الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th March,2005 العدد : 99

الأثنين 18 ,صفر 1426

البوهيمية مرة أخرى

* لم نشأ قبلاً مثلما لم نتصور لاحقاً أن يتجاوز تحقيقنا الصحفي (البوهيمية) الذي نشرته الثقافية على ثلاث حلقات إطاره المفاهيمي، المستند إلى الطبيعة المهنية للعمل الصحفي.. غير المحكوم بمنهجية بحثية.! تُلزم نتائجها الذوات أو الموضوع بأحكام تأخذ صفة القطعية النسبية، أو حتى التحقق المطلق!؟
** البوهيمية في سياق فلسفي وتفسيري.. لم نقصد أن نسقط دلالاته على أسماء بعينها..!
بل أردنا توخي مساق من مساقات دلالاتها العامة.. وإن بمعنى عمومي متداول..
بعيداً عن الجانب الاعتقادي أو المسلكي.. الذي لم نمسه ولا يحق لنا موضوعياً أن نقاربه أصلاً..! فيما تناولنا من ذلك (المعنى) ما يشير إلى الجانب الشكلي الظاهر في أعم حالاته تعبيراً..؟
إلا أن ما تناهت إليه أصداء ذلك (التحقيق) وتبعاته التي لم تسرنا ولا تحتم على القارئ التسليم بهالا تعبر بالضرورة عن رأي (الثقافية) أو القائمين عليها..!
والعمل الصحفي ووفقاً لطبيعته الحرفية، ربما يهدف من وراء إثارة (الإشكالية) إلى إحداث حراك ما.. يكون مشهداً للآراء والتصورات التي لا نرمي منها الإشارة إلى الأسماء.. بقدر ما نتوخى عبرها تفعيل الموضوع..!
** (أسماء ثقافية) تعد من أهم نماذج مشهدنا الإبداعي.. عبد الله الصيخان ومحمد الثبيتي ومحمد الحربي وجار الله الحميد، وعبدالله نور وسعيد السريحي وغيرهم.. كان ولا يزال لها حضورها المدهش وتجلياتها الخلاقة.. استناداً إلى قيمتها وتأثيرها في خطابنا الإبداعي...!
** ومن هنا.. لم نزجْ بها جزافاً ومن منطلق لا يعي وزنها وقيمتها الثقافية وإن كان زميلنا المحرر الثقافي ومعد التحقيق (سعيد الزهراني) قد أشار إليها بعبارة (.. يرى البعض..) احترازاً..؟؟ ومن ثم أردنا استيعاب أفق الآراء المتداولة في نطاق عام..لا يُلزم بحكم.. ولا يثبت تحديد اتجاه قائم..؟
ولتلك الإشراقات الباهرة في مشهدنا لا نملك إلا الاعتزاز والاعتبار.. ونتوق إلى توسيع دائرة مشتركنا الثقافي/ الحواري.. رغبة في التنوع والإثراء..؟
وحسبنا.. منطلق يعي الجميع سموه عن النزعات الشخصية والوقائع الصغيرة.. وللكل نقول.. منكم بكم نرقى ونبقى..!


«الثقافية»
* تفاعلات أخرى حول القضية «مداخلات»

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved