الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

الدكتور معروف الدواليبي مؤلفاً!
عرف الدكتور معروف -رحمه الله- بثاقب الفكر ومؤلف الكتب وعبقري البيان. فهو ذو تخصص فقهي في علومه، وسياسي في أعماله، ورائد في قومه.
إنه من الشام لكن استقراره كان في هذه الجزيرة، كتب الكثير من الأبحاث والدراسات والمقالات. وصنف العديد من المؤلفات والمصنفات. مثل (أصول الفقه) و(ندوات علمية حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام) وهذه الندوات في الرياض وباريس والفاتيكان ومجلس الكنائس العالمي في جنيف والمجلس الأوروبي. أما حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام فهو فيما بين فريق من كبار علماء المملكة العربية السعودية وبين آخرين من كبار رجال الفكر والقانون في أوروبا. هذه الأعمال شارك فيها الدكتور الدواليبي وهي التي عقدت أوائل السبعينيات في القرن العشرين الماضي. وقد ألحق بهذه الأعمال مذكرة من حكومة المملكة العربية السعودية حول شريعة حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقها في المملكة وهذه المذكرة موجهة للهيئات الدولية المختصة. إنه الحوار مع الآخر الذي عقد مبكرا أي أن المملكة قد حرصت منذ ذلك التاريخ على هذا الحوار وهو العمل البناء والفكر الثاقب الذي انتهجته هذه المملكة سياسيا وفقهيا وعالميا.
وثمة كتاب (الدولة والسلطة في الإسلام) عبارة عن بحث قيم للدكتور معروف ألقاه في باريس في ديسمبر سنة1952م، الذي دعته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة للمساهمة في ندوة اليونسكو هناك أي في مقرها بباريس. وهو بحث في علم الحقوق الأساسية المقارنة في تاريخ الحوار بين الثقافات. وذلك - كما يقول الباحث - لما في الإسلام من مفاهيم جديدة سامية ومتقدمة جدا سواء في المبادئ أو في التطبيقات حول (الدولة والسلطة في الإسلام). ومن مؤلفات الدكتور معروف رحمه الله كتاب (دراسات تاريخية) وهو يتحدث عن مهد العرب في جزيرتهم وحضاراتهم الإنسانية التي هي الأم في تاريخ الحياة البشرية حضارات وعلوما وآدابا. معروف أن الثقافات والحضارات خرجت إلى العالم الكبير من هنا من جزيرة العرب العرباء في مهد الأمم ومهبط الوحي الإلهي الذي بلغه رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى هذه الأمة.
إنها كتب معروفة المواضيع وجميلة الأسلوب ومحبوكة الطرح ألفها الدكتور المفكر معروف الدواليبي بقلم من بيان وإثارة من علم ودقة في الفهم والفكر والمدركات. وفي هذا الصدد كتب -رحمه الله - رسالة بحثية عن أثر الإسلام في الحضارات الإنسانية قدمه لمؤتمر دراسات السنة النبوية الذي عقد في الدوحة عاصمة قطر في السنة 1400هـ - 1980م. وكان لها بعد فكري وأثر واضح في هذا المؤتمر الذي درج على الانعقاد بين فترة وأخرى. إن معروف الدواليبي مفكر جيد وباحث رشيد حفلت حياته بالعلم وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات ودبج العديد والكثير من المقالات والكتب والدراسات فعليه رحمة الله، وهذه الكتب أهداها لي الأخ الأستاذ نادر حتاحت نسيب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وصاحب دارة المنارة فشكرا له، وفوق كل ذي علم عليم.


فاروق صالح باسلامة

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved