الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th August,2005 العدد : 120

الأثنين 24 ,رجب 1426

صدى لون
التشجيع من أقرب الناس!!
محمد الخربوش

الإنسان بطبعه يحب المديح ويحب الإطراء والإشادة وهذه هي غريزة فطرية يشترك فيها عامة البشر وتتولد لدى الإنسان منذ الصغر وبالتالي فإن هذا التشجيع أو المديح أو الإطراء هو نوع من الوقود والمحرك الذي يدفع هذا الشخص إلى مزيدٍ من العطاء والإبداع والتألق أيضاً.
والمديح أو الإطراء الذي أقصده هو الصادق النقي الصادر من القلب أي أن مصدره الإعجاب بمنتج هذا الشخص الممدوح وهو نوع من التقويم لنتاج الآخرين وهو التقويم الأولي الذي يأتي عادة من أقرب الناس المحيطين بهذا الإنسان المُنتج بضم الميم وهم أهله وناسه ومحبوه، والتشجيع يختلف في أنواعه، منه ما هو معنوي وما هو مادي وكلاهما معاً وخلاف ذلك من أنواع المؤازرة والدعم. والفنان التشكيلي كغيره من سائر البشر يطرب ويتباهى بالمبدع والدعم والتشجيع متى ما جاء صادقاً صافياً وأبيض كاللبن.
ويظل الواعدون والواعدات هم أشد الناس حاجة لمثل هذا النوع من الدعم، خصوصاً أنهم في بداية (السكة) وهم كما نعلم سنة أولى فن ولذلك فهم فعلاً بحاجة إلى هذا الدعم والمؤازرة ويظل في اعتقادي الشخصي أن أهم أنواع الدعم الأولي لمثل هذه الفئة من الناس هو دعم الوالدين والأقربين لهؤلاء، فالدعم الأسري يظل الخطوة الأولى والأهم في مسيرة هذا الشخص الموهوب أو الموهوبة، وتأتي عملية التشجيع هذه من أهم العوامل المؤثرة في تواصل هذا الموهوب مع موهبته وبالتالي تنامي هذه الموهبة وازدهارها.
ما دعاني لكل هذا الطرح هو ما لاحظته من حرص واهتمام كبيرين من قبل بعض أولياء الأمور وأقول بعضاً؛ لأنه وبكل أسف القلة القليلة من أولياء الأمور التي تتجاوب مع متطلبات وحاجات هذه المواهب والمتمثلة في تأمين الخامات والأدوات والأهم من كل هذا المناخ المناسب للتعبير والبيئة المناسبة لتنامي هذه الموهبة واستمرارها.
أعرف عدداً من أولياء الأمور يتواصل بشكل مستمر مع الجهات ذات العلاقة بالسؤال الدائم والاستفسار وبتأمين متطلبات الموهبة لديه، بل إن البعض يتحمل المشاق بنفسه ويقوم بإيصال الأعمال التي يشارك بها هؤلاء إلى مقر اللجنة المنظمة ويتابع أولاً بأول وتجده حريصاً بشكل لافت للنظر بأن يكون حلقة وصل لا تنقطع مع الجهات المسؤولة، كل هذا العطاء وكل هذا التفاني والحماس من ولي أمر الموهوب أو الموهوبة هو نتاج طبيعي لتفهم مثل هؤلاء الأشخاص لأهمية التشجيع ولأهمية الدور الذي تقوم به الأسرة في مسيرة الموهوب من أفرادها وتهيئة الأجواء المناسبة له للعطاء والإبداع.
كل التحايا والتقدير لمثل هؤلاء الناس (الفاهمين) لدورهم القيادي في أسرهم والمتمثل في إتاحة الفرصة للكل لأن يتواصل مع ما منحه الله تعالى من مواهب أو عطاءات إبداعية تظل الأسرة هي الوقود الأهم لتواصلها وتناميها وازدهارها.
شكراً لكم أنتم..
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved