الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 30th January,2006 العدد : 138

الأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

معرض الرياض الدولي للكتاب
الرقابة..وزارة الثقافة.. النساء

* الثقافية- سعيد الدحية الزهراني:
* ثلاثة محاور تشكل في هذه الأيام صلب ما يدور في العقول وعلى أوراق الصحف والمنابر الإعلامية المختلفة حول معرض الرياض الدولي للكتاب والمزمع إقامته في 23-1 إلى 2-2-1427هـ الموافق 22-2 إلى 3-3-2006م.. هذه المحاور الثلاثة تتمثل في (الرقابة- الحضور النسائي- وزارة الثقافة والإعلام).. بطبيعة الحال ننتهي إلى هذه المحاور الثلاثة عندما نسلم بأن هناك معرضا دوليا حقيقيا لا يقتصر على العملية التجارية فحسب بل يقام على هامشه وفي صلبه أيضاً.. أنشطة وفعاليات نستطيع من خلال تفعيلها أن نقفز بمعرضنا الدولي الوليد إلى مصاف المعارض العالمية العملاقة.. وقبل هذا تحقيق وتعزيز العملية المعرفية لدينا..!
* في المؤتمر الصحفي الذي عقده وكيل وزارة التعليم العالي د.عبدالله المعجل والدكتور سليمان العقلا عميد شؤون المكتبات - جامعة الملك سعود - حضر الصحفيون وحضرت معهم أسئلة مختلفة إلى جانب المحاور الثلاثة الرئيسية الآنفة الذكر..!
تحدث المعجل عن المعرض من الناحية التنظيمية والإعدادية والهيكلية بشكل عام كما تحدث د.العقلا عن الجوانب الفنية فيما يتعلق بدور النشر والمساحة والإجراءات التفصيلية الأخرى.. وجاءت المحاور الثلاثة كما قيل مبهمة..
ففي المحور الأول (الرقابة) لم يتحدث الدكتور سليمان العقلا فقط.. بل انبرى للرد والتسطيع (المعتاد) قائلاً: إن المملكة من أفضل الدول في التعامل مع الرقابة والجانب الرقابي لدينا متساهل جداً وليس لدينا أي نوع من أنواع الصعوبات التي يوجدها الرقيب في البلدان والثقافات الأخرى..!!
بطبيعة الحال (صدق أو لا تصدق) هذه إجابة (العقلا) بعد هذه الإجابة لملم (صحفيون) كلامهم وأخذوا في الاستماع فقط.. ما الذي تنتظره من مسؤول يتحدث في مؤتمر صحفي عن حقيقة الرقابة المخجلة واصفاً إياها ب(الأفضل)؟!.. الأستاذ القدير عبدالله الكعيد.. الكاتب المعروف بالزميلة (الرياض).. لم يكن مضطراً لمزيد شرح أو تدليل على مصادرة ما ذكره د.العقلا.. علق بما لا يدع في المجال (مجالا) للرد.. قائلاً: (قل مات الرقيب.. وأقول لك: بدأنا نتنفس الحياة).. مضيفاً.. الرقيب دون أدنى شك باقٍ بعقليته الماضوية وتفكيره النمطي ووصايته الباهتة.. الرقابة ما زالت لدينا بيروقراطية كسَّرت المجاديف وحدَّت من آفاق هي في الأصل حق مشاع للجميع.
بالمناسبة.. معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني سبق أن قال لجمع من المثقفين: (سنحاسب من يمنع دخول الكتب.. لا من يسمح بدخولها).
* أما المحور الثاني (الحضور النسائي) فهذا هو الجانب (الأَبْهَمْ).. بين كل ما دار في ذلك المؤتمر.. جاءت الأسئلة مصرحة بأن الأيام المخصصة للنساء لا تكفي، فضلاً عن أنها تكون الأيام الأخيرة للمعرض بعد أن (تطير الطيور بأرزاقها).. مطالبة بأن يكون الحضور في أسوأ الحالات للعوائل بشكل عام على أن المؤمل فيه أن يكون الحضور مفتوحاً ودون أن يتم تحديده بعوائل أو نساء أو عزاب أو عازبات.. هذا المنطق من بقايا الفكر (الوصائي) غير المستساغ.. في مثل هذه الأنشطة والمشروعات تعقد الآمال على التغيير والتطوير والتنوير.. لا أن تكرس ثقافة (الجماهير).. بطبيعة الحال جاءت الإجابات مبهمة مكتفية بأن النساء حدد لهن 4 أيام، أما مواعيد الدخول والخروج فسيتم الإعلان عنها لاحقاً..!!
* ويأتي المحور الأساسي الثالث (وزارة الثقافة والإعلام).. فجاء السؤال حول أن جل بلدان الدنيا تقوم وزارات الثقافة فيها بالإعداد لمعارض الكتاب الداخلية والخارجية.. وفي المملكة هل ستتحول رعاية المعارض والإشراف عليها إلى وزارة الثقافة والإعلام، خصوصاً إذا علمنا أن المعرض الدولي للكتاب سيكون بصفة سنوية دورية مستمرة وهذا يتطلب قيام جهة متخصصة تعمل على تطويره والارتقاء به تجربةً تلو أخرى..!
.. الإجابة بطبيعة الحال جاءت من د.المعجل.. بشكل صارم حول أن معرض الكتاب هو للوطن ووزارات الوطن هي من الوطن وإليه، على هذا يفترض أن نعمل وننتج دون أن نلتفت إلى أن هذا العمل من اختصاص هذه الجهة أو تلك..!
ولا أعلم مثلما لا يعلم الكثير منكم هل يتقاطع تحديد المسئوليات وتقسيم المهام وتقنين الأداء مع أهداف الإنتاج والإحساس بواجب الوطن وروح الوطنية..؟
جميل أن نعمل جميعاً فيما يحقق مصلحة وطننا وشعبنا وثقافتنا لكن هذا لا يتناقض مع أن توكل الأمور إلى أهلها وأن تسند المهام إلى أصحاب الاختصاص.
هنا أود أن أزجي تحية صدق وشكر وتثمين لوزارة التعليم العالي وسعادة الدكتور عبدالله المعجل.. فالفعل الذي قدم ويقدم لا يمكن أن يصادر أو يهمش.. ما قُدم جدير بالاحتفاء والتقدير.. فلهم من المشهد الثقافي المحلي وافر التثمين والتقدير.. وأتمنى أن تتسع العقول قبل الصدور لما كتب بعيداً عن التأويلات التي قد لا تكون دقيقة بالدرجة الكافية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved