الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th November,2004 العدد : 85

الأثنين 17 ,شوال 1425

اليابان والخليج
استراتيجية العلاقات والمشروع النهضوي

تأليف: نصرة عبد الله البستكي
بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2004
***
هذه دراسة بحثية تتناول تجربة النهضة اليابانية في لحظة تاريخية من أهم مفاصلها، وهي لحظة تحول اليابان من جديد إلى قوة عظمى وربما قريباً إلى عضو دائم في مجلس الأمن عبر تواجدها نصف السلمي ونصف العسكري في العراق، وذلك ما يطرح علاقة اليابان بمنطقة الخليج في إطارها الاستراتيجي الأوسع كمدخل لعلاقتها مع المجموعة العربية بعامة، فضلاً عن اهتمام اليابان المتصاعد بالعالم الإسلامي، ما جاورها منه وما تقاطع مع مصالحها الحيوية. جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول، رصدت الباحثة في الأول منها الجذور التاريخية للنهضة اليابانية، بدءاً من عام 1868 إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما بحثت في إشكاليات التحديث في اليابان، وهي تمحورت حول المواءمة بين التفوق الاقتصادي والتقزم السياسي والعلاقة بين الديمقراطية والتنمية، إضافة إلى إشكالية اليابان والعولمة.
في الفصل الثاني رسمت الباحثة الإطار العام للسياسة الخارجية اليابانية، فتحدثت عن محددات وأدوات تلك السياسة، واستشرفت تحديات المستقبل الياباني، وبحثت في آليات التقارب ومفارقات التباين
بين نهضة اليابان والتجارب التنموية في دول الخليج، متحدثة عن السياق التاريخي للعلاقات العربية اليابانية، عارضة الصورة المتبادلة بين العرب واليابانيين. وجعلت الباحثة الفصل الثالث عن آليات السياسة اليابانية تجاه القضايا العربية والخليجية، فتحدثت عن السياسة اليابانية في الشرق الأوسط من حيث رؤيتها للصراع العربي الإسرائيلي ودورها في عملية التسوية السلمية والعلاقات مع الكيان الصهيوني، كما تتبّعت تطور مراحل الموقف الياباني من قضايا العرب، بدءاً من عام 1945 وصولاً إلى غزو الكويت واحتلال العراق، وعرّجت على مواقف اليابان من القضايا الإقليمية والدولية عقب أحداث 11 سبتمبر 2001م.
وكان الفصل الرابع من الدراسة عن الأبعاد الاقتصادية والثقافية للسياسة اليابانية تجاه دول الخليج العربي، وفيه تحدثت الباحثة عن تجارة اليابان وسياستها الاستثمارية مع العالم العربي وكذا معوناتها الاقتصادية له، إضافة إلى حديثها عن دور المراكز الثقافية اليابانية في العالم العربي وحجم التبادل الطلابي بين اليابان والدول العربية. يقع الكتاب في (255) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved