الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 28th June,2004 العدد : 65

الأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

بعد ترؤسه لجنة الفنون التشكيلية
الفنان النواوي يحرك سفينة التشكيل
في بحر الجمعية الهادئ مترقباً رياح المنافسة

يسعى الفنان عبدالله نواوي منذ تسلمه زمام رئاسة لجنة الفنون التشكيلية بفرع جمعية الثقافة والفنون بمحافظة جدة لتحقيق أثر يبقى له مع ما بقي من آثار الزملاء السابقين الذين تناوبوا على رئاسة اللجنة، وتأتي هذه المرحلة في عمر الجمعية من أهم المراحل وأكثرها في البحث عن تحريك الساكن من الأنشطة وهذا مطلب سيحقق الكثير من الأهداف المناطة بالجمعية بشكل عام وبما يخص الفنون التشكيلية على وجه الخصوص.
ولهذا فالفنان عبدالله نواوي بما يمتلكه من اسم على مستوى الساحة وعطاء وافر من المعارض والمشاركات محلياً ودولياً وتواجد شخصي في مختلف المعارض والبيناليات العالمية ما يجعله أكثر إلماماً بمثل هذه الأنشطة والمناسبات وكيفية توظيف ما يتوافق منها مع واقع وإمكانات الجمعية لتطوير مسيرة الفن التشكيلي، إضافة إلى ما يمتلكه الفنان النواوي من علاقات أفقية مع الفنانين بالمحافظة.
وفي حديث سريع مع الفنان عبدالله النواوي حول الجديد من برامجه القادمة تحدث للثقافية بقوله إن المنافسة ليست سهلة خصوصاً أن النشاط التشكيلي الذي تقوم به القاعات العديدة التي تتبع القطاع الخاص أصبحت تشكل منافسة لأي نشاط مماثل إلا أننا في الجمعية وبما تقوم به من إعداد للبرامج والأنشطة التشكيلية تتم بناء على دراسة وتقويم لمستوى المعارض ومدى دعمها للساحة إضافة إلى أن دور الجمعية يتمثل في دعم الفنانين وهذا يعتمد على تقديم طلباتهم التي تسبقها دعوة مفتوحة لكل الفنانين يتم توجيهها من الجمعية وقد أدت دورها ونستقبل الكثير من رغبات الفنانين سوف تظهر على النور قريباً.
وحول برامج هذا العام خصوصاً أنها بداية علاقته الفنان النواوي الوسط وعبر هذا الموقع أجاب بقوله: إن الفنانين في جدة الكبار منهم والشباب يحملون التقدير للجمعية قبل أن أتولى مسؤولية اللجنة، إضافة إلى ما ظهر لي بعد تسلمي لها من مواقف مشرفة مع الفنانين ستكشفها الأيام.
جديد اللجنة
من أعمال منال الصالح

ندوة الإعلام والارتقاء بالتشكيلي بداية الغيث والمعارض الشخصية أبرزها حضوراً
أما عن الجديد فقد أقمنا ندوة عن الإعلام شارك فيها نخبة من الإعلاميين تمت دعوتهم من صحف لها حضورها ودورها التشكيلي من محررين ساهموا بالكثير من التغطيات والمتابعة إضافة إلى أسماء أيضاً فاعلة ومؤثرة في النقد والتحليل التشكيلي جاءت الأسماء على النحو التالي:
الأستاذ والناقد التشكيلي عبدالعزيز عاشور من الأسماء الفاعلة في الساحة عبر إبداعه باللوحة والقلم.
والصحفي المحرر التشكيلي بجريدة المدينة ملحق الأربعاء الأستاذ خيرالله زربان صاحب إحدى الصفحات المتميزة بمتابعة الساحة التشكيلية المحلية والعربية.
والأستاذ الكاتب الصحفي هاشم قنديل مدير أتيليه جدة أحد المعنيين بالمعارض ومن المتابعين بشكل كبير لمسيرة التشكيل المحلي وصاحب قلم متميز في مجال تحليل الأعمال.
والمتابع والمتذوق التشكيلي الأستاذ عمر با دغيش الذي يحمل الكثير من التوثيق والمعرفة بكل أحوال الساحة وصاحب رأي فيها.
وقام بالتنسيق للندوة الأستاذ علي السبيعي.
وكان الحضور لهذه الندوة متميزاً شارك فيه عدد من الدكاترة والفنانين.
معارض اللجنة
أما عن المعارض فقد أقيم خلال الشهر الماضي عدد من المعارض منها معرض بعنوان همس الرواشين للفنان سعيد العلاوي وتم افتتاحه في صالة بيت التشكيليين وكان معرضاً يتوازى مع ما تحقق للفنان العلاوي من حضور في الساحة اشتمل على عدد من أعماله التي لامس فيها واقع التراث بأسلوب معاصر.
كما أقيم معرض يمكن اعتباره الأكثر تميزاً في مجال الخزف لأربع فنانات من المبدعات في هذا المجال افتتح على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة نايفة بنت سعود بن عبدالعزيز، كما شارك به كل من:
* الفنانة منال الصالح محاضرة في كلية التربية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية ماجستير في التربية الفنية تخصص خزف بدرجة امتياز شاركت في العديد من معارض الجامعة وفي بينالي القاهرة الرابع حاصلة على العديد من شهادات التقدير.
* الفنانة مها العويفي بكالوريوس تربية فنية معيدة بقسم التربية الفنية الاقتصاد المنزلي بجدة لها مقتنيات لدى عدد من سيدات المجتمع حاصلة على العديد من شهادات التقدير من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومن كلية التربية.
* الفنانة سوزان الصايغ بكالوريوس تربية فنية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف معيدة بكلية التربية الفنية والاقتصاد المنزلي شاركت في العديد من المعارض.
* الفنانة ريم إدريس معيدة في قسم التربية الفنية حاصلة على بكالوريوس التربية الفنية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى شاركت في العديد من المعارض لها مقتنيات لدى عدد من رجال الأعمال وأصحاب السمو الأمراء.
* وقد تم إعداد كتيب اشتمل على نبذة عن كل فنانة مشاركة وقراءات انطباعية بقلم الفنان عبدالله نواوي رئيس لجنة الفنون التشكيلية بالجمعية مدعمة بصور بعض الأعمال.
* كما أقيم معرض لعبود سلمان من سوريا وندوة عن العمل الفني بالمركز السعودي حضرها عدد من المتذوقين والفنانين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved