الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st May,2005 العدد : 113

الأحد 22 ,ربيع الاول 1426

الإنترنت يستهلك وقت الأسرة أكثر من التلفزيون
أكدت دراسة حديثة أجراها معهد ستانفورد للدراسات الاجتماعية الكيفية أن استخدام الإنترنت يؤثر بصورة كبيرة على الوقت الذي يقضيه الأمريكيون أمام التلفزيون، كما يؤثر سلبيا أيضا على إجمالي الوقت الذي يقضونه مع العائلة والأصدقاء.
وقال نورمان ني مدير المعهد لقد كنا مهتمين للغاية بدراسة كيف أن زيادة استخدام الإنترنت خلال السنوات العشر الماضية لم تؤثر على مشاهدة التلفزيون بالقدر المتوقع.. ويبدو أن الوقت الذي تخصصه الأسرة للانترنت قد تم استقطاعه من وقت آخر غير الوقت المخصص للتلفزيون.
ومع ذلك فقد اكتشف الباحثون أن متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم يوميا أمام الإنترنت هو ثلاث ساعات، وهو ضعف الوقت المخصص لمشاهدة التلفزيون تقريبا (1.7 ساعة فقط يوميا) وقد شملت الدراسة 4839 مبحوث أمريكي في الفئة العمرية من 18 إلى 64 عاما.
وأشارت الدراسة إلى أن استخدام الإنترنت لمدة ساعة واحدة يؤدي إلى تخفيض الوقت المخصص للعائلة 23.5 دقيقة في المتوسط كما يحد من مشاهدة التلفزيون بمقدار عشر دقائق يوميا وهو ما يعادل خصم 70 دقيقة من الوقت المخصص للعائلة يوميا في مقابل خصم 30 دقيقة من الوقت المخصص لمشاهدة التلفزيون.
كما وجدت الدراسة أيضا أن مستخدم الإنترنت العادي تقل عدد ساعات نومه 8.5 دقائق يوميا نتيجة للوقت الذي يقضيه على الإنترنت. كما توصلت الدراسة أيضا إلى أنه كلما زادت درجة التعليم لدي الشخص كلما زادت نسبة إمكانية استخدامه لشبكة الإنترنت.. ومن النتائج المهمة أيضا التي كشفت عنها الدراسة :
يتم الدخول على الإنترنت نحو ثلث الوقت من العمل.
الإنترنت هو بصفة أساسية أداة اتصال. فنحو 57 % من الوقت الذي يقضيه المستخدم على الإنترنت مخصص للبريد الإلكتروني وتبادل الدردشة في برامج التراسل الفوري أو غرف الدردشة. أما 43 % المتبقية فهو مقسم بين الألعاب (20.3% من الـ 43 %) والتصفح (15 %) والتسوق (10 %).
يقضي العاطلون وقتا أكثر على الإنترنت من المستخدمين الآخرين.
لا يختلف استخدام الإنترنت بين الرجال والنساء بصفة عامة.. ولكن النساء سجلت معدلات أعلى في استخدام البريد الإلكتروني والتراسل الفوري والشبكات الاجتماعية (مثل مواقع التعارف) أكثر من الرجال الذي سجلوا معدلات أكثر من النساء في التصفح والمجموعات الإخبارية وغرف الدردشة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved