الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th March,2004 العدد : 52

الأثنين 8 ,صفر 1425

عناوين
علم الترجمة
من التجريب إلى الممارسة والتنظير

شهد العقد الأخير تطوراً مذهلاً لعلم الترجمة ولم يقتصر التطور على الجانب العملي وإنما أيضاً طال الجانب النظري.
فالحاجة المتزايدة إلى ترجمة نصوص من لغات شتى إلى اللغة العربية أصبحت ملحة بشكل كبير، وبرز ذلك في تقرير التنمية البشرية العربية، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية السكانية، الذي بيّن أن ما ترجمه العرب منذ زمن المأمون في العصر العباسي حتى الآن لا يعادل ما تترجمه إسبانيا خلال عام... بهذا يقدم المؤلف لكتابه الذي يتناول الفكر النظري للترجمة، متسائلاً: إلى أي حدٍ توصلت الدراسات إلى توضيح العلاقة بين النظرية والتطبيق؟ بل إلى أي مدى التزمت المؤلفات حقاً بتحليل هذه العلاقة؟ باعتبار أن عملية الترجمة هي أساساً مهارة تكتسب بالتجربة والتدريب وأن النظرية المتأصلة المفيدة هي التي تعتمد على الممارسة ولا تركن إلى التنظير الصرف..
لذلك سعى الكتاب إلى إبراز أهمية التدرج من التطبيق إلى التنظير في عملية الترجمة، وذلك بتوضيح المعالم المنهجية التي تعتمد في ترجمة نصوص مختارة والتي تمهّد السبيل لطرح أهم المسائل النظرية ذات العلاقة بالتطبيق.
ويشتمل الجانب التطبيقي في الكتاب على تعريب نصوص في لغتين أجنبيتين هما الفرنسية والإنجليزية، مع التعليق على طريقة الترجمة. والفائدة المرجوة في هذا التعليق كما يقول المؤلف هو تعميق شعور الدارس ووعيه بالتغيرات الطارئة على شكل النص المترجم نتيجة عملية الترجمة، باعتبار الفوارق الفاصلة بين اللغات.
فبقدر ما يكون الدارس واعياً بهذه المسائل، يكوّن لنفسه منهجية قويمة تساعده على معالجة مختلف النصوص وترجمتها.
كما يلمس في نفسه قدرة متزايدة على الخوض في مجال الترجمة الفسيح، وأما الجانب النظري فهو يكمل التكوين ويثريه بمناقشة مسائل نظرية أساسية تتعلق بعملية الترجمة نفسها وتعريفها وقواعدها، ويتناول بعضها الآخر أمهات القضايا النظرية المطروحة مثل المشاكل المغلوطة والمشاكل الحقيقية في الترجمة وعلاقة علم الترجمة بعلوم أخرى، كالأسلوبية المقارنة واللسانيات وعلم المصطلح، وكذلك إشكالية استحالة الترجمة ومفهوما المعنى والأمانة في الترجمة. يقع الكتاب في (144) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved