الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 30th May,2005 العدد : 108

الأثنين 22 ,ربيع الثاني 1426

نادي أبها الأدبي ومواطن تميز نادرة
في قلب مدينة أبها وفي الجهة المقابلة لجامع الملك فيصل يقع صرح ثقافي وأدبي متميز ذلك هو (نادي أبها الأدبي)، والزائر للنادي يلمس جلياً مدى الجهود الكبيرة التي بذلت في تشييد مباني النادي ورحابتها وجمالها ثم المواقف الرحبة التي تحبط به.
ولقد زرت عدداً من الأندية الأدبية فلم أر حتى الآن نادياً يملك مثل مباني نادي أبها الأدبي في سعتها وجمالها وتنسيقها فإن المكاتب الإدارية والقاعات الواسعة المتعددة قد منحت النادي فرصة لتنفيذ أجود الأنشطة وأروعها، وأعطته جمالاً أخَّاذاً وشكلاً بديعاً.
أما ما هو أعمق من ذلك وأهم فهو الرجال ثم البرامج، فأما الرجال فإن أعباء النادي ومناشطه في أيدي رجال كبار خبروا الطريق وعرفوا معالمه وحملوا له زاده، وأولئك الرجال من أبناء الجنوب وهم شيوخه الآن، فرئيس النادي شيخ ذو همة عالية ونفس طويلة وبصيرة نافذة هو الشيخ محمد بن عبدالله الحميد ونائبه أديب أريب وأستاذ جامعي كريم ومؤرخ متميز هو الدكتور عبدالله بن محمد أبوداهش ويساعد هذين الرجلين إخوة كرام يعينون على إكمال المسيرة وتكامل النجاح وتعدد أو جهه.
أما برامج النادي ومناشطه فحديثها ذو شجون؛ فلقد طبع النادي ونشر ما يزيد على مائة وأربعة وثلاثين كتاباً منذ تأسيسه.
ثانياً: أصدر النادي ملفاً دورياً بعنوان (بيادر) صدر منه خمسة وأربعون عدداً كان آخرها في محرم 1426هـ وصدر عدده الأول عام 1406هـ.
ثالثاً: ينظم النادي محاضرات وندوات طوال العام؛ وقد قطع النادي في ذلك مشواراً متميزاً وخطا خطوات شجاعة ومحسوبة، حيث نظم ندوات وأمسيات في أنحاء منطقة عسير كان آخرها ما نظمه النادي في مركز (الربوعة) على بعد (200كم) على الحدود السعودية اليمنية والتابع لمحافظة سراة عبيدة، وقد أحيا النادي أمسية شعرية بالفصحى بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة السراة وحضرها رئيس النادي ونائبه وشارك فيها الشعراء: علي حسن الشهراني ومحمد بن علي آل سرار ومحمد هادي القوزي.
رابعاً: في النادي منتدى يومي لكبار المثقفين والأدباء من سكان المنطقة، فالنادي يفتح أبوابه في صباح كل يوم وفي صالة مجهزة ومهيأة بوسائل الراحة والمشروبات الساخنة والباردة يستقبل رواده من كبار المثقفين والمتقاعدين للاطلاع على الجديد في الصحافة وتبادل الخبرات والتشاور على ما فيه خير المنطقة والنادي.
خامساً: ينظم النادي لقاء أسبوعياً للناشئين والمبدعين من الشباب يحضره رئيس النادي ويتلقى المشاركون توجيهات ونقد الأدباء ويستفيدون من خبراتهم.
وتتميز جائزة أبها للأدب والثقافة بالأصالة والجدية والبعد عن الإقليمية؛ فيفتح باب المساهمة فيها للمبدعين من أنحاء المملكة.
وقد فاز فيها شعراء وأدباء من جميع مناطق المملكة وتولى النادي طباعة بعض الأعمال الفائزة، ومنها ديوان (على جناح الفادية) للدكتور خالد بن سعود الحليبي الذي فاز بالجائزة عام 1425هـ في مجال الشعر.
سابعاً: وللمرأة اهتمام كبير من النادي؛ فقد أنشأ قاعة نسائية خاصة زودت بجميع وأحدث وسائل النقل المباشر من القاعات الرجالية، وذلك ليتمكن النساء من الحضور لمناسبات النادي في جو لائق وبعيد عن الرجال.
كما أن النادي اهتم بإنتاج الأديبات ونشر المناسب منه، فطبع من ذلك مجموعة قصصية للأديبة (مها أبوالنجا) صدرت في عام 1426هـ.
وفي النادي مكتبة نسائية خاصة تستقبل النساء للبحث والاطلاع.
ويطول الحديث لو أردنا استقصاء مناشط النادي وتشجيعه المادي والمعنوي للمبدعين والناشئين من أبناء المنطقة الجنوبية من بلادنا الغالية، وتسجيل مجالات تفوقه ونجاحاته، ويمكن لأي زائر للنادي أو مراسل له أن يلمس ذلك جلياً.
ولا ندّعي العصمة لمن هم أعمدة النادي وقادته، فالكمال لله تعالىوحده ، ولكن الجميل والجميل جداً أنَّ أولئك الإخوة يفتحون قلوبهم وأسماعهم لكل رأي صائب ووجهة نظر بناءة فيأخذون بالجميل من ذلك ويشكرون كل من قدَّم لهم رأياً ونقداً بناء.
همسة:
ومن هذا المنطلق أهمس في آذانهم بهذه الملحوظة عسى أن يجدوا فيها ما يعجبهم؛ ففي (بيادر) العدد الخامس والأربعين الصادر في محرم 1426هـ نجد تسع قصائد مما يُسمى شعر التفعيلة بينما لا نجد من الشعر العمودي الأصيل سوى نصين صغيرين فقط وفي آخر الملف، وكان الظن بإخواننا من قادة الأدب وأساتذته أن يجعلوا للشعر العمودي الفصيح النصيب الأكبر من دعمهم وتشجيعهم ولا يكون نصيبه صفحتين فقط من مائتي صفحة التي هي صفحات الملف كاملاً.
وفي إحدى القصائد النثرية في الملف التي وضع عنوانها (أنت وأنا) وردت معان وأفكار لا يليق بالنادي نشرها وتشجيعها.. علاوة على أن تلك (القصيدة النثرية) لا تحمل فكرة تستحق النشر ولا أريد أن أتتبع النص كلمة ولكني أكتفي بمقطع منه حيث ورد فيه:
أنا فقط
أنت فاء مؤهلة للحذف
أنت قط
أنا نشرة أخبار ميتة
أنت نشرة جوية
لطقس رجل متقلب.. أيُّ جمال أدبي أو إبداع فني نافع في هذه الكلمات؟!! وغيرها كثير في هذه (القصيدة) وغيرها من (شعر التفعيلة) أو (الشعر المنثور)!!.
وأخيراً:
فلنادي أبها العريق القديم الجديد المنافس بشرف وقوة المتألق بإنتاجه ورجاله، لذلك النادي تحياتنا ولإدارته تقديرنا وخالص الدعوات بالتوفيق والسداد وأمنياتنا بمستقبل مشرق.
وإلى بعض من نقدوا النادي وهم بعيدون عنه، ووصفوه ولم يروه وهضموا رئاسته حقها بلا علم ولا بيِّنة نقول كما قال شاعرنا العربي:
أَقلُّوا عليهم لا أبا لأبيكم
من اللَّوم أو سدُّوا المكان الذي سدُّوا
والنقدُ سهلٌ والادعاء أسهل؛ لكن الماءُ يكذِّب الغَطَّاس كما يقول المثل، ومن الإنصاف ألا ننسى الحسنات ولا نبخس الناس أشياءهم.. وإذا أردنا أن يكون لكلامنا موقعه ولآرائنا مكانها فيجب أن نثبت بالدليل القاطع ماذا قدَّمنا وما هو الزَّاد الذي نحمله، وما الإمكانات التي نحملها.


عبدالعزيز بن صالح العسكر
الدلم

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved