الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th April,2003 العدد : 9

الأثنين 26 ,صفر 1424

هل ينحصر موروثنا البصري في الدلة والإبريق؟!
الزميل المحرر التشكيلي، المكرم محمد المنيف.. اخترتم لوحة الفنان التشكيلي عبدالله الشيخ لتكون غلافاً لملحقنا الثقافي في العدد الصادر بتاريخ 28/1/1424هـ، وهنا اتقدت جنبات خزائن كتابتي الركيكية ووجدتها فرصة ذهبية للتدليل على امكانية الخروج بالهوية التشكيلية الوطنية من مرحلة «الدلة» و«المبخرة» الى افق ارحب.. ولم اجد مثالاً أنسب مما رأيت في عمل فناننا التشكيلي المبدع.
وكما تعملون، فقد دأب فنانونا الشباب المبتدئين على تطبيع كل معنى ثقافي عن معطيات مملكتنا الثقافية برسم الدلة والمبخرة.. وفي احسن الأحوال سيجاورهما «ابريق» كعنصر ثالث لاستنفاذ فراغات الكتلة الرئيسية..!
وفي هذا النطاق الضيق، تم حصر جل موروثنا الثقافي في «دلة» و«ابريق»، ربما بانتظار خروج الاحساس من الجمود..!! واخشى ان يكون انطباع التشكيليين الشباب في القرن القادم عن الموروث هو حصره في رسم «ترمس الشاهي» و«زمزمية القهوة»..!
المشكلة ان البعض لا يزال يتكئ على اسطوانة «الطبيعة الصامتة»، ولهؤلاء نقول بأن عمل لوحة تتعمد اثراء البصر بتوظيف الطبيعة الصامتة هو مرحلة متقدمة جداً وتقارع في جمالياتها اعمال البورتريه، وللإضافة من خلالها فإن الفنان بحاجة لقدرة لافتة على توظيف الألوان وتقنيات الظل والضوء.. إذاً المسألة ليست «مطرسة» والسلام..!! ارجو ان تكون الرسالة واضحة!.
عموماً، نشكر لملحقنا وفناننا التشكيلي الأستاذ محمد المنيف حرصهم على اختيار مواضيع مذهلة لصورة غلاف الملحق، فقد تعودنا «أنا ومحبطون كثيرون» ان يتم اختيار أعمال لا تعدو كونها خواطر ينفذها انصاف وارباع الموهوبين والموهوبات لتكون صورة الغلاف..!!
على فكرة.. لوحة الفنان عبدالله شاهر العسيري «بورتريه للأستاذ محمد حسين زيدان» نموذج آخر لإبداع فنان سعودي.. وأحسب ان فناننا هذا اختار المائيات كوسيط امتداداً لنقاء وعذوبة وشفافية موهبته، وبعبارة أخرى انا اطالبكم، فضلاً لا أمراً، ان تحبوا معي أعمال هذا الفنان.
تحية للأستاذ علوي طه الصافي، تحية لقلم أحباره الأدب..!
خاتمة مبتدئ:
استاذي الدكتور سعد البازعي:
لك كل الحق في أن تنتقي نصاً أدبياً لوليم ييتس، ولي ان انتهز فرصتي للتعبير عن شكري لتذهيبكم صفحات ملحقنا بقراءة أدبية من أستاذ الطرح الأدبي المقروء.


أخوكم عبدالله صايل
رسام كاريكاتير بالجزيرة

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved