الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 31th March,2003 العدد : 4

الأثنين 28 ,محرم 1424

الصرف الوافي
دراسة وصفية تطبيقية في الصرف وبعض المسائل الصوتية
تأليف/ هادي نهر، إربد «الأردن»
دار الأمل، 2002، 300 صفحة

الصرف ركن من أركان اللغة العربية، ومقدمة ضرورية لدراسة نحوها وتراكيبها اللغوية. وهو علم يشتمل على قواعد وأصول مهمة لمعرفة أصول الكلمات وتوجيه اشتقاقاتها، ومعرفة المجرد منها والأصيل، وبيان جذورها وفروعها، وما يطرأ عليها من حذف أو زيادة أو إعلال أو إدغام، والوقوف على طرائق تثنيتها أو جمعها او تصغيرها أو النسب إليها، وغير ذلك مما يتوقف عليه فهم المعاني كالماضي والمضارع والأمر والمصدر واسماء الزمان والمكان والآلة، والفاعل والمفعول والصفة والتأنيث والجمع والمصغر والمنسوب. وهذا الكتاب يعرض للقواعد الصرفية بدراسة ويدعمها بتطبيقات شملت اسئلة وتمارين وارشادات. وقد توزعت مادة الكتاب على اربعة فصول جاءت على النحو التالي:
أساسيات علم الصرف: وشمل هذا العنوان: معنى الصرف في اللغة والاصطلاح، وموضوع هذا العلم ومادته، وموازنة بينه وبين الاشتقاق من جهة والنحو من جهة أخرى، الى جانب عرض لأهم من أَلَّفَ في هذه الموضوع من القدماء. كما تناول الميزان الصرفي وكيفية وزن الكلمة العربية الزائدة على ثلاثة أحرف او التي تقل عن ذلك. وتناول أخيراً المجرد والمزيد من الأسماء، ومعرفة الحروف الزوائد وأسباب الزيادة.
تصريف الأسماء: وشمل التالي: أوزان الاسم المجرد، أبنية الأسماء المزيدة، أقسام الاسم بحسب مبدأ الاشتقاق وبيان أنواعه ومصادره، المشتقات، أقسام الاسم حسب مبدأ النوع او الجنس، والصحة والإعلال والعددية وطرائق تثنية الاسماء وجمعها، أنواع الجموع في العربية وصيغها الصرفية، تصغير الأسماء والنسب اليها.
تصريف الأفعال: وشمل أيضاً الموضوعات التالية: أقسام الفعل بحسبان التجرد والزيادة، معاني الأبنية المزيدة، أقسام الفعل بعدِّ الفاعل وبحسبان صيغه وحروفه الأصلية، وبنائه للمجهول، وإسناده الى الضمائر، وتوكيده بالنون المؤكدة.
مباحث صرفية وصوتية عامة: وهو الموضوع الأخير في هذا الكتاب، وجاء فيه: الإعلال والإبدال، الهمزة، الإدغام، الإمالة، السكون والتقاء الساكنين، الوقف.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved