الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 31th March,2003 العدد : 4

الأثنين 28 ,محرم 1424

«الثقافية» الصوت المبهج.. من ضوضاء «لندن»
* الثقافية محمد الدبيسي:
«الصحافة وخرافة الإعلام الموضوعي» عنوان حلل في مادته أسباب الحملة المغرضة ضد المملكة في بعض وسائل الإعلام الغربية.. ووضع محاور لهذه الخرافة مثل «زرع المعلومات الملفقة في الصحف» وشراء الصحفيين الأعداء والأصدقاء وتمويل مدارس إسلامية بديلة».
وكان هذا العنوان أحد أبرز أطروحات «الثقافية» المجلة الدورية الصادرة عن المكتب الثقافي السعودي في بريطانيا وايرلندا ويرأس تحريرها مدير المكتب الكاتب عبدالله محمد الناصر.
وقدمت المجلة في عددها 51 بسنتها التاسعة وعبر إخراج فني متميز، ورؤية صحفية راقية عدة موضوعات مهمة كان من أبرزها ما جاء تحت سؤال «لماذا تنفخ الأصولية المسيحية الأمريكية في بوق يهودي..؟»
«والعرب وإسرائيل قراءة في جذور المواجهة».. كما قدمت حوارا مع مدير معهد العالم العربي في باريس ومقالات لخلدون الشمعة وشوقي بغدادي ومعجب العدواني، وعبدالله الناصر، وخالد القشطيني، ومقالاً للكاتب العائد بضراوة الصمت والألفة «عبدالله الماجد» الذي قدم عرضاً لكتاب «فيلبي» «قلب الجزيرة العربية».
كما احتوى هذا العدد حلقة من سلسلة «من ذكريات طالب بعثة» لغازي القصيبي ومقالاً للأستاذ محمد عبدالرزاق القشعمي عن الأستاذ عبدالكريم الجهيمان.. وتمثل «الثقافية» التي لا نجدها في «أكشاك» مجلات الشعر الشعبي ومنصات التوزيع في بلادنا علامة على الحرفة الصحفية المتقنة، لنستعرض في مضامينها وأبوابها الدلالة الأصدق للثقافة.. وبكونها صوتاً وطنياً.. ينطلق من «لندن» ويستوعب اشكالية «الوطن» إنساناً و«قضايا» بجهد مؤسس على ادراك واعٍ لأهمية ما تقدمه..
ولعل اكتمال عنصر الاخراج التقني اللافت للمجلة بالتنويع الكيفي لمضامينها يعطيها تلك السمة المائزة.. في سياق الإعلام المقروء المعاصر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved