حافل بالأحداث منذ القرن الأول من البلاد والبوهيمي BOHEMIAN يطلق على أحد مواطني هذه المنطقة والبوهيمية هي اللغة التي يتحدث بها مواطنو بوهيميا. ومع تقدم الزمن اكتسبت الكلمة معنى خاصاً فأصبحت تطلق على المتشرِّد المترحِّل الذي لا يستقر في مكان ولا سيما الغجري، ونعرف أن الغجر هم بدو أوروبا لأن أهم مراكزهم كان في المجر (هنغاريا) ورومانيا غير أنهم انتشروا في سائر القارات.
وتاريخ بوهيميا امتزج كثيراً بتاريخ المجر وهذا يعطينا دليلاً على ان بعض سكان بوهيميا قديماً كانوا قوماً رحلاً.
ثم اكتسبت الكلمة مفهوماً أدبياً وفنياً فباتت تطلق على الأديب أو الرسام أو الفنان الذي يعيش حياة لا تقيم وزناً للعادات والأعراف والقواعد الدينية والاجتماعية. ويفهم من هذا ان في منطقة بوهيميا طائفة من الأدباء والفنانين والرسامين يمارسون حياتهم وهواياتهم في حرية مطلقة من غير أن يراعوا أي اعتبار ديني أو خلقي أو اجتماعي. ويبدو ان مفاهيم الكلمة الأخرى تضاءلت ولا سيما في قاموس الأدباء، وبقي المفهوم الأخير المرتبط بممارسة الحياة دون قيد والتزام، وربما فهمت البوهيمية عند بعضهم بأنها الحرية المطلقة في مسائل الجنس غير أن مفهومها يشمل هذه المسألة وسائر أنواع السلوك الإنساني غير السوي المتحلل من القيم الدينية والخلقية والاجتماعية.
وهذا المذهب مورس في الغرب حياة وسلوكا وأدباً وفناً في حرية غير محدودة لتدني مستوى القيم الرفيعة المستمدة من الأديان في صفحتها النقية وما يحدث في الغرب لابد ان تظهر صورته وينعكس أثره في الإبداع الأدبي شعراً وقصة ورواية ومسرحية، وهكذا وجدت البوهيمية حياتها في أدب الغرب.
ولا أود أن أضرب نماذج وأمثلة فقد يكون ذلك من الدلالة على ما لا يحسن ذكره.
والأدب العربي الحديث في أكثر قضاياه ومذاهبه يكاد ان يكون صورة من أدب الغرب، وموجات الدعوة إلى التجديد استحدث وقودها منه، لذا فمن الطبيعي ان تجد البوهيمية وأمثالها من المذاهب المكشوفة صدى في بعض ما ينتجه أدباء الإبداع من شعر ونثر في العالم العربي، والمبدعون في بلادنا ليسوا في معزل عما يجري ويحدث مثلهم مثل بقية الأدباء في البلاد العربية.
ودعوى التجديد هي التي رسخت هذا المذهب وآخرها دعوى الحداثة وما بعد الحداثة وما أتت به من طوفانٍ جارف لم يفرق فيه بين غث وسمين وافتقاد الأصالة وضعف الاتصال بالموروث الأدبي واللغوي والثقافي وتدني الحصانة عن كل مذهب منحرف والتباهي بتجديد الطرح عوامل أسهمت في ترسيخ البوهيمية، ورأى فيها بعض من يمارسون الابداع حريتهم التي يتصورون أنها مفقودة.
والأدب في بلادنا في حاجة إلى نقاد ذوي اصالة وتمكن استوعبوا ثقافة النقد في أدب العرب والغرب لنقوِّم ما في حياتنا الأدبية من عوج، ونتدارك ما ألمّ بها من قصور.


aldihaya2004@hotmail.com*

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved