الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th November,2004 العدد : 85

الأثنين 17 ,شوال 1425

أنيق في شكله وحرفه.. ومتابع دقيق
سعد البواردي كما عرفته
علي خضران القرني
ناديت في أكثر من مقالٍ لي عبر الصحف المحلية، وعبر لقاءاتي الإذاعية والتلفزيونية والتكريمية، إلى وجوب تكريم الشخصيات التي تستحق التكريم لأمور تميزت بها وهي تعيش بين ظهرانينا لا بعد مماتها، لترى هذا التكريم حضوراً ومواجهة، وتشعر عن قرب بتقدير ما قدمت وأنجزت للأمة والوطن من أعمال أهّلتها لهذا التكريم والاحتفالية به.
ولعل ما درجت عليه جريدة الجزيرة الناهضة من خلال ملحقها الثقافي في الآونة الأخيرة من تكريم بعض أرباب القلم من أدباء ومثقفين يُعطي صورة واضحة وقناعة تامة من أن التكريم حال حياة الفرد أجدى منه بعد مماته لأمور جرى إيضاحها بداية.
وفي هذا العدد من المجلة الثقافية يكرّم أحد رواد الأدب ببلادنا والذي يُعد من أوائل بناة صرح الأدب والصحافة في بداياتها الأولى وممن أثرى وما يزال يثري المكتبة العربية بجميل إبداعاته من شعر ونثر ودراسة.. إنه الأديب الشاعر سعد البواردي مدّ الله في حياته.
فقد عرفته كاتباً اجتماعياً من خلال بابه المفتوح في صحيفة اليمامة الأسبوعية ومجلتي الإشعاع والمعرفة في بداية السبعينيات.. كان يصوغ القضايا الاجتماعية بأسلوب يتفاعل معه المتلقي ويتأثر بعباراته.. وعرفته شاعراً وطنياً يستحث الهمم ويتفاعل مع أحداث
الأمة وقضاياها.. وعاطفياً يصوغ الوجدانيات فتأتي عذبة مموسقة تطرب المسامع وتلهب الأحاسيس.. وصحافياً يعرف كيف يتناول الموضوعات وكيف يصوغ لها الحلول، قال عنه الأديب عبد الله بن إدريس في كتابه (شعراء نجد المعاصرون) : يعد من أنشط الكتاب الصحفيين.
له من الإبداعات الشعرية 9 دواوين.
ومن المقالات النثرية 4 ومجموعة قصصية
ومن قصيدة (ترنيمة الوداع الأخير) من ديوانه (حلم طفولي) طبع اثنينية الخوجة وهي عن الأم، والأم هي البيت، والبيت هو المدرسة الأولى في حياة الطفل ومنطلقه نحو آفاق الحياة أنقل لكم الأبيات التالية:
من غيرك يا أمي أرضعني ثدي الحب؟
من مثلك أودعني بين حنايا القلب..
***
من غيرك يا أمي كفكف لي دمعه؟
من مثلك يا أمي أوقد لي شمعه؟
***
علمتني أن الحب معين لا ينضب؟
أن لسان الصدق دعاء لا يكذب؟
أن صنيع الخير عطاء لا يذهب؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved