الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th April,2003 العدد : 9

الأثنين 26 ,صفر 1424

مقارنات الفشل
محمد المنصور الشقحاء *

تحت عنوان «المصلوب» قال جبران خليل جبران (صرخت بالناس قائلاً: أود لو تصلبونني فقالوا: ولماذا يكون دمك على رؤوسنا؟ فقلت لهم: وكيف تفاخرون بأنفسكم إن لم تصلبوا المجانين؟).
لفت نظري هذا المطلع وبين يدي أبحاث ودراسات تقارن تجربتنا العامة بنظيراتها في بعض دول العالم لاستخلاص ما يجب أن نطبقه حتى نتجاوز هذا الآخر.
وعند الشروع في إعداد الدراسات وتشكيل اللجان نلغي نجاح تجربتنا وما وصلنا إليه لأننا أغفلنا الإحصاء من وعينا الجمعي لمعرفة نسب الفشل فما بين يدينا مجرد إحصاء إعلامي للاستهلاك.
في تاريخنا النظري نعرف الأدب المقارن وهذا يناقش جزءاً صغيراً من مفردات حياتنا ولا أدري ونحن نمارس استجلاء تجارب الآخرين التي هي انبثاق لواقع معاش يلبي حاجة المجتمع. لماذا نحاول في ممارساتنا التطويرية نسيان وإهمال واقعنا وتجاوز القيم الاجتماعية من منطقة لأخرى حتى نستعير نجاحات الآخرين ونصبح أمة مقلدة لا هوية لدينا ونربي جيلاً جديداً بدون قيم؟ إن ظاهرة التقليد المقارن تطل سافر في إعلان تأجير موقع تجاري في شارع مهم كتب الإعلان باللغة الإنجليزية في شارع مهم كتب الإعلان باللغة الإنجليزية حروفاً ورقماً.. وهناك الآن ملصق على أبواب المساجد يطالب بإغلاق الهاتف الجوال عند دخول المسجد يحمل الملصق التحذير بخمس لغات غير العربية وهنا ندرك معنى أن الثقافات الفرعية إطار لقيام السلوك الجانح إذا استمررنا في نفي قدراتنا حتى نبني نظريتنا.
إن علينا إعادة النظر في مناقشة تجارب الآخرين حيث أصبح لدينا قناعة ان ركضنا لمقارنة تحقيق النجاح فعل سلبي لدى المتلقي الذي يرى هذه المقارنات شهادة فشل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved