الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th March,2005 العدد : 99

الأثنين 18 ,صفر 1426

الحلم الأوربي
كيف تجاوزت رؤية أوربا للمستقبل الحلم الأمريكي؟
The European Dream:
How Europe's Vision of the Future Is Quietly Eclipsing the American Dream

تأليف: Jeremy Rifkin
الناشر: Jeremy P.Tarcher (August 19, 2004)
***
الحلم الأوربي كيف تجاوزت رؤية أوربا للمستقبل الحلم الأمريكي يتساءل الكاتب جيرمي ريفكين لماذا يبدي القليل من الأمريكيين اهتماماً بالتغيرات الدامية التي تحدث عبر الأطلنطي وذلك عبر كتابه المنطقي المليء بالحجج الذي يشرح فيه الهيكل البنائي وآليات الاتحاد الأوربي الجديد. فمن الشائع أن الأمريكيين (يعيشون من أجل العمل) أما الأوروبيون فإنهم (يعملون من أجل أن يعيشوا) ويوضح ريفكين من خلال الإحصائيات ومن خلال الاقتباسات أن المنهج الإنساني الأوربي تجاه الرأسمالية يسعى إلى نشأة إنسان أكثر صحة وتعلماً وثقافة وإنسانية. أما الولايات المتحدة فإنها تسعى نحو منهج غير واقعي يتصل بعدد ساعات العمل والإنتاجية والتكنولوجيا في الوقت الذي تقوم فيه أوروبا بالتوجه نحو حقبة جديدة وتبلى بلاء حسناً في مجال الإنتاجية. كما يقوم ريفكين بتتبع الجذور الثقافية والحضارية لما يطلق غياب الرؤية الأمريكية من حيث التأكيد على استغلال الفرد وتراكم الثروة، أما الحلم الأوربي فإنه يتعلق بالتواصل والحميمة ونوعية الحياة الأفضل. فالأمريكيون قد يكونوا في خطر أو أنهم مغامرون بطبيعة الحال، ولكن ريفكين أكثر إعجابا بالواقعية الأوروبية الحساسة للخطر وكذلك توجهها العلماني وديمقراطيتها الاجتماعية. ويقوم المؤلف باستكشاف التاريخ الخاص بالقارتين والفروق التي بينهما ويتصدى للأسطورة الخاصة المتمثلة في أن الولايات المتحدة هي (بلد الفرص) كما يوضح المواقف المتناقضة الخاصة بالسياسة الخارجية في القارتين والحفاظ على السلام والمساعدات الخارجية.
إن معظم هذه المزاعم ليست جديدة ولكنها لا تفتقر إلى بعض المميزات المتمثلة في وضوحها والجمع بين وجهات نظر علماء الاجتماعية المعاصرين وبعض الاقتصاديين وحتى البيانات الدقيقة والملاحظات التفصيلية التي توردها الصحف ووكالات الأنباء وسائر وسائل الإعلام وبينما يبدو الكاتب على نحو ما، ينظر إلى الحلم الأوربي بشكل نموذجي، فإن دراسته تبدو دقيقة ومنظمة ومليئة بالحجج والبراهين وتعالج الكثير من قضايا مستقبل الشؤون الدولية.
ويرى المؤلف أن الشعب الأمريكي عليه أن يعيد حساباته بشأن أحلامه ومعاييره التي يجب أن تتغير مع الزمن وأن يولي أوروبا اهتماماً أكبر واحتراماً أكثر وأن يتعلم منها الكثير من الإنسانية والحضارة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved