الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 31th March,2003 العدد : 4

الأثنين 28 ,محرم 1424

أسسها كاندينسكي وفرانز مارك
الفارس الأزرق: البعد بالفلسفة الجمالية عن الكلاسيكية والأكاديمية
* خميس مشيط: عامر محمد العامر:
يعتبر القرن الميلادي العشرين بداية الفن التشكيلي الحديث، والذي يعتمد فيه الفنان التشكيلي على العلم والبحث والتجريب، لكي يبتكر أسلوبا فنيا خاصا به يميزه عن غيره من الفنانين، ولهذا تعددت المدارس والأساليب والاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة في مجال التصوير التشكيلي.
الفارس الأزرق:
إحدى الحركات الفنية التي ظهرت في اوروبا وأسسها كل من الفنانين التشكيليين فاسيلي كاندينسكي (Wassily Kandinesky) وفرانز مارك (Franz Marc) في مدينة ميونخ الالمانية عام 1911م، ولأن كلا منهما يحب استخدام اللون الأزرق في اعماله الفنية، ولأن مارك كان يهوى رسم الخيول بينما كاندينسكي يفضل رسم الفرسان فقد سميت (جماعة الفارس الأزرق) وضمت مجموعة من الفنانين امثال كوفكا (Kofca) الذي طبع ألوان لوحاته بطابع موسيقي فريد، والفنان روبرت ديلوني (Delawny) والذي تميزت اعماله الفنية بألوانها الجوهرية الصافية.
الشكل والجمال: اهتم كاندينسكي بالجانب الروحي في الفن وألف كتابه (فن الانسجام الروحي) عام 1912م ، وظهر في تجاربه الفنية غرابة الشكل والتعبير اللوني عن الإحساس العميق بالجمال أما مارك فعرف اهداف الجماعة الفنية وفلسفتها الجمالية قائلا (إن التقاليد شيء جميل، لكن الشيء الجميل بحق هو ان نبدع تقليدا جديدا، ومن العبث ان نعيش على وتيرة واحدة).
الرغبات الباطنة: ركزت جماعة الفارس الأزرق على تفسير علم الجمال من خلال التجارب والدراسات التي قام بها كل من الرسوي فاسيلي كاندينسكي (1866 1944م) والألماني فرانز مارك (1880 1916م)، وكانت خلاصة تلك التجارب والدراسات نتيجة واحدة هي:
(البعد بفلسفة الجمال عن القواعد الكلاسيكية والأكاديمية والتركيز على الرغبات الباطنة للفنان).
والرغبات الباطنة شرحها كاندينسكي قائلا (لا نهتم بالدعوة إلى شكل معين أو نظام محدد وهدفنا أن نيسر من خلال استعراض الأشكال المتنوعة، التعبير عن الرغبات الباطنة التي يستشعرها كل فنان بالطريقة التي ترضيه، سواء كانت هذه الطريقة تعبيرية أو تكعيبية أو محاولات تجريدية).
وقد انضم كاندينسكي إلى مدرسة الباوهاوس (Bauhaus) بعد توقف جماعة الفارس الأزرق إثر إعلان الحرب العالمية الأولى عام 1914م.
جماعة الفارس الأزرق في سطور:
بداية النشأة: ظهرت في أوروبا (مدينة ميونخ الالمانية 1911م).
أبرز فنانيها: أسسها (كاندينسكي ومارك) وانضم لها (كوفكا وديلوني).
فكرتها الفنية: البعد بفلسفة الجمال عن القواعد الكلاسيكية والاكاديمية والتركيز على الرغبات الباطنة للفنان.
النهاية: توقفت إثر إعلان الحرب العالمية الأولى عام 1914م.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved