الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

وميض
عبد الرحمن السليمان
جمعية للتشكيليين السعوديين - 2

يتبنى هذه المبادرات رعاة ومحبون للفن خاصة عندما يكون المجتمع قادرا على تفهم مثل هذه الجوانب الابداعية واهميتها في الحياة العامة، وإلا لما وجدنا ان بعض المتاحف الكبرى او المجموعات قد أهداها رجال اعمال او مفكرون او مثقفون لدولهم.
عندما قام بيت التشكيليين في جدة واعود لهذا مرة اخرى كان بعض المسؤولين حينها ورجال الاعمال لديهم القناعة بإنشاء تجمع للفنانين التشكيليين وكان لديهم الاستعداد لدعمه ماديا وهو الجانب الاهم لاستمراره، الا ان البيت وخلال فترات متلاحقة اصابه الهوان والضعف ولم يعد له ذلك الدور الفاعل الذي كان عليه في سنيه الاولى، الى ان اتخذت الرئاسة العامة لرعاية الشباب قرارها بتنصيب رئيس جديد له، وقام شخصيا بجهود لسد بعض العجز من خلال رجال الاعمال ومحبي الفن في جدة ومن خلال رجال اعمال.
ظهر في جدة ايضا المركز السعودي للفنون التشكيلية وكانت ادلة معارضه تتضمن كلمة (تحت اشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب) اسفل اسم المركز فهل هو انتساب معنوي فقط ام ان الرئاسة كانت تدعم المركز ماديا؟
اردت بذلك احالة هذا الانتساب الى الوضع التشكيلي عندما يقام او تقام جمعية للفنانين التشكيليين السعوديين. هل ستنفق وزارة الثقافة والاعلام على هذا الكيان الجديد وتضع ميزانيته وتدعم ماديا انشطته بشكل يساعد على تبني مشاريع فنية كبيرة خاصة العروض وطباعة الكتب واصدار مجلة متخصصة، ام ان الامر هو جانب اشرافي على غرار بيت التشكيليين، ثم هل ستبقى كيانات اخرى تشكيلية بذات الطابع، وهل ستُنشئ الوزارة مثلا ادارة للفنون التشكيلية تشرف ويكون لها نفوذ على الساحة؟ هل ستحافظ على اقسام الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون؟ هل جمعية الفنانين التشكيليين بديل لهذه الاقسام؟
في عدد من البلدان العربية هناك تجمعات تشكيلية على هيئة نقابة او اتحاد او جمعيات للفنون التشكيلية نجدها مدعومة من الدولة وان كان لها استقلالها في وضع وتنفيذ برامجها وشبه ذلك في تعيين القائمين عليها، في بعض البلدان الخليجية، الجمعيات التشكيلية قائمة على جهود مشتركة تتمثل احيانا في اشراف وتعيين مباشر او غير مباشر، لعلنا نشير الى حالة الكويت مثلا هناك الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ولكل منهما نشاطه الذي يتفرع في انشطة المجلس الى الفن التشكيلي بل ان الانشطة التي يقيمها تكون اقوى بينها طباعة الكتب وندب الفنانين للمشاركات الخارجية وغير ذلك اما الجمعية فهي في مرتبة تالية ولها برنامجها الخاص، في البحرين هناك ثلاث جمعيات بجانب قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الاعلام ولهذا القطاع برنامجه التشكيلي الخاص، ومن اهم هذه البرامج معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية واستضافة العروض من الخارج.
جمعية الامارات للفنون التشكيلية لها برنامجها الخاص ومن أهمه طباعة واصدار مجلة الفنون التشكيلية في حين يتبنى دائرة الثقافة والاعلام بحكومة الشارقة بينالي الشارقة الدولي.
تمثل الجمعيات المتخصصة قنوات اضافية تقوم بدور مكمل لجهة غالبا ما تكون الاقوى على مستوى الدعم والميزانية وبالتالي المشاريع الكبيرة وهو ما نراه في العديد من الدول فنشاط الجمعية قد يكون اكثر محدودية وتقوم في الغالب على دعم رجال الاعمال وجهود ادارتها، بل انه يكون هناك تنافس بين الفنانين لتولي مناصب قيادية فيها، اقول ذلك من واقع علاقتي بعدد منها في بعض دول الخليج العربي ولدينا بيت التشكيليين الذي مر بظروف صعبة في بعض فتراته وتخلى عدد من الفنانين عنه اما لاسباب رئاسته او لعدم قدرته على دعم نشاطهم وتحقيق رغباتهم الفنية واعود للسؤال الذي بدأته: ما الدور الذي يمكن ان تضطلع به هذه الجمعية وما الاطر التي يمكن ان تعمل في مساحتها والمتاح لها من دعم مادي- وهو الاهم- ومعنوي؟ ارجو ان تكون كبيرة وفي مستوى التطلع والانتظار الذي طال.


aalsoliman@maktoob.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved