الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th November,2005 العدد : 131

الأثنين 26 ,شوال 1426

من أين لكم هذا..؟
الأستاذ العزيز إبراهيم
تحية ومودة
بداية أود أن أشكرك على منحي هذه المساحة من الحروف للتواصل مع المشهد الثقافي في السعودية، وكم أنا فخورة بذلك حقاً. ولقد سعدت بالمقال الذي نُشر في العدد قبل الأخير بخصوص كتاباتي، لكن لدي بعض الملاحظات، لقد وردت إشارة في المقال إلى أنني من مكة! وكم أتشرف بذلك، لكن حقيقة لا أعرف من أين حصل المحرر على هذه المعلومة، لأنني حقيقة من الدمام في المنطقة الشرقية، وأصول عائلتي تعود إلى الإمارات.
شيء آخر، كم كنت أتمنى أن يسلط الضوء في التعريف عني على كتبي، وليس على سيرتي الذاتية، الانتشار في حد ذاته ليس غاية للكاتب، وإنما الكلمة هي عنوان الرسالة التي ينذر لها الإنسان قلمه وحياته. في الحقيقة، في كل التجارب السابقة مع الصحف كنت أعاني من ذات الأمر، حيث يتم اختصار التعريف بالكتب بمجرد العناوين مع تسليط الضوء على إنجازاتي الذاتية، لذا على المستوى الثقافي لتجربتي الكتابية أشعر بفقر إلى النقد، أحتاجُ أن تتناول تجربتي الأولى بالنقد، النقد وحده هو الذي يطور أدوات الكاتب ليتمكن من الارتقاء بأسلوبه في مشروعاته القادمة.
الدعم والانتشار برأي سيتحقق حينما يسلط الضوء على الأعمال الكتابية سواء كان النقد لصالح الكاتب أم ضده ظاهرياً، لكن في النهاية سيقود ذلك إلى تقييم عمله وتقويمه. والحديث عن ذلك ذو شجون حقيقة، لكنني لن استطرد في الكتابة ربما أترك ذلك في مساحةٍ أخرى ووقتٍ آخر، ولكن أيضاً لفت نظري مصطلح (أقلام نسوية)، وتم تصنيفي كقلم نسوي! مع أنني على المستوى الواقعي لتجربتي الأدبية أرفض تصنيفات الأدب، وخصوصاً التي تصنف على أساس الجنس، أدب نسوي وأدب رجالي. مع أنني أعتنقُ في كتاباتي فكرة أدب شمولي! حسناً، ربما من خلال كتاباتي القادمة أستطيع التعبير عن ذلك بشكل أجمل وأوضح.
وفي النهاية، لك الشكر أستاذ إبراهيم وتحياتي للأستاذ سعيد محرر المقال.
تحياتي وامتناني


ميرا الكعبي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved