الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th November,2004 العدد : 85

الأثنين 17 ,شوال 1425

سعد البواردي.. المغروس في حروفنا
أحمد قران الزهراني
في البدء يجدر بنا أن نشكر القائمين على هذا الإصدار الجميل الذي يتناول بشيء من العرفان المثقفين الذين اعطوا كثيرا للثقافة السعودية.. وهاهو اليوم يتناول شخصية ثقافية كبيرة كان لها تأثير في الثقافة السعودية في الداخل وفي الخارج وهو الشاعر والكاتب الكبير الأستاذ سعد البواردي صاحب (أغنية العودة، أطياف الربيع، أحاسيس من الصحراء، فلسفة المجانين، قصائد تتوكأ على عكاز... وغيرها من الاصدارات الشعرية والنثرية التي ملا بها المكتبة الثقافية)
والأستاذ سعد البواردي كغيره من المثقفين الذين لم ينالوا ما يستحقون نظير عطاءاتهم سواء من قبل النقاد او حتى على المستوى الرسمي ولعل الأيام المقبلة تنصف هذا الشاعر والمثقف الكبير حيث يتجلى الوطن في قصائده الشعرية، وكتاباته النثرية، كتب عن الوطن شعرا فكان ينزف حبا فيه، وكتب في الوطن نثرا فكان مغروسا في رماله وأوديته وجباله وبحاره، كتب عن الإنسانية فجاءت كتاباته في هذا الجانب تحمل أحاسيس الشاعر تجاه الحياة بكل ما تحمله من معان وقيم سامية كما تحمل رؤية الإنسان الحزين المتألم بواقع الحياة المتناقضة.. شخصية سعد البواردي كما قرأناها مثقلة بالإنسانية بهموم الآخرين بحياة البسطاء. وإن كنا هنا نتناول اطرافا من سيرة هذا المثقف فإننا نتناول قضية مهمة وهي وضع المثقف في بلادنا.. حيث يلفه النسيان رغم العطاء والجهد الذي بذله طيلة حياته.. حيث يفتقد أقل مستويات التكريم ولذا نتمنى ان تعود جائزة الدولة التقديرية تمنح للكتاب والمبدعين الكبار وان تنشأ جوائز تشجيعية للمبدعين الشباب وأملنا كبير في وزارة الثقافة والإعلام.
لك انت أيها الجميل الأستاذ سعد البواردي.. اعترافا بمكانتك الثقافية الكبيرة أيها المغروس في حروفنا وكلماتنا وقلوبنا.. لك كل هذا الحب وكل هذا التقدير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved