الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th April,2003 العدد : 9

الأثنين 26 ,صفر 1424

اثر خفيف
عقلانية السوق
علي العمري
JPG.17
أجرت إذاعة «فرانسس كولتور» منتصف التسعينيات سلسلة الحوارات بين المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه والمفكر السويسري جان زيغلر عن جملة من القضايا الفكرية والسياسية والاقتصادية المهمة التي مازالت مادة غنية بالاشكاليات وملحة خاصة فيما يتعلق منها بالثقافة والمثقف والعولمة وما بقي من الماركسية ودول العالم الثالث في علاقاتها مع الدول المتقدمة. هذا الحوار ترجمه للعربية بسام حجار ورينيه الحائك في كتاب بعنوان «كي لا نستسلم».
يشير زيغلر لمسألة التقنية ووسائل الاتصال وثورة المعلومات وعصر الصورة التي يفترض ان تدعم الوعي البشري في فهمه للآخر وطريقة التعامل معه وان تحقق تضامنا كونيا إلا ان ما يحدث هو العكس تماما كأن البشر يزدادون جنوناً كلما ازدادوا معرفة ببعضهم، أو كما يقول دوبريه «إن العالم يزداد تشرذماً بازدياد وتائر توحيده، فكلما تفاقمت عولمة الاقتصاد، تفاقم تشرذم السياسي» ص14، فليست العولمة إلا محاولة فرض نمط فكري وثقافي واحد هو أمريكي في الأساس على العالم وعلى نحو قسري يحرك لدى البشر وسائل دفاع داخلي تعود بهم الى الجذور وتوقظ النزعات العرقية والعنصرية ومختلف أشكال التعبير عن الذات كهوية منتهكة.
إن عقلانية السوق كما يصفها زيغلر تحاول توحيد العالم اقتصاديا ولكنها في المقابل تستنهض نزعات ذات طابع محلي وعرقي في نزعات عنصرية وكأنما كرد فعل على عقلانية السوق السطحية والفارغة، رد فعل يستنهض ما يسميه دوبريه «سلفية الذهنيات». إن زيغلر ليتساءل برعب عن الآثار التي تتفاقم كل يوم نتيجة هذا التوحيد القسري والزائف للوعي البشري عبر السلعة التي ستؤدي حتما الى خروج دول بأكملها من التاريخ كما في الصومال وليبيريا وزائير. وهذا أيضا ما يؤكد عليه دوبريه حين يشير للنمو اللامتكافئ للرأسمالية الذي خلق هوَّة بين الشمال والجنوب تصل اليوم الى ذروتها القصوى. هكذا تبدو الرأسمالية مثل وحش يصعب السيطرة عليه في حين ان الماركسية كما يرى دوبريه كنظرية للدولة والصراع الطبقي قائمة على فرضية «الندرة الموضوعية» أي أن كمية الثروات الموجودة في العالم لن تكفي سكان هذا العالم وهذه فرضية يثبت عدم صحتها حيث العالم يشهد وفرة في الثروات تكفي كل سكان العالم وتزيد.
ولكن الاشكالية ناتجة من أن الرأسمالية أو ما يسميه زيغلر «النظام القاتل للعالم» قد ولد ندرة اجتماعية فرغم الوفرة في الثروات والرخاء الذي يمكن ان تحققه التكنولوجيا للعالم إلا ان العالم يشهد ازدياداً في نسب الفقر/الجوع/القتل/ الدمار.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved