الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th August,2005 العدد : 120

الأثنين 24 ,رجب 1426

من الحقيبة التشكيلية
مؤكدة منافستها الإبداعية..
الطائف تزدان بصيف تشكيلي متعدد المشارب

يسعدنا عبر الحقيبة التشكيلية أن يكون ضمن محتوياتها متابعة مباشرة وقريبة من الأنشطة الصيفية نتلقاها من الغيورين على هذا الإبداع خصوصا حينما يكون العمل مشتركا يخدم عددا كبيرا من التشكيليين مع ما نسعد به من أخبار لمعارض فردية وجدت مكانها في الصفحة الثقافية اليومية في جريدة الجزيرة.
فقد حظيت الطائف أو عروس المصايف ورائدتها هذا العام بصيف تشكيلي أضفى ألوانا على ما حباها الله به من ألوان الطبيعة وجمالها حيث اشتملت برامج الفن التشكيلي على عدد من الفعاليات منها معرض لمجموعة فنانات المنطقة الشرقية بإشراف من الفنان عبد العظيم الضامن ومعرض للفنان عبدالله ادريس قدم فيه مجموعة من أعماله الجديدة التي دائما ما يفاجئ بها المتلقي من معرض إلى آخر بديناميكيته المعهودة وبحثه الدؤوب حظي على اعجاب الحضور ومرتادي المعرض كما اقيم معرض للفنان جميل الجفري تضمن مجموعة تنوعت فيها مناهل الاستلهام بأسلوبه المعروف الأقرب إلى التاثيرية في تسجيل مظاهر الحياة تلي ذلك معرض للفنان ناصر الموسى بحروفياته وبحثه المستمر في ابعادها.
المعرض الجماعي المشترك
أما المعرض الأبرز كما يتردد في مجالس التشكيليين هناك فهو المعرض التشكيلي الجماعي طيف صيف الذي افتتحه نيابة عن محافظ الطائف وكيل المحافظ الأستاذ عبدالله بن ماضي الربيعان بصالة قصر شبرا مساء الثلاثاء قبل الماضي، هذا المعرض يأتي مساهمة من فناني الطائف في مهرجان صيف الطائف هذا العام وتفعيلا للحركة التشكيلية، حيث ضم أكثر من أربعين عملا وخمسة عشر مجسماً لأربعة عشر فنانا من مناطق مختلفة، ويقول الفنان فيصل الخديدي منسق ومشرف المعرض في حديث للثقافية: (أن المعرض أقيم من اجل التواصل بين فناني الطائف وزملائهم في مناطق المملكة حيث يشارك في هذا المعرض سبعة فنانين من مناطق مختلفة وهم الفنان أيمن يسري, عوضه حمدان، سلطان النانية من جده, ومن مكة الفنان مهدي الجريبي والفنان فايز أبو هريس، ومن الدوادمي الفنان غازي الجعيد، ومن المنطقة الشرقية الفنان عبدالعظيم الضامن اضافة إلى سبعة فنانين من الطائف وهم حمدان محارب، فواز حامد، محمد الثقفي، زايد الزهراني، فيصل الخديدي، فهد القثامي، محمد الزهراني.
ويضيف الخديدي قوله عن الاعمال المشاركة قائلا: إن المعرض يضم تشكيلة مختلفة من الأعمال المتنوعة في الأساليب، فكانت تجارب متنوعة مما أكسب المعرض ثراء من الناحية الجمالية، وتنوعا من الناحية الفنية، ويعد المعرض بذرة تعاون قادم بين فناني الطائف وزملائهم في مختلف المناطق).
تعليقات وآراء
الفنان حمدان محارب علق على المعرض بقوله إن تنظيم هذا المعرض كمساهمة من الفنانين بجانب القنوات الرسمية فقد جمع أطيافا مختلفة من الفنانين كل بتجربته المستقلة في صيف الطائف الجميل.
ويشاركه الفنان فواز حامد بالرأي فيقول هذا المعرض يعتبر الخطوة الأولى لمزيد من التعاون بين فناني الطائف وزملائهم التشكيليين في مختلف المناطق.
كما ذكر النحات محمد الثقفي أن هذا المعرض يعتبر حدثا تشكيليا فهو المعرض الأول الذي يضم هذا العدد من التشكيليين في مدينة الطائف.
أما الفنان غازي الجعيد فيقول وصلتني دعوة من الزميل الخديدي حيث أبدى رغبته في مشاركتي بالمعرض وسعدت بهذه الدعوة وتم التواصل من خلال هذا المعرض وهذا شيء مطلوب بين الفنانين في مختلف أنحاء الوطن الغالي و أتمنى مزيدا من التواصل من هذا النوع بين التشكيليين وعموم المثقفين.
تنوع في الموضوع والتقنيات
نعود للفنان فيصل الخديدي باعتباره المنظم والمعد للمعرض حيث أضفى كثيرا من التغطية عن المعرض أكد فيها تميز ما قدمه الفنانون في هذا المعرض من تجارب متنوعة وخامات متعددة فمن أعمال مسطحة، إلى أعمال ريليف بارز وأخرى مجسمه، اذ قدم الفنان مهدي الجريبي أعمالا من مجموعة جدل بخامات متعددة ورؤية فكرية فنية ناضجة.
كما قدم الفنان حمدان محارب عملين تركيبيين بخامة الحديد الصاج وخامات أخرى، وقدم الفنان أيمن يسري في أربعة أعمال رؤية للوجوه تحت مسمى (الديدبانات)، أما الفنان فواز حامد فقدم في عملين (شبه مسطحة) في تجربة أقرب للحالة الموميائية، بأكثر من مستوى مستغلا بها بعض الخامات المستهلكة.
أما الفنان فائز أبو هريس فقدم مجموعة من الأعمال الزيتية المعالجة ببعض المعاجين، وكان الحرف العربي حاضرا في أعماله بجوار الزخارف والرقوش العربية، أما الفنان فيصل الخديدي فقدم مجموعة أعمال كانت الحالة الإنسانية حاضرة بها واعتمد فيها على قطع من الأخشاب والنوافذ القديمة مستفيدا من التعتيقات الموجودة بها ومضيفا لها لمسات أوصلتنا إلى حالة من ذاكرة هذه القطع، كما قدم في هذا المعرض الفنان عوضه الزهراني عملين (زيتية) تعود للفترة التي عاشها في الطائف وهي أعمال جرد فيها الشكل مع بقاء اللون حاضرا، أما الفنان زايد الزهراني قدم مجموعة أعمال بالباستيل استكمالا لبحثه في هذه الخامة.
وكانت أعماله بألوان أكثر شفافية وتكوينات أكثر حرية، كما قدم الفنان عبدالعظيم الضامن عملين (زيتية) بها عدد من الخامات والمعاجين في رؤية خاصة بالفنان للتراث، كما قدم الفنان محمد الزهراني عددا من الأعمال الزيتية كانت شخوصه تتبدى من خلالها وسط ضبابية مفتعلة من الفنان بألوان أحادية اعتمدت على البني ودرجاته، كما شارك في المعرض الفنان الواعد فهد القثامي بمجموعة أعمال زيتية بها معاجين وقطع أقمشة متعايشة برؤية الفنان وصياغته وبحضور لوني واضح.
أما مفاجأة المعرض تكمن في كمية ومستوى الأعمال النحتية وتنوعها، حيث نجد الفنان غازي الجعيد يقدم أول مجسم له من خلال رؤيته الفنتازية لآلة موسيقية بخامة صعبة التطويع وهي الحديد حيث تمكن بقدرته الفنية العالية السيطرة عليها وإفقادها صلابتها وجعلها تتمايل نغماً مع إحساس الفنان.
كما قدم الفنان محمد الثقفي مجموعة من المجسمات النحتية على الرخام والأحجار المتنوعة بتكوينات حرة وتقنية عالية طوع فيها الأحجار لتصميماته.
أما الفنان سلطان النانيه فقدم مجسماته بخامتين الأولى عبارة عن مجموعة من الأخشاب الصغيرة في تكوينات لعدد من الخيول والتكوينات الحرة، والثانية عبارة عن مجموعة من الأسلاك الحديدية الصغيرة في صياغة فنية تقنية جيدة.
وكان المعرض بحق تشكيلة مختلفة لأطياف متنوعة من أوجه الفن السعودي، بل شكل منظومة فنية عزفها فنانو الطائف وزملاؤهم عرفاناً منهم لصيف مدينتهم.
أخيرا ما نود الإشارة إليه أن جل ما يتم القيام به في محافظة الطائف يتم على أيدي التشكيليين هناك مع تعاون محدود من الجهات ذات العلاقة وفي ظل تراجع اهتمام فرع جمعية الثقافة والفنون التي تعتبر حاليا الجهة المعنية بالثقافة والفنون قبل تفعيل دور الوزارة بشكل واضح وهذه فرصة لإثبات الذات وتأكيد الدور الحقيقي للجمعية.


محمد المنيف
monif@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved