Culture Magazine Monday  30/07/2007 G Issue 209
كتب
الأثنين 16 ,رجب 1428   العدد  209
 
عناوين
السلام ممكن

 

 

تأليف: دانيال أبراهام رام الله

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية 2007

يحكي الكتاب، المترجم عن الإنجليزية، قصة 60 رحلة مكوكية قام بها الكاتب في العقدين الأخيرين، برفقة عضو الكونغرس الأمريكي وين أوينز، ضمن جهد دبلوماسي سرِّي ومثابر لدعم المفاوضات السياسية في الشرق الأوسط.

يصف أبراهام بإسهاب محطات تاريخية مهمة كان شاهداً عليها وشريكاً فيها، ولحظات مؤثرة وحاسمة وراء الكواليس، ويروي عن نجاحات وإخفاقات، في دراما طويلة، أبطالها زعماء الصف الأول في فلسطين والعالم العربي وإسرائيل.

يبين الكتاب التزاماً شخصياً عميقاً بالسلام، رغم انحياز لا يخفيه الكاتب لوجهات النظر الإسرائيلية، لكن الكتاب يلقي إضاءة عميقة وضرورية على فهم اليهود والأمريكيين للصراع الإسرائيلي العربي، ويكشف الكثير من ديناميات التأثير المتبادل بين السياسة الإسرائيلية واليهود في أمريكا، وديناميات التأثير اليهودي الأمريكي في الدبلوماسية الأمريكية.

من مقدمة الكتاب التي حررها (إنطوان شلحت):

(من موقعه المنحاز جداً لإسرائيل وسياستها الإقليمية والكونية، ومن موقع المدافع عن مسوغات هذه السياسة يكتب رجل الأعمال اليهودي الأمريكي دانيال أبراهام كتاب (السلام ممكن)، الذي يشتمل على حوارات متصلة مع قادة عرب وإسرائيليين أجراها على مدار سنوات عديدة سويا مع عضو الكونغرس عن ولاية يوتا، وين أوينز. غير أن انحيازه هذا لا يحول دون انحياز آ خر يتوازى معه، وقد يفارقه من حيث الدلالة والحيثيات، هو انحيازه للسلام الذي يعتقد أنه ممكن بين إسرائيل وجيرانها العرب. بل إن قارئ الكتاب يصعب عليه ألا يخرج بانطباع عن إمكانية السلام، وفق قراءة المؤلف، التي تشكل الدافع الأساسي لإحداثيات الحوارات المسجلة فيه).

(ينطلق أبراهام من قاعدة عامة تذهب إلى أن بلوغ السلام في الشرق الأوسط يمكن أن يتأتى إذا ما رنا القادة بأبصارهم نحو المستقبل، وأشاحوا بها عن الماضي، مرة واحدة وأخيرة. ولا يحتاج المرء إلى ذكاء خارق كي يستريب بهذه المعادلة؛ لأن وقائع الكتاب ذاتها تشفّ عن حقيقة لا لبس فيها تفيد غايتها بإعفاء إسرائيل من المسؤولية عما اقترفته في هذا الماضي، أكثر من إفادتها بحلم بناء المستقبل لمصلحة الأطراف كافة).

يقع الكتاب في (186) صفحة من القطع العادي (إلى جانب الملاحق وألبوم صور) تتوزع على ثمانية فصول تحت هذه العناوين: بداية الرحلة، سؤال الحدود، اللقاء مع مبارك، عرفات في تونس، من مؤتمر مدريد إلى اتفاقيات أوسلو، نتنياهو واوسلو، باراك - عرفات وإسقاطات كامب ديفيد، هل حدود العام 1967 جيدة لإسرائيل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة