Culture Magazine Monday  31/12/2007 G Issue 227
فضاءات
الأثنين 22 ,ذو الحجة 1428   العدد  227
 

أقام المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية -خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر 2007م- حفلاً رائعاً بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين على رحيل الشاعرين الكبيرين حافظ إبراهيم وأحمد شوقي (1932-2007م).

وهما الشاعران اللذان يمثلان القيادة والريادة والتميز، لا على المستوى الوطني المحلي الصغير -مصر-، بل على مستوى الوطن العربي الكبير، من المحيط إلى الخليج، ولقد سعدت بالدعوة الكريمة لحضور تلك ...>>>...

(أحب أن أتجوهر في حقيقتي

كما تتجوهر قطرة المطر في فكرة الغيم)

هكذا قلت في محاولة لمراوغة الحارس فيَّ،

الذي يسهر على حراسة أسطورتي الخاصة،

كنتُ أريد أن أثبت لي، وله - في جانب من نفسي القصية-

أن هذا التمثال المصبوب من غيم يتجوهر في فضاءات

مدهشة ليس في الحقيقة سوى مطر محتمل، وإذا

أمطر فغالباً ما يكون هادراً وغير محتمل!!

كانت أسطورتي - بممكنها ومتحققها- فوق طاقة

الفضاءات المفتوح منها ...>>>...

كان عمر القرن العشرين دون السنة يوم وُلد جورج (أندريه) مالرو في باريس، اليوم الثالث من نوفمبر تشربن الثاني 1901 اجتاز ثلاثة أرباع القرن وغادر الدنيا في الثالث والعشرين من نوفمبر أيضاً عام 1976

كتب في (نقيض المذكرات) Anti Mémoires أنسى دائماً أن اسمي ليس أندريه، غير أن أحداً لم يَدْعُني إلا به، اسمي في الأحوال المدنية هو جورج). أما لماذا اختار نقيض المذكرات عنوناً (لمذكراته)؟ فهو ما حاول شرحه ...>>>...

السماء: كم أنت جبانة يا أرض

الأرض: كم أنتي شجاعة يا سماء لتقولي لي ذلك

السماء: إنها الحقيقة

الأرض: وماذا أفعل لأكون بشجاعتك؟

السماء: اقذفي بحملك الثقيل اقذفي بهذا الكم الهائل من البشر الذين تحملين واصعدي إلى أعلى شاهدي القمر والشمس عن قرب والمسي النجوم مثلي

الأرض: وأين سيذهبون عندما أقذف بهم؟

السماء: ليذهبوا إلى الجحيم ما شأنك أنت؟

الأرض: سيتعذبون يا سماء وربما يموتون

السماء: فليكن ...>>>...

يقال في تعريف الرومانتيكية انها (فتنة المسافة)

(The charm of distance) والمقصود بهذا القول الافتتان بالأشياء ورؤيتها عبر غلالة ضبابية لدى النظر إليها عن بعد. ولكن معرفتي بالأستاذ عبدالله الناصر، معرفة من نوع آخر. فهي لم تنشأ وتنمو وتتطور عن بعد أو عبر مسافة، وإنما هي معرفة تستبطنها مقابسات مودة شخصية وصداقة عملٍ امتدت عبر ما ينوف على عقد كامل من الزمن.

لذلك كله يبدو الحديث عن هذه ...>>>...

أنت أيها الغالي: كل يوم أفكر فيك أكثر مما تتصور، فأنت أثمن شيء نملكه في هذه الحياة، أنت الأمل بعد الله في نهضة هذه الأمة، يا عقلنا العزيز، لك المودة ولك الأرض ومستقبلها والسعادة إن أردت والرقي بأمتك.

عزيزنا عقلنا العربي: نحن الآن في المرحلة الحرجة من مراحل التشكيل.. زيادة في الماء أو زيادة في الطين تعني الكارثة وتعني الفقدان!

العام الجديد هو العام المتوقع للبدء في عمليات الطرد والتعويض ...>>>...

تقول مي في حديث لها عن الأقلام النسائية:

(والجمهور يرقبنا بنظرةٍ خاصة تائقاً إلى تصفُّحِ نفس المرأة في ما تصِفُ به ذاتها

و ليس في ما يرويه عنها الكاتبون).

ولأنني - بالمثل - أرى أن خير من يكتب عن المظاهر النسائية العميقة هي امرأة؛ أعتقد بإيمان أيضا ً أن الكتابة عن معاناة الروح لمي،إنما تستطيع تصويرها بطريقة قريبة من الواقع امرأة مثلها.

امرأة لها من الأخيلة الأنثوية كما مي، وتقع في مجتمع شرقي ...>>>...

أكدى: قطع، وهذا إنما يكون في حال: قطع العطية بخلاً

يقال: رجل أكدى: قطع وهو على الفعل الماضي

وجاء في كتاب الله عز وجل {وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى} ولم أسمع يكدي بمعنى: يقطع، لكنه يولد من: أكدى يكدي ويكدون بمعنى: يقطع، ويقطعون.

أعرض: ترك، وتجنب.

أعرِض بكسر الراء: اترك.

أبكار: جمع ذلك: بكر، وهو مشترك على: الإطلاق، قاله غير واحد.

والبكر هي: العذراء، وهنا إنما يوصف به الفتاة التي لم ...>>>...

(ستكون دمشق عام 2008 (عاصمة للثقافة العربية)، وهي ستستذكر بهذه المناسبة الهامة أبرز أعلامها من الأدباء والمفكرين والفنانين والمناضلين الذين صنعوا أمجادها وكتبوا صفحات مشرقة من تاريخها.

ويسعد مجلة (الجزيرة) أن تنشر نبذة عن أحد هؤلاء الرجال الأفذاذ هو الصناعي والوطني توفيق القباني (والد الشاعر نزار قباني) الذي كان نموذجاً للمجاهدين الذين أعلوا شأن وطنهم وناضلوا في سبيل منعته واستقلاله).

كان أبي ...>>>...

-4-

في ديوان (مساءات) للشاعرة عائشة البصري تتوقف الشاعرة عند مدينتين إحداهما مغربية (طنجة) والأخرى أوروبية (باريس)، ولكن تعاملها الشهري مع هاتين المدينتين مختلف تماما فهي إذ تعاتب طنجة عتاب المحب لسبب ما يختصها نراها تكتب مرثاة اغتراب عن باريس.

تقول عن طنجة في قصيدة تحمل اسمها:

(من يوقف نزيف ذاكرتي الآن؟

تلاحقني المدينة

تطاردني عيون نوافذها

الناعسة،

أوقفي نزيفك

أوقفي تسكع ...>>>...

يُسمى الشعر العامي شعراً نبطياً وهو شعر شعبي وبدوي وحوراني وملحون في تسميات أخرى وإذا قِيل إن هذا الشعر غير الفصيح لم يُعرف إلا عند الأنباط، فإنَّ النبطية عند اللغويين مرادفة للعامية من حيث ظهور اللحن وخلل اللغة لا بنسبته إلى أولئك القوم مع ملاحظة التفريق بين الأنباط العرب الذين عاصمتهم البتراء وبين غيرهم من أنباط غير عرب سكنوا سواد العراق. ودعوى أن الشعر العامي (النبطي) لم يُعرف إلا بين ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة