الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 30th May,2005 العدد : 108

الأثنين 22 ,ربيع الثاني 1426

قصة قصيرة
الجراد
جبير المليحان *

دبَّ على الأرض في هذا الزمان، في قرية منسية طفل. قال: اسمي سين، جسمي صغير، ورأسي كبير .. كنا ندعوه بالحكيم، ذي الرأس الكبير، الرائي، ورجل آخر ناداه بالشيطان ..
نعم أنا سين كنت أقول للأطفال أن الخطر يأتينا من فوق، قالوا لآبائهم ذلك فلم يصدقوني وغضبوا.. الصغار يحسون بخوفي فيخافون.. كنت أخاف من السحب ..
ننظر إلى سين وجسده يرتعد عندما تسود السماء بالغيوم وترعد، ويبدأ لمعان البروق.. يهرب سين إلى الرابية المرتفعة وهناك يبدأ بالعويل وتحذير الناس ...
نعم، لا أحب السيول، لا أحب الجراد.. فهي تأتي وتفسد كل شيء، دون أية مسؤولية ..
كنا، نحن (أطفال القرية) نلعب في ملعبنا؛ تختفي الشمس.. تقترب الغيوم.. ينتفض سين، ويهم بالهرب إلى الرابية.. يقبض عليه رجل من رقبته الدقيقة.. نضحك ورأسه الضخم يتأرجح في يد الرجل كبطيخة.. ننتظر أن يتدحرج ويسقط بين قدمي الرجل.. الرجل يقول:
* أنت تقول يا شيطان (يكشر الرجل، وينتفض سين كدجاجة) أن الخطر يأتينا من فوق.
يرفع الرجل إصبعه فنرفع كلنا أبصارنا.. يهز سين رأسه المتدحرج ويقول:
* نعم.. من فوق..
يرفع الرجل يده هاما بلطمه على فمه.. لكن سينا يشير إلى الجبال العالية التي تخفي الشمس بعد صلاة العصر، ويقول:
* ألا تأتي الغيوم من فوق هذه الجبال؟!! ألا تدمر سيولها مزارعكم وتهدم بيوتكم؟!!.. ألا يأتي الجراد طائرا في السماء ويحط على أشجاركم ويأكلها؟!!
تتسع عينا الرجل، وتتراخى يداه، فيتملص منه سين ويفر إلى رابيته.. الرجل يبصق في الأرض، ويطوي يديه الخاويتين ويقول:
* أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. إنه شيطان.. الشيطان..
تلك الليلة استمر عويل سين على الرابية وقتا طويلا.. هدأ بعد تبدد السيول في الشعاب البعيدة.. لكنه في ليلة أخرى كان هو الوحيد الذي يعوي مفجوعا.. أما الآخرون فكانوا سعداء:
كنا نلعب في الشمس التي أخذت تدلهم بالقاني لتمتص فرح القرية وتخفيه.. أظلمت الدنيا فجأة.. نظر سين إلى السماء وارتجف، ثم زعق:
* الجراد.. الجراد.. جاء الجراد..
وفر راكضا يصيح بالناس، لكن صوته الضعيف اختفى وسط الصهيل الفرح لصوت الرجل الذي كان يمسك برقبته.. الرجل يصهل عاليا، مبشرا أهل القرية بالجراد، الجراد يخيم بهدوء على غصون الأشجار كالعناقيد.. الناس يخرجون جذلين ويملؤون، طوال الليل، أكياس الخيش به. سين يعول صائحا: الجراد كثير، وسيلتهم كل شيء في الغد.. صوته يتبدد.. وفي الصباح: يترك الناس مزارعهم، وينصبون القدور الكبيرة، ويوقدون النيران.. المياه تغلي في القدور. وأكوام الجراد الأعمى تندلق من أفواه الأكياس متخبطة بالماء طلبا للفرار.. عناقيد الجراد المتبقية في الأشجار تقضم الأوراق والثمار والغصون وتطير منتقلة من مزرعة إلى أخرى وأخرى.. والرجال والنساء يمزقون الأكياس ويكبون الجراد في القدور.. والأطفال يركضون فرحين في كل مكان، يدورون حول القدور، والكبار يمصمصون شفاههم بانتظار الوليمة.
نزل سين وجلا، من رابيته صباحا، ووقف بجانب قدر كبير.. وشاهد أن ما يكبونه لم يكن جرادا كان أشبه بعقارب صغيرة صفراء، عقارب بأذناب معقوفة ولها إبر سامة.. الناس مستمرون يوقدون نيرانهم الصغيرة، ويغلون مياههم في تلك القدور، وهم يكبون العقارب، ويمصمصون شفاههم؛ وأنا واقف أشاهد أسراب العقارب تنسل من القدور، مارقة بخفة وسط البخار المتصاعد إلى الجو وهي تطير.. أشاهد أسراب العقارب وهي ترتفع بالجو، وتتضخم إلى ما يشبه الأفاعي الكبيرة.. أفاع كبيرة.. كبيرة.. أسراب من الأفاعي.. أسراب، أسراب.. أشاهد أن لها أجنحة، ومراوح، وأزيزي.. طائرات.. سين يدب على الأرض في هذا الزمان، في المدينة على هيئة رجل، جسمه صغير.. مر بي، وكنت أقف أمام باب البيت، بدأت الشمس تدلهم بالقاني لتمتص فرح اللون.. أظلمت الدنيا فجأة.. انتفض الرجل سين وتلفت، لم يكن هناك رابية. بدأ يصرخ، ويشير إلى السماء بيديه:
رفعت بصري: كانت أسراب الأفاعي اللامعة تشقها، وتحوم فوق المدينة..
الأفاعي الكبيرة الطائرة..
كانت تسقط فوق رؤوسنا عناقيد كثيرة من جراد أشبه بعقارب صفراء لامعة..
تتشظى العناقيد وتثقب الدور والقدور والصدور والجسور والأرض.. الناس يتبعثرون والأشجار والهواء والأغاني تتمزق كالآهات..
وأنا أقف في باب منزلي في شارع في المدينة، وشعري الأبيض يتطاير مني، وأعضاء جسدي تتساقط.. وأنا أطلق فجيعتي خلف الرجل الصارخ الراكض ململما أحشاءه المتناثرة، ويداه تعلوان بصراخ حاد كالدم للآخرين:
* الجراد.. الجراد.. العقارب.. الأفاعي.. القنابل.. الصواريخ.. الطائرات.. الحرب.. الحرب.. الحرب..
وأنا أتابعه، وهو يجري وسط الشارع، مع حركة السير المناسبة بهدوء كالطمأنينة.. ومن بعيد يلوح صدى كغمامة حزن.. وخلفه ينفجر في الهواء سؤال صغير: إلى أين يركض والسماء فوق كل الأمكنة؟!!


* الدمام

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved