الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th November,2005 العدد : 131

الأثنين 26 ,شوال 1426

شوربة لسان العرب!
* الثقافية - محمد الدبيسي:
عدَّ الناقد سعيد السريحي أن المؤتمر الدولي الثاني عشر الذي نظمته (جمعية لسان العرب) تحت عنوان (الترجمة والتعريب - قضية أمن عربي) في القاهرة الأسبوع الماضي (شوربة لسان العرب) كناية مجازية عن ضآلة المردود العلمي والثقافي لهذه اللقاءات، استناداً إلى الموضوع الذي تتبناه والآلية التي تعتمدها لتنفيذ برامجها وفعالياتها.
(السريحي).. الذي سئم كثيراً (التنظير المكرر).. والإعادة المملة لموضوعات تأخذ صفة (العموميات) وبعناوين إنشائية لمّاعة.. لم ترق له النوعية الأكاديمية التي تدشن هذه المناسبة.. الذي يرى أن الجانب الادعائي والاحتفائي فيها يسيطر ويغطي على تحرير الهدف المعرفي والثقافي..
وقد طرح السريحي جملة هذه التصورات في إحدى مقالاته.. مما حدا بالأديب الأستاذ عبد الله الجفري للرد على هذا الطرح معتبراً - عبر عموده (ظلال) أن (السريحي) يريد تقزيم المكرمين في المؤتمر وهم الأستاذ الجفري والكاتب حمود أبو طالب اللذان دعيا كممثلين للمملكة في هذه المناسبة.
بينما قدم الأكاديمي السعودي الدكتور عبد الرحمن الرفاعي بحثاً بعنوان: (الكثير من المعرب عربي..؟).
وقد استعرض الجفري أسماء الأكاديميين المشاركين في المؤتمر منوهاً بالمستوى العلمي الذي يمثلونه ومشيداً فيه بدور (جمعية لسان العرب) في (خدمة لغة الضاد ومد الجسور بينها وبين اللغات والحضارات الأخرى).
وأضاف الجفري أن السريحي يستصغر شأن هذه الجمعية (ربما لأنها دعت من بلده من لا يعترف هو ومدرسته بما قدماه للإبداع واللغة)
هذا يذكر أن المؤتمر حظي بمشاركة عربية واسعة لأكاديميين تنفيذيين في المؤسسات التعليمية العليا بالوطن العربي.. وبرعاية الأمين العام للجامعة العربية الأستاذ عمرو موسى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved